أخبار عاجلة

أحمد ذيب يحرك المياه الراكدة .. يكتب عن أسلوب "العلامة الفكرية" وتنشيط العقل العربي

أحمد ذيب يحرك المياه الراكدة .. يكتب عن أسلوب "العلامة الفكرية" وتنشيط العقل العربي
أحمد ذيب يحرك المياه الراكدة .. يكتب عن أسلوب "العلامة الفكرية" وتنشيط العقل العربي

متابعة : حاتم عبد الحكيم

 

يتحدث أ. أحمد ذيب في البداية عن العلامة الفكرية من حيث أداة الكشف عن تفضيلات التفكير ومؤشر النجاح مع الشخصيات وفي المواقف ، وكتب بإشارة مبسطة عن تعريفها : تعددت نظريات أساليب التفكير التي حاولت على مدار عقود وضع آليات علمية يتم من خلالها الكشف عن جوانب الشخصية المتعددة من خلال تشخيص توجه التفكير لديها تجاه المواقف والمثيرات المختلفة.

 

في حين ظهرت جوانب قصور عديدة في النظريات، جاءت نظرية الحكومة العقلية في أساليب التفكير للعالم (روبرت ستينبرغ) لتضع إطاراً أكثر قدرة على تشخيص تفضيلات التفكير من خلال النظر إلى (تفكير الفرد) على أنه الحكومة التي تدير شؤون حياته وتشكل صاحبة الولاية على سلوكه في بُعد (الفعل) و (رد الفعل).

فالعلامة الفكرية ليست مجرد مقياس مطور عن نظرية الحكومة العقلية .

تأتي العلامة الفكرية، كأداة للكشف عن التفضيلات الحقيقية للتفكير تجاه المثيرات، وتُقدِّم مخرجات نستطيع من خلالها:

_الكشف عن تفضيلات الشخصية تجاه، الأهداف، والمهام، والتحديات،وتفضيل الإنضباط والإنجاز، بحيث تشكل المؤشرات الخمسة السابقة البناء الأساسي لمؤشرات علامة التفكير للشخصية.

_أداة العلامة الفكرية، تعطي مؤشر تجاه التفضيلات العاطفية، بحيث يمكن تشخيص التوجه العاطفي للشخصية وبيان ممكنات نجاحها عاطفياً، على مستوى المواقف ومع الشخصيات.

_بيان تفضيلات الشخصية تجاه المهام القيادية، حيث تُقدم العلامة الفكرية مؤشرات تبين ميل الشخصية لممارسة المهام القيادية وفي أي مستوى وبعد تستطيع ذلك.

_التأكيد على التوجه والتفضيلات في مجال الإبداع والإبتكار، هنا تُقدم العلامة الفكرية مؤشرات حول الإبداع الكامن للشخصية والقدرات ومجالات توظيفها على المستوى الشخصي والمؤسسي.

وتستمر المؤشرات الخاصة بالعلامة الفكرية لتغطي جوانب عدة، سيتم عرضها في مقالات لاحقة.

* ولتتمتع بعقل مختلف ومتتج وبفكر يتحسن باستمرار ، عليك حضور ورش تدريبية ودورات معرفية والاطلاع على مقالات متعددة عبر منصة تلوجيا: ( https://tlogia.com/ )

مجتمع التدريب والتأهيل من أجل المستقبل .

-

* نبذه مختصرة عن أ. أحمد ذيب :

خبير دولي في إعداد المدربين

 

خبير التدريب في القيادة التربوية

 

مطور برنامج (مدرب حكومي معتمد) – برنامج دولي

 

المدير التنفيذي لمبادرة التمكين الريادي للشباب (إعداد مدربين في القيادة، الابتكار، الانتاجية الشخصية)

 

حاصل على عضوية اللجنة العليا لمؤسسة المعايير الدولية ISE