أخبار عاجلة

حنان غانم تكتب: الموجة الثانية كمامة وغرامة !!

حنان غانم تكتب: الموجة الثانية كمامة وغرامة !!
حنان غانم تكتب: الموجة الثانية كمامة وغرامة !!

اتخذت الحكومة مجموعة من القرارات المهمة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا  اهمها التأكيد علي ارتداء الكمامة وعدم ركوب مترو الأنفاق بدونها .. وتفعيل غرامة الأربعة الاف جنبه علي المخالفين اعتبارا من السبت القادم  وان تكون الغرامة فورية والا سيتم تحرير محضر للمخالف .. ونشر مجموعة كبيرة من المراقبين ورجال الشرطة لمتابعة الموقف واتخاذ القرارات المناسبة في الحال  .. 

والمؤكد أن التقارير التي تصل عن توقعات انتشار الفيروس والهجمة الشرسة والعودة الي زيادة الأرقام بالنسبة للمصابين يعد هاجسا للحكومة لاتخاذ القرارات الحازمة خاصة أن جميع دول العالم بدأت في الإغلاق لمواجهة الأرقام الفلكية التي تفوق أرقام الموجة الأولي للفيروس  ..
المانيا اتخذت قرارات قاسية لمواجهة موجة كورونا الثانية واكد وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير إن على المواطنين التأهب لما يتراوح بين 4 و5 أشهر أخرى من القيود الصارمة لمكافحة الزيادة في الإصابات، وألا يتوقعوا تخفيف القيود المعمول بها سريعا .. وقال  "لم نخرج من عنق الزجاجة بعد  ..
 ولا يمكننا تحمل إغلاقا متذبذبا مع فتح الاقتصاد
 وإغلاقه باستمرار".
وفرضت ألمانيا سلسلة من القيود لمكافحة الموجة الثانية  التي تعاني منها هي وباقي أنحاء أوروبا. ورغم إغلاق المطاعم فإن المدارس والمحلات لا تزال تعمل ..  وأظهرت بيانات معهد روبرت جوخ للأمراض المعدية أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد ارتفع إلى 790503  ..   وقال إن ألمانيا "يجب أن تحذر من تخفيف القيود بسرعة ..  وإذا كنا لا نريد أياما نسجل فيها 50 ألف إصابة جديدة، مثلما كان الحال في فرنسا قبل أسابيع قليلة، فعلينا أخذ العبرة من هذا وعدم التكهن باستمرار بأي القيود يمكن تخفيفها".
وتسجّل الولايات المتحدة أكثر من 200 ألف إصابة ّ خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية جديدة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.
وأظهرت بيانات الجامعة، التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 مايزيد عن  201  الف اصابة جديدة بالفيروس و1.535 وفاة ناجمة عن الوباء  .. 
ويظل الأمل قائما في التوصل الي لقاح وهو ما
 طورته شركتي "بيونتك" و"فايزر"، الذي قالوا إنه
 قد يقلل فرص تفشي الفيروس بنسبة 50% مما سيؤدي إلى تقليص "كبير" في الإصابة به .. وهو مااكده الرئيس التنفيذي لشركة "بيونتك" الألمانية، يوغور شاهين  بأنه "من الضروري للغاية" إجراء معدلات حقن عالية باللقاح قبل الخريف المقبل لضمان العودة للحياة الطبيعية بحلول الشتاء المقبل".
وإذا استمر كل شيء على ما يرام، فسنبدأ في تسليم اللقاح بنهاية هذا العام وبداية العام المقبل .. و هدفنا  توزيع ما يزيد على 300 مليون جرعة من اللقاح حتى أبريل المقبل، وهو ما قد يسمح لنا بالبدء في إحداث أثر بالفعل".