د. بهي الدين مرسى: العنوسة شرف.. ولكن لا يفقهون

د. بهي الدين مرسى: العنوسة شرف.. ولكن لا يفقهون
د. بهي الدين مرسى: العنوسة شرف.. ولكن لا يفقهون

بداية، لا تتوقع منى أن انتقي ألفاظا منمقة او الإعتذار لمعشر الفتيات اللائي لم يتزوجن في سياق هذا البوست.

وصف العنوسة هو وصف حالة مجتمعية اختص به المجتمع الذكوري الفتاة دون الشاب بسبب الاحجام عن الزواج.

خبّرنا قاموس الالقاب المجتمعية عن الأعزب والعزباء، المطلّق والمطلّقة، الأرمل والأرملة، ولكنه فوق كل هذا التعميم، إختص العزباء بوصف إضافي وهو "العانس"، فاصبح حكرا لوصف فتاة لم تتزوج، ولم يهتم هذا القاموس بتفصيل السببية ان كانت عنوستها عزوفا اراديا عن الزواج، أو فرص لم تكتمل. وبالطبع، لا تتوقع ان يكترث مجتمع ذكوري لهذه التفاصيل.

أري ان العنوسة هى لفظ مسبة ينطوي على تجاهل السببية في عدم الزواج من ناحية، وعدم انصياع الفتاة لمطالب مجتمع ابتر الضمير، اعمي العقل من ناحية اخرى.

قليل من الشجاعة سوف يفضح الأمر ويظهر القراءة الحقيقية لمعنى العنوسة:

1- العانس هي فتاة لم تقنع بما يصلها من طلبات الزواج ورفضت ان تكون المفعول به في الارتباط.

2- العانس قوة كامنة انتفى لديها عوز الإتكاء على حنجورية ذكورية.

3- العانس هى من حطمت وهم الذكورة المرسوم بالقلم في شكل شارب على وجه الذكر وادركت ان الشارب الذكوري ما هو الا بضع شعرات وهو مكون هرموني يمكنها اتيان مثله اذا تغاضت عن نمص شفتها.

4- العانس هى من نصبت نفسها "لجنة اختبار" لتقرر بنفسها من يصلح من الذكور لنيل درجة النجاح في الشراكة معها.

5- العانس هى التى لم تفترسها غريزة الجنس لتقايض بها على عقلها وارادتها في قبول ذكر.

6- العانس هي الناجية من سوق الجواري حيث يبتاع الرجال ما لذ لهم من اكوام النهود، واقفاص الشفاه، وقناطير الافخاذ، وأكياس المساحيق.

7- العنوسة لا تعني "مرور القطار"، بل هي حكمة الانتظار من اجل شرف الإختيار.

العانس هى من تأملت لافتات المرشحين ولم تجد بينهم رجلا، فقد تبين لها انهم محض ذكور.

تحية لكل تاء تأنيث لم ترتض مكانة المفعول به.

 

 

د. بهي الدين مرسي