مسلسل جودر.. تاريخ الهند وسبب شهرتها بـ صناعة الحرير

مسلسل جودر.. تاريخ الهند وسبب شهرتها بـ صناعة الحرير
مسلسل جودر.. تاريخ الهند وسبب شهرتها بـ صناعة الحرير

ورد خلال الحلقة الثالثة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة بطولة النجم ياسر جلال، عبارة الحرير الهندي، كأحد أهم أنواع الحرير، وذلك في أثناء وقوفه في محل الأقمشة الذي يمتلكه والده أبو عمر المصري "محمود البزاوي"، وفى السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الحرير الهندي.

وبحسب موقع منظمة اليونسكو، فإن الحرير عبارة عن نسيج جاء قديماً من الصين موطنه الأصلي، ويتكوّن من ألياف بروتينية تنتجها دودة القز عندما تقوم بغزل شرنقتها، وقد بدأت صناعة الحرير بحسب المعتقدات الصينية عام ٢٧٠٠ قبل الميلاد تقريبا.
وقد بدأت الهند فى صناعة الحرير عام 140 ميلادياً، ثم انتقلت الصناعة بعد ذلك إلى أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط ودول أسيوية أخرى، ولكن أصبح إنتاج الحرير واحداً من أهم الصناعات الحرفية المنزلية فى عدد من الدول مثل الصين واليابان والهند وكوريا والبرازيل وروسيا وإيطاليا وفرنسا.

تعتبر الهند من أكبر الأسواق العالمية وخاصة في آسيا لتجارة الشرانق وحل الحرير حيث يتراوح ما يصل إلى أسواق الهند يوميًا من 15 - 50 طنا. وذلك في بلد واحد (رامنا جارام) وقد أصبحت هذه البلدة سوقا كبيرا يلجأ إليه كل من يحتاج إلى العمل في المؤسسة الزراعية الصناعية وتشمل هذه الصناعة - زراعة نباتات الحرير - تربية دودة القز - إنتاج شرانق - غزل الحرير وحله، ويستخدم في عمليات حل الحرير الأطفال من 6 - 12 عاما بينما يعمل الأطفال الأكبر سنا في لف الحرير.

أبطال مسلسل جودر

مسلسل جودر بطولة ياسر جلال، نور اللبنانية، ياسمين رئيس، تارا عماد، أحمد بدير، أيتن عامر، وفاء عامر، عبد العزيز مخيون، علي صبحي، وليد فواز، رشوان توفيق، ياسر الطوبجي، أحمد كشك، جيهان الشماشرجي، عايدة رياض، محمود البزاوى، مجدى بدر، عابد عنان، هدى مجد وآخرين، وهو من تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيرى وإنتاج شركتى Media hub سعدى – جوهر و Arouma تامر مرتضى.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع