عتبات البهجة الحلقة 10.. ما ذا قال الدين عن الأصدقاء؟

شهدت الحلقة العاشرة  من مسلسل عتبات البهجة، بطولة الفنان الكبير يحيى الفخراني، والذي يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضها على منصة watch it، ضمن دراما رمضان 2024، حوارا بين الفنان محسن منصور "المعلم حنفى" والفنان صلاح عبدالله "الدكتور عرفان"، إذ طلب الأخير منه البحث عن محل، ليرد عليه حنفى "طبعا احنا أصحاب والصاحب وتد"، ولهذا نستعرض الأحاديث النبوية عن الأصدقاء.


عرفان وحنفى

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّما مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ، والْجَلِيسِ السَّوْءِ، كَحامِلِ المِسْكِ، ونافِخِ الكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ: إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ، وإمَّا أنْ تَبْتاعَ منه، وإمَّا أنْ تَجِدَ منه رِيحًا طَيِّبَةً، ونافِخُ الكِيرِ: إمَّا أنْ يُحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً).

وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ المُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا). قال الرّاوي: (وشَبَّكَ أصَابِعَهُ).
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (لا تصاحبْ إلَّا مؤمنًا، ولا يأكلْ طعامَك إلَّا تقيٌّ).
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من وَليَ منكم عملًا فأراد اللهُ به خيرًا؛ جعل له وزيرًا صالحًا؛ إن نسِيَ ذكَّره وإن ذكر أعانَه).

شهدت أحداث مسلسل عتبات البهجة الحلقة 9 حديث بهجت - يحيى الفخرانى مع طلاب السنتر بعد المشاكل الكثيرة التي تسببوا بها، ويطلب منهم أن يكون بينهم احترام متبادل، كما يطلب منهم الحفاظ على وقتهم، ويتجادل معه بعض الطلاب ويطلب منهم بهجت فهم الكلام قبل النطق به.
كما تذهب جميلة "بسنت أبو باشا" لمنزل أسامة "أحمد أبو رية" للاطمئنان على أخيها عمر "خالد شباط"، وتطلب منه أن يعود للمنزل ولكنه يرفض، ويطلب منها المغادرة، ويعاتب عمر أسامة على زيارة جميلة بعد أن علم أنه كان يعلم.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع