مسلسل الحشاشين الحلقة 8.. تعرف على نظام البيعة في الإسلام

مسلسل الحشاشين الحلقة 8.. تعرف على نظام البيعة في الإسلام
مسلسل الحشاشين الحلقة 8.. تعرف على نظام البيعة في الإسلام

شهدت الحلقة 8 من مسلسل الحشاشين الذي يذاع على قناة DMC  بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ضمن دراما رمضان 2024، تجديد أتباع حسن الصباح البيعة له فما هو نظام البيعة؟

البيعة التي تم ذكرها في مسلسل الحشاشين الحلقة الثامنة، هي نظام حكم مرتبط بالدين الإسلامي، وتعتبر من أهم مميزات النظام السياسي الإسلامي. تفرَّدت الحضارة الإسلامية «بنظام البيعة» للمسلمين وغير المسلمين ولأهمية أمر البيعة، فقد عقد لها فقهاء المسلمين خمسة شروط لازمة التحقق.

وهي من أبرز جوانب الفعل السياسي الذي تمارسه الأمة؛ إذ إنها في الرؤية الإسلامية هي التي تضفي الشرعية على نظام الحكم بل وتسبق إنشاء الدولة في الخبرة الإسلامية في عهد رسول الله، فهي ميثاق تأسيس المجتمع السياسي الإسلامي وأداة إعلانه التزامه بالمنهج والشريعة والشورى.

وقال ابن الأثير: إن البيعة عبارة عن المعاقدة والمعاهدة، كأن كل واحد منهما باع ما عنده من صاحبه، وأعطاه خالصة نفسه وطاعته ودخيلة أمره. وقال الراغب الأصفهاني: وبايع السلطان إذا تضمن بذل الطاعة له، ويقال لذلك بيعة ومبايعة.

وقال ابن خلدون: اعلم أن البيعة هي العهد على الطاعة، كأن المبايع يعاهد أميره على أنه يسلم له النظر في أمر نفسه وأمور المسلمين، لا ينازعه في شيء من ذلك، ويطيعه فيما يكلفه به من الأمر على المنشط والمكره، وكانوا إذا بايعوا الأمير وعقدوا عهده جعلوا أيديهم في يده تأكيدا للعهد، فأشبه ذلك فعل البائع والمشتري، فسمى بيعة، هذا مدلولها في عرف اللغة ومعهود الشرع، وهو المراد في الحديث في بيعة النبي ليلة العقبة وعند الشجرة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع