من وحى مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 8.. معنى كلمة استنطاع فى اللغة العربية

من وحى مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 8.. معنى كلمة استنطاع فى اللغة العربية
من وحى مسلسل بيت الرفاعى الحلقة 8.. معنى كلمة استنطاع فى اللغة العربية

بدأت أحداث الحلقة الثامنة من مسلسل بيت الرفاعى، الذي يُعرض على قناة ON بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ضمن مسلسلات رمضان 2024، بمشهد دخول ياسين (أمير كرارة) وسامية (ميرنا جميل) منزل الأخيرة، ويجد المعلم سعيد (محمد لطفى) متواجدًا في المنزل، حيث إنه يطارد سامية طوال الوقت ويريد الزواج منها بأى طريقة وبمجرد خروجه من السجن جاء ليطلبها للزواج مرة أخرى.


ورفضت سامية "ميرنا جميل" وصف شقيقها لـياسين "أمير كرارة" بأنه رجل يستنطع على مراته، فما معنى كلمة "استنطاع"؟


اختلف علماء اللغة العربية فى إيجاد معنى لكلمة "استنطاع"، فمنهم من قال إنها من الفعل "طاع"، ويقول تأييداً لهذا المعنى فلان طاعه وخضع له "طاوعه" وكان طوع أمره، والكلمة الأخيرة هى أكثر الكلمات استعمالاً فى حديث العامة.


فى القرآن الكريم "فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله" الآية 30 المائدة، وهناك معنى آخر وهو الشائع بين الناس عن معنى الاستنطاع وهو فقدان الإحساس بالخطأ، واعتياد الشخص التعايش معه ولا يؤثر فيه أى قيمة من قيم الجمال أو الأخلاق أو الدين، حتى أصبحت لهؤلاء المستنطعين علامات فى التنطع، ولعل أهمها اللامبالاة، وهؤلاء الأشخاص لا يتكلمون كثيراً وإذا تكلموا فكلامهم ليس له معنى، وكلامهم لا يضيف شيئاً.


وتم استخدام كلمة الرجل النطع، بأنه شخص عديم الإحساس والمسؤولية، ويعتبر عبئًا على المجتمع والأشخاص المحيطين به، ويجب تجنب استخدام هذه الكلمة والتركيز على وصف السلوك السلبي بشكل أكثر دقة ووضوح.


الوصف الدقيق لشخصية الرجل النطع وهو الذي يترك أهل بيته من النساء، سواء زوجته أو أمه أو أخته، تعمل ويعيش على راتبها ولا ينفق عليهم وينتظر منهم أن يصرفوا عليه بمعنى أنه شخص عالة عليهم.

 

واستكملت أحداث الحلقة السابعة من مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة، حيث اتصلت سامية (ميرنا جميل) بوالدة ياسين (أمير كرارة) ليلى (صفاء الطوخى) وتخبرها بنية ياسين لتسليم نفسه إلى الشرطة، لتتقرر ليلى الذهاب لمقابلة ياسين وبمجرد نزولها من المنزل تستقل تاكسى وفى نفس الوقت يتحرك وراءها شخصين من طرف فاروق لمراقبتها.


تشعر ليلى وهى في طريقها أنها مراقبة وتحاول مراوغة الشخصين اللذين يراقبانها وتدخل في عمارة في طريقها وتخرج من الباب الخلفى لها وتستطيع الهروب من مراقبيها، وفى نفس الوقت يقابل ياسين طليقته هند (إيناس كامل) لرؤية ابنته حبيبة، وتصل ليلى إلى مكان ياسين وتقنعه بعدم تسليم نفسه لأنه ليس له ذنب، وأنها متأكدة أنه لم يقتل وتبحث عن طريقة للوصول إلى القاتل الحقيقى وإثبات براءته.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع