ملفات مهمة على مائدة "الحياة اليوم".. خالد أبو بكر: استمرار برامج الحماية الاجتماعية ضرورة.. "العربية للتصنيع": محطات الكهرباء تستغرق 8 سنوات بألمانيا وعامين بمصر.. ونيفين جامع تقدم كشف حساب لجهاز المشروعات

ملفات مهمة على مائدة "الحياة اليوم".. خالد أبو بكر: استمرار برامج الحماية الاجتماعية ضرورة.. "العربية للتصنيع": محطات الكهرباء تستغرق 8 سنوات بألمانيا وعامين بمصر.. ونيفين جامع تقدم كشف حساب لجهاز المشروعات
ملفات مهمة على مائدة "الحياة اليوم".. خالد أبو بكر: استمرار برامج الحماية الاجتماعية ضرورة.. "العربية للتصنيع": محطات الكهرباء تستغرق 8 سنوات بألمانيا وعامين بمصر.. ونيفين جامع تقدم كشف حساب لجهاز المشروعات

تناول برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة" عددًا من القضايا والملفات الهامة، وأبرزها فعاليات الدورة الخامسة لملتقى بناة مصر، وكواليس مباحثات رئيس الهيئة العربية للتصنيع، مع الوفد الكورى الجنوبى، حول إقامة مصنع لأغشية محطات تحلية المياه.

 

خالد أبو بكر: برامج الحماية الاجتماعية فكرة رائعة واستمرارها ضرورة

أكد خالد أبو بكر أن السنوات الأربعة الماضية شهدت الدولة المصرية وضع برامج تحفظ البعد الاجتماعى، وهذا منهج جديد يضاف للإنسانية المصرية، وخاصة برامج تكافل وكرامة.

وقال "أبو بكر"، خلال برنامجه "الحياة اليوم"، المذاع على شاشة "الحياة"، إن البرامج الاجتماعية فى مصر شيء مشرف جدًا ويجب ان تستمر وتتطور، مضيفًا: "مصر مش النخبة بس ولازم نوصل لكل انسان مصرى، وأتمنى أن تستمر برامج الحماية الاجتماعية وألا تقف أبدا، وأرى أن هذه البرامج وفكرتها رائعة وتستحق جائزة تقديرية من الدولة".

وفى سياق أخر أشاد خالد أبو بكر بفعاليات الدورة الخامسة لملتقى بناة مصر، التى أقيمت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان "تصدير المقاولات والعقار المصرى - مستقبل جديد للاستثمار"، بمشاركة عدد كبير من القيادات التنفيذية يمثلون كبرى شركات المقاولات، والاستثمار العقاري، والمؤسسات المالية والمصرفية.

وقال إن منطقة الساحل الشمالى جاذبة للأشقاء فى الخليج، خاصة السعودية والكويت والبحرين والإمارات، وأصبحت سلعة مهمة جدًا، ومنتج قابل للتصدير والاستثمار الجيد، وهذا الأمر سيدير دخل كبير على المجتمع المصرى.

وشدد على ضرورة الاستفادة من المساحات المهدرة واستغلال المناطق الصحراوية، فى ظل البنية التحتية القوية، مضيفًا: "العجلة تدور والناس شغالة،والحكومة تساند القطاع الخاص، وعلينا استغلال الفكرة والمنتج والترويج الجيد، ومن حسن الحظ أن رئيس الوزراء الحالى د مصطفى مدبولى أن لديه دراية واسعة بقطاع العقارات لذلك تجد تذليل لكل المعوقات فى هذا القطاع ومن ثم تحقيق خطوات ايجابية فيه".

وأوضح أن الحكومة تساند القطاع الخاص، وتستعرض تجربتها فى قطاع التشييد والبناء أمام الاشقاء العرب والأفارقة.

العربية للتصنيع: تنفيذ محطات الكهرباء بألمانيا يستغرق 8 سنوات وفى مصر عامين

كشف الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، كواليس مباحثاته مع الوفد الكورى الجنوبى، حول إقامة مصنع لأغشية محطات تحلية المياه.

وقال الفريق عبد المنعم التراس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، إن هناك توجها استراتيجيا لتعميق الصناعة المصرية، وهناك جهود كبير فى محطات المياه سواء التحلية أو التنقية، لامتلاك تكنولوجيا تصنيع كل محطات المياه، مضيفًا: "قطعنا شوطا كبيرا، ونفاضل بين عرضين، أحدهما كورى والآخر روسى، لتصنيع محطات مياه البحر"، مؤكدا أنه تم حصر كل المكونات الحرجة بالمحطات، وتم رفع نسبة التصنيع بنسبة كبير جدًا.

وأوضح رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن مشروعات الصرف الصحى ضخمة جدًا، وبأرقام كبيرة لم تحدث فى تاريخ مصر من قبل.

وذكر أن محطات الكهرباء التى نفذتها مصر فى عامين معدلات إنشائها فى ألمانيا تستغرق 8 سنوات، مضيفًا: "ومن هنا نعتمد على هذا النموذج فى المفاوضات".

وأكد أن معدلات ووتيرة العمل الجارية الآن لم تشهدها مصر من قبل، مضيفًا: "احنا محتاجين قفزات كبيرة، ولا يوجد بديل آخر".

رئيس جهاز تنمية المشروعات:  قدمنا 21 مليار جنيه خلال 4 سنوات

وأكدت نيفين جامع المدير التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن الجهاز خدمى، وينظر إلى البعد الاجتماعى والتنموى، وليس الربح، موضحة أن الجهاز قام بضخم ما يقرب من 21  مليار جنيه لتمويل عدد من المشروعات فى الفترة ما بين 2014 حتى 2018.

وقالت نيفين جامع، خلال حوارها ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، : "الاجتماعات مع الرئيس السيسى تلقى على عاتقنا المسئولية بشكل كبير، وكل ما يشوف سلعة نستوردها بيفكر معانا إزاى نصنعها هنا فى مصر".

وأشارت نيفين جامع، إلى أنه يوجد 33 فرع لجهاز تنمية المشروعات على مستوى الجمهورية، موضحة أن الجهاز قدم نفق مبلغ 21 مليار جنيه خلال 4 سنوات، فى الفترة مابين 2014 وحتى 2018.

وأوضحت أن الجهاز ينسق مع كافة الوزارات والهيئات المختلفة لتحقيق النجاح المطلوب بجهاز تنمية المشروعات.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع