تفاصيل استعداد المحافظات لتنفيذ المرحلة الأولى لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية.. الشرقية تتصدر الحالات تليها القليوبية.. رفع درجة الاستعداد القصوى فى 6 محافظات لبدء التنفيذ.. صور

تستعد الأجهزة التنفيذية فى المحافظات لتنفيذ المرحلة الأولى من إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وذلك فى الفترة من 26 نوفمبر حتى 5 ديسمبر وذلك فى إطار تنفيذ توجهات الدولة نحو إزالة كافة التعديات على الأراضى الزراعية على مستوى محافظات الجمهورية حيث تم رفع درجة الاستعداد لاقصى درجاتها فى المحافظات التى سيتم تنفيذ المرحلة الأولى بها بالتنسيق بين كافة الجهات التنفيذية المختصة ومديريات الأمن لتنفيذ الحملات الشاملة لقرارات الإزالة، وفى محافظة الشرقية تم انهاء الاستعدادات لبدء حملات استعادة الأراضى الزراعية المتعدى عليها.

وأكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب، انه عقد اجتماعات مكثفة مع روساء الواحدات المحلية والزراعة وقوات الأمن، لتنفيذ قرارات الازالة الصادرة، مصيفا لـ"اليوم السابع"، أنه شدد على ضرورة إزالة جميع الحالات التى تمت حصرها، لافتا ان اكبر حالات التعديات جاءت فى مركز الزقازيق، ومنيا القمح وبلبيس.

من جانبه، أوضح مهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة، إجمالى التعديات وما تم إزالته منذ الثورة حتى الآن 146 ألف حالة بمساحة 6180 فدانا، أن المحافظة تحقق جهدا كبيرا لإزالة هذه التعديات واستعادة الأرضى الزراعية. فخلال أشهر ماضية، تمت الإزالة 5727 حالة بمساحة 243 فدان بنسبة 91.6%.

وأوضح علاء عفيفى أن الشرقية حققت نسب كبيرة فى إزالة التعديات على الأراضى الزراعية، ففى عام 2017 بلغت التعديات 11626 حالة بمساحة 500 فدان تقريبا ما تم إزالته 12388 حالة بمساحة 605 فدان أى بنسبة 106.6% منها حالات، ما تم إزالتها فى المهد 4419 حالة بمساحة 211 فدانا وحالات قديمة 7969 حالة بمساحة 393 فدانا.

وفى محافظة القليوبية أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، أن لجان رصد التعديات على الأراضى الزراعية التى تم تشكيلها بالتنسيق بين مديرية الزراعة ورؤساء المدن والمراكز، انتهت إلى وجود 118 ألف حالة تعدى على الأراضى الزراعية منذ عام 2010 حتى يناير من العام الجارى، حيث تم تقسيمها إلى 3 حالات وفقا لسهولة التعامل الفورى معها، على أن تبدأ المحافظة التعامل الفورى بدءا من الغد.

وأضاف المحافظ فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن حملة إزالة التعديات على الأراضى الزراعية تنطلق غدا بقرى مركز ومدينة قليوب، ضمن المرحلة الأولى على أن تبدأ تباعا بباقى المراكز والقرى التابعة لها، مشيرا إلى أنه سيتم العمل من خلال 3 مراحل ولابد من تنسيق هذه الحملات حتى يتم تحقيق المستهدف منها، مشيرا إلى أنه لابد من وجود اسم المتعدى الحقيقى لكى يتم عمل محضر له، وتغليظ العقوبة للمتعدى حتى يكون عبرة لكل من تسول له نفسه بالتعدى على الأراضى الزراعية التى تمثل جزءا من الأمن القومى لمصر، وأنه يوجد تنسيق كامل مع القوة الأمنية ولابد من استخدام الأسلوب العلمى الدقيق لتقسيم المخالفات.

وأوضح المحافظ، أنه لابد وأن يكون هناك تصنيفا واضحا للثلاث مراحل المطلوبة على حدة، وأنه لابد من الجدية فى تنفيذ الإزالات، ووجود طرف من شركة المياه وشركة الكهرباء حتى يتم قطع المياه والكهرباء قبل الإزالة، وتتم الازالة كاملة وليس معنى انه يمتلك عداد كهرباء كودى أنه غير مخالف فهذا العداد الكودى لا يمنع الإزالة إطلاقا لأنه لتحصيل قيمة الكهرباء وحق الدولة فقط.

ومن ناحيته أكد الدكتور عصام ياسين، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أنه تم الانتهاء من حصر كافة التعديات على الأراضى الزراعية وفقا للجان الحصر التى شكلها المحافظة بالتعاون بين المديرية ومجالس المدن، وأنه غدا تنطلق أولى الحملات بقرى مدينة قليوب وفقا للمخطط الذى أعدته المحافظة لإزالة التعديات، حيث يتم البدء بالتعديات التى يسهل التعامل الفورى معها، يعقبها التعديات الاصعب فالأصعب.

وفى محافظة الوادى الجديد تم تسجيل أقل عدد من حالات التعديات على الأراضى الزراعية على مستوى كافة المراكز والقرى والتى بلغ عددها 16 حالة تعدى بإجمالى مساحة 20 قيراط و17 سهم حيث انتهت الاجهزة التنفيذية بالتعاون مع مديرية الأمن من كافة الاستعدادات لبدء حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية والتى من المقرر أن يتم تنفيذها فى وقت قياسى حيث سبق وأن وجه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد باستخدام تطبيق (جوجل إيرث) لحصر التعديات على الأراضى الزراعية والمملوكة للدولة بهدف التحدقيق فى أعمال الحصر والسرعة فى إنجازها.

وقال اللواء محمد الزملوط محافظ الاقليم فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع" أن المحافظة لا توجد بها حالات تعديات على الأراضى الزراعية بنسبة كبيرة وذلك نتيجة جهود الاجهزة التنفيذية فى تكثيف حملات الحصر والإزالة للتعديات بصفة دورية مؤكدا على أنه تم الانتهاء مؤخرا من تقنين 4908 حالة وضع يد كما تم تحصيل 22 مليون و800 ألف جنيه رسوم التقنين وأودعت فى حساب حق الشعب كما تم قبول 183 طلب تقنين تمت مراجعتها مع المساحة العسكرية وتم البت فى 103 طلب من لجنة البت بالمحافظة.

وفى محافظة محافظة السويس، أنهت استعداداتها لبدء المرحلة الأولى من حملة إزالة التعديات على الأراضى الزراعية، والتى تنطلق بداية من غد الإثنين، وحتى 5 ديسمبر المقبل.

وقال اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس أنه عقد أمس اجتماعًا موسعًا لبحث الاستعداد للحملة لبدء الحملة، التى من المقرر أن تنطلق فى مناطق القطاع الريفى بالجناين وقرى شباب الخريجين بحى فيصل، بحضور اللواء طارق عبد العظيم، السكرتير العام لمحافظة السويس، واللواء حسن ترك، مساعد مدير أمن السويس وخالد سعداوى، السكرتير العام المساعد وسمير الجزار، مدير عام الزراعة وممثلى الجيش الثالث الميدانى وهيئة الرقابة الإدارية ومديرى إدارة الأزمات والكوارث والأملاك والتخطيط العمرانى والشئون القانونية والمكتب الفنى ومركز المعلومات والكهرباء والشركة القابضة للمياه والصرف الصحى لفرع السويس والإدارات الهندسية بحى فيصل وحى الجناين.

أضاف محافظ السويس، إنه طلب من مسئولى مديرية الزراعة سرعة عمل حصر لجميع حالات المخالفات الموجودة على الأراضى الزراعية بحى الجناين وحى فيصل، على أن يتم الانتهاء منه غدًا، والتأكيد على عمل خطة لعدم الارتداد مرة أخرى للتعدى بعد الإزالة.

وتابع اللواء عبد المجيد صقر، من المقرر أن تنطلق الحملة بداية من غدًا لتنفيذ الإزالات على الأراضى الزراعية بالتنسيق مع الأمن العام وحى الجناين وحى فيصل وإدارة الأزمات، مؤكدًا بأنه سيتم محاسبة من يقصر فى أداء عمله المكلف به أثناء حملات الإزالة.

وفى محافظة بورسعيد عقد المهندس كامل أبو زهرة، السكرتير العام لمحافظة بورسعيد اجتماعًا لبحث استعدادات المحافظة لتنفيذ المرحلة الأولى من الحملات المكبرة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية، فى إطار تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة بمواجهة كافة صور وأشكال التعديات على الأراضى الزراعية بهدف الحفاظ على الرقعة الزراعية.

وأكد السكرتير العام للمحافظة على أهمية التعامل بحسم مع كافة حالات التعدى على الأراضى الزراعية، موجها باتخاذ حزمة من الإجراءات التنسيقية المطلوبة للوصول لأفضل أداء ممكن خلال تنفيذ حملات الإزالة، والتى من المقرر أن تبدأ الاثنين القادم وتستمر 10 أيام.

وشدد المهندس كامل أبو زهرة، على مديرية الزراعة بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية بالأراضى الزراعية بنطاق محافظة بورسعيد وموافاة الجهات التنفيذية المشاركة فى الحملة ببيان تفصيلى لحالات التعدى المشار إليها بإجمالى ٢٥٠ حالة وما تم إزالته منها والمتبقى بالمساحات ومرفق بها قرارات الإزالة وذلك تمهيدا لإزالة الحالات البسيطة، حيث أكد أن محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان سيتابع هذا الملف بنفسه لتحقيق أعلى المعدلات.

كما أعلن عن قيام جهاز تحسين الأراضى بالمحافظة بتوفير المعدات اللازمة لتنفيذ إزالة التعديات ضمن الحملة المكبرة، كما تم توجيه قطاع الكهرباء لفصل التيار عن المبانى المخالفة قبل إزالة التعدى.

وناقش السكرتير العام لمحافظة بورسعيد، الإجراءات المتفق عليها لتحقيق أعلى درجات التنسيق مع الجهات الأمنية لتأمين عمليات إزالة التعديات، مشددًا على موافاة هيئة عمليات القوات المسلحة بنتائج عمليات الإزالة يوميًا، والتى سوف يتم تنفيذها على 3 مراحل، لتبدأ بإزالة التعديات البسيطة ثم المتوسطة وانتهاء بالتعديات الكبيرة وفى حالة تواجد حالات تعديات غير مدرجة يتم إصدار قرار فورى وإزالتها.

حضر الاجتماع كل من اللواء مجدى لويس مساعد مدير أمن بورسعيد وممثل القوات المسلحة والمراقبة الزراعية وحماية الأراضى وهيئة التعمير والتنمية الزراعية والأملاك والكهرباء والصرف الصحى وعدد من رؤساء الأحياء.

وفى محافظة كفر الشيخ تم الاستعداد لتنفيذ حملات لإزالة التعديات" البسيطة " على الأراضى الزراعية بدء من الغد الاثنين، بالتعاون بين محافظة كفر الشيخ، ومديرية الزراعة، وقوة أمنية، والوحدات المحلية، وسوف تستمر لمدة 10 أيام، بحيث تتم الإزالات فى كل يوم بمركز من مراكز محافظة كفر الشيخ الـ10 التى تضمهم المحافظة.

وقال الدكتور إسماعيل طه، محافظ كفر الشيخ، إن المحافظة استعدت لإزالة التعديات البسيطة على الأراضى الزراعية خلال الحملة التى تشهدها المحافظة، وتم إنشاء غرفة عمليات برئاسة المهندس راضى أمين، السكرتير العام للمحافظة، لمتابعة إزالة التعديات، كما تم تشكيل غرف عمليات فرعية بمجالس المدن والجهات المعنية، مؤكداً أنه ناقش المشكلات الخاصة بتعدى بعض المواطنين على أملاك الدولة والاراضى الزراعية وسبل مواجهتها، مؤكداً على إزالة التعديات من المهد وحماية المال العام وحق الدولة، محذرا من تهاون رؤساء الوحدات المحلية ومديرى الجمعيات الزراعية فى إزالة التعديات.

وأضاف المهندس محمد السيد عبدالله، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، لـ"اليوم السابع" قُسمت الحملة إلى مراحل "بسيطةـ، متوسطة جسيمة "،تبدأ بالبسيطة سواء أكانت ملاعب، وأسوار وتشوينات، ومخازن"، بالتعاون مع الامن والمحافظة وتحسين الأراضى، واستخدام المعدات الازمة المعدات، بناء على كشوف المخالفات، ويقوم كل مدير إدارة بالبرنامج اليومى للحملة والرسم الكروكى وخط سير الحملة والحالات الموجودة بالتنسيق مع رؤساء الوحدة المحلية بالمركز ويكون العمل جماعياً.

وقال وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، عدد حالات التعدى البسيطة بالمحافظة "ائتمان وإصلاح ومراقبة" 1908 حالة تعدى بمساحة 263 فدان و7 قراريط و21 سهم سواء كانت أسوار أو ملاعب أو تشوينات بـ10 مراكز بالمحافظة، منهم 59 فدان و14 قيراط ملاعب، و189 فدان و11 قراط و10 أسهم أسوار، و14 فدان و6 قراريط و11 سهم تشوينا"، مؤكداً تم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لمتابعة حملة الإزالات، كما تم إنشاء جروب على "الوتس آب" لسهولة الاتصال بين الجميع.

وأضاف عبدالله، أن محافظة كفر الشيخ من المحافظات الزراعية والتعديات كثيرة وعدد التعديات 1908 حالة وهذا رقم كبير، وهناك من المزارعين من أقام اسوار على مساحات كبيرة، وتلك المساحات مهدرة وهذا امر خطير وليس له أى مردود على المزارع، مؤكداً أن الأهم من إزالة التعديات ونقل مخلفات التعدى والأنقاض، العودة والإرتداد بالتعدى على تلك المساحات، مشيراً إلى أن سنعيد تلك الأراضى للزراعة.

وقال عبدالله، تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وغرف فرعية بالإدارات الزراعية وبالائتمان والمراقبة تعمل على مدار الـ24 ساعة، مؤكداً أن الجهات الأمنية هى التى تحدد المراكز التى تتم إزالة التعديات على الأراضى الزراعية بها .

وأكد الدكتور طارق عماره، عميد لمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، إنه عقد برتوكول بين المعهد ومديرية الزراعة، لتنظيم حملات توعية بالقرى للمزارعين لبيان خطورة التعدى على الأراضى الزراية بالإضافة لتقبل المزارع لإزالة التعديات لأن تلك الإزالات ستحافظ على ما تبقى من تعديات على الأراضى الزراعية.

وأضاف عماره، سيتكاتف أستاذة المعهد والطلاب وخاصة طلاب الفرقة الثالثة والرابعة، لتوعية المزراعين للحفاظ على ما تبقى من أراضى زراعية، فكفر لشيخ شهدت تعديات بعد ثورتين ولن يقر تلك التعديات لاتشريح حالى ولا تشريح سابق فلابد من توعية المزارع بخطورة التعديات.

وفى محافظة الأقصر، بدأت مجالس المدن فى التجهيز لحملات مكثفة لإزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، وذلك فى الفترة من 26 نوفمبر حتى 5 ديسمبر وفى إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بتكثيف الحملات لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية وحمايتها من كافة صور التعديات.

وفى هذا الصدد يقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أنه تم إصدار عدة قرارات بالإزالة وسحب الأرض واتخاذ الإجراءات القانونية نحو إسترداد الأراضى، وتقديم المتعدين للنيابة العامة طبقاً لنص المادة 372 مكرر من قانون العقوبات، وذلك عقب الانتهاء من أعمال تقديم رسوم الفحص لطلبات التقنين لكافة المواطنين من واضعى اليد على أراضى أملاك الدولة وذلك بناءاً على تعليمات مجلس الوزراء.

وأضاف محافظ الأقصر لـ"اليوم السابع"، أنه يتم التعامل مع أوضاع المتعدين على أراضى الدولة وفقاً لقرار مجلس الوزراء لقانون رقم 144 لسنة 2017 بشأن بعض قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة، وذلك بعد تقديم أكثر من 14200 طلب تقنين مؤخراً، مشدداً على أن التعامل مع المتعدين سيتم بالقوة وبحملات مكثفة ومشتركة بين المحافظة ومجالس المدن ومعداتها الثقيلة باللودرات والسيارات الكبيرة، وكذلك وجود قوات أمنية بين فرق الإزالات لمواجهة أية محاولات لمخالفة القانون خلال إزالة التعديات.

ومن المقرر أن تتعامل المحافظة ومجالس المدن المختلفة بكل قوة مع كافة التعديات على أراضى أملاك الدولة وأراضى الزراعة وذلك عبر حملات مستمرة على مدار الـ10 أيام المقبلة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية والأمنية، والتى لم يتقدم أصحابها بطلبات التقنين، وكذلك بالتنسيق بين الوحدات المحلية ومسئولى أملاك الدولة واللجنة المُشكلة للمنظومة الإلكترونية لاسترداد أراضى أملاك الدولة بديوان عام المحافظة.

وفى نفس السياق قال المهندس خالد عبد الراضى وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، أن الحملات ستتم بالتعاون مع مجالس المدن المختلفة، مؤكداً على أن المديرية كانت قد نفذت حملة بالاشتراك مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة القرنة بقيادة اللواء سعد البدرى رئيس المركز، والتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية، قرار إزالة حالة تعدى على الأرض الزراعية وأملاك الدولة بمساحة فدان، مشدداً على أنه سيتم تكثيف الحملات خلال الأيام الـ10 المقبلة لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية وحمايتها من كافة صور التعديات.

وفى محافظة البحيرة أكد اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة على تكثيف الجهود المبذولة لإزالة كافة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وذلك حفاظا على الرقعة الزراعية وتحقيق هيبة الدولة.

مضيفا أنه سيتم التصدى بكل حزم لأى تعديات مبانى يتم إقامتها مع إزالتها بشكل فورى وعدم الاكتفاء بتحرير محاضر للمخالفين ضمانا لعدم تكرار التعديات مرة أخرى.

فيما أكد المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة على شن حملات مكبرة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية بدء من غد الاثنين بالتنسيق مع الوحدات المحلية والأجهزة الأمنية، مضيفا أنه تم تشكيل لجنة موسعة تضم قيادات مديرية الزراعة ومديرى ورؤساء أقسام حماية الأراضى لإزالة التعديات بكافة قرى ومراكز المحافظة.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة أنه سيتم إزالة التعديات وفقا لبرنامج زمنى محدد لمدة عشرة أيام ويشمل إزالة المبانى والأسوار والملاعب والجراجات والمخازن والتشوينات المختلفة والتنسيق مع جهاز تحسين الأراضى والوحدات المحلية قبل البدء فى أعمال التنفيذ مع وضع خطة زمنية لبداية ونهاية هذه الحملة.

ومحافظة اسيوط أعلن المهندس نبيل الطيبى سكرتير مساعد المحافظة ان اجمالى ما يتم ازالته من التعديات بالمحافظة 32 ألف حالة مطلوب ازالتها ما بين أسوار وملاعب، بالتنسيق مع مديرية الزراعة بأسيوط وتحسين الأراضى والجهات الامنية حفاظا على القائمين بالتعدي

وأضاف الطيبى أنه سيتم البدء منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا يوميا حتى يتم الانتهاء من جميع حالات الإزالة، مشيرا إلى انه تم التنسيق مع الجهات الامنية وشركة الكهرباء وشركة المياه وذلك بخصوص العدادات بالممارسة، وعن الإجراءات التى سيتم اتخاذها مع المخالفين قال الطيبى أن أية مخالفة سيتم تطبيق القانون فيها.

وقال المهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة فى أسيوط أن حالات إزالة التعدى على الأراضى الزراعية سيتم فيها البدء غدا بالتنسيق مع المحافظة والسكرتير المساعد المنوط بهذا الأمر والجهات الأمنية وذلك بهدف إزالة المخالفات وعودة الارض إلى طبيعتها وتوسيع الرقعة الزراعية وإعادة الشيء إلى أصله والحد من التعديات.

 

131513-107
 

 

 

100
 

 

101
 

 

102
 

 

103
 

 

104
 

 

105
 

 

105_1
 

 

135132-106

 

 

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع