"قلعة الموالح".. البرتقال الصيفى يزين جناين الغربية.. يستخدم لإنتاج العصائر المعلبة.. يحتوى على العديد من الفيتامينات.. يصدر إلى الخارج بسبب جودته.. يوفر فرص عمل لاحتياج التجميع والزراعة للأيدى العاملة.. صور

تشتهر العديد من قرى مركز ومدينة زفتى فى محافظة الغربية، بزراعة فاكهة الموالح طوال فترات السنة، وخاصة البرتقال الصيفى والشتوى والذى يأتى لشرائه والتعاقد عليه المحطات الزراعية لتصديره للخارج نظرًا لجودته بكل أنواعه، كما يتعاقد عليه التجار من جميع أسواق الجمهورية لبيعه للمواطنين بالسوق المحلي، والذى يحتوى على العديد من العناصر الهامة المفيدة لجسم الإنسان.

اشجار-البرتقال
اشجار-البرتقال

وفى هذا التوقيت كل عام ينتشر على الأشجار بجناين ومزارع الموالح البرتقال الصيفي، والذى لا يختلف كثيرًا عن البرتقال الشتوى إلا فى توقيت تجميعه من الأشجار، ويحتوى أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين سى والتى تقوى المناعة وتقى من العديد من الأمراض، والذى يتميز أصلا بتكلفته البسيطة الذى يجعل شراءه فى متناول الجميع.

ثمار-البرتقال
ثمار-البرتقال

وفى هذا الصدد قال كامل عادل كامل أحد أصحاب المزارع وجناين البرتقال بنطاق عزبة العتر التابعة لمركز زفتى لـ"اليوم السابع"، أن جميع المنطقة بالقرى المحيطة تشتهر بزراعة البرتقال طوال فترات السنة، حيث يطلق عليها الأهالى بالمحافظات المجاورة "قلعة الموالح" نظرًا لوجود مئات الفدادين المزروعة بالموالح بها، موضحًا أن البرتقال الصيفى يستخدم للتصدير وإنتاج العصائر المعلبة وغيرها من الاستخدامات، أما الشتوى فله موسم محدد 4 أشهر فقط كل عام.

اشجار-البرتقال-الصيفي
اشجار-البرتقال-الصيفي

وأشار إلى أن أشجار البرتقال الصيفى تختلف عن الشتوى فى طريقة التطعيم، ولكل نوع طريقة محددة، ويبدء الحصاد الفعلى للبرتقال الصيفى بداية من شهر ابريل كل عام، ويأتى الى الجناين بالقرية والقرى المجاورة للمصدرين للتعاقد عليه وتسليمه للمحطات لتجهيزه وتعبئته وتصديره الى جميع دول العالم، مضيفا أن البرتقال المصرى متميز عن غيره من الزراعات بالدول الاخرى من حيث الطعم والفائدة.

البرتقال-الصيفي-
البرتقال-الصيفي-

وأوضح حازم عادل: أن زراعة البرتقال وحصاده يحتاج إلى أيدى عاملة بنسبة كبيرة فى زراعته وحصاده، مما يوفر فرص عمل للشباب والمزارعين بجميع المنطقة والمناطق المحيطة طوال السنة، مضيفا أن هناك العديد من أنواع البرتقال منها "البرتقال السكري"، وهو من أجمل وأهم أنواع البرتقال، و"البرتقال اليوسيفى" وهو أصغر حجما من البرتقال العادي، و"البرتقال أبوسرة" والذى يتميز بطعمه الحمضي.

البرتقال-الصيفي
البرتقال-الصيفي

وأضاف: البرتقال الصيفى بجميع أنواعه أحد أهم أصناف الموالح فى مصر من الناحية التصديرية، حيث يتم تصديرها إلى العديد من دول العالم، ويزداد الإقبال على زراعة البرتقال الصيفى عاماً بعد الآخر لقيمته الاقتصادية والتسويقية العالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جناين-البرتقال-الصيفي_1
جناين-البرتقال-الصيفي_1

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع