كم حقبة عبرت عنها الأزياء فى مسلسلات رمضان 2017.. الزيبق ابتعد عن ملابس التسعينيات.. واحة الغروب توثيق فنى لأزياء القرن الـ19.. وخلصانة بشياكة يبحث فى الخيال عن شكل ملابسنا فى المستقبل بتوقيع ناهد نصرالله


رشا الشرقاوى

تلعب الموضة والأزياء دوراً هاماً هذا العام فى دراما رمضان 2017،  ففى الوقت الذى اختارت فيه الكثير من النجمات تطبيق موضة 2017 فى مسلسلاتهن، إلا أن بعضهن قررن اختيار أزياء فى حقبة زمنية قديمة وفقاً لقصة المسلسل، وهذه النوعية من المسسلسلات تعتمد بشكل أساسى على الأزياء والديكور كى تجعل المشاهد يغوص فى التفاصيل ويتذكر مع كل لقطة بالمسلسل ذكرياته فى الحقبة القديمة.

 

موضة 2017 تسيطر على المسلسلات

وقررت الكثير من النجمات تطبيق الموضة فى مسلسلاتهن فى الشهر الكريم فاختار البعض استايل الـoff sholder، واختارت الأخريات استايل الـjumpsuit، لتتنوع التصميمات التى ضمت الـcape والـhigh west وغيرها والتى تتصدر صيحات موضة 2017، وشاهدناها على منصات عروض الأزياء العالمية بأسابيع الموضة بمختلف دول العالم هذا العام، سواء من حيث الاستايلات أو الألوان أيضاً التى يأتى على رأسها ألوان الباستيل، فقد نجحت الفنانات فى اختيار أزيائهن بعناية فى مسلسلات رمضان وفقاً لخطوط الموضة العالمية.

ومن أهم النجمات اللاتى طبقن موضة 2017 فى مسلسلاتهن هندى صبرى، هيفاء وهبى، إنجى المقدم، أمينة خليل، علا غانم، زينة، ونيللى كريم، فقد تألقت كل هؤلاء النجمات فى تصميمات مبدعة متوازية مع خطوط الموضة العالمية، مع لمساتهن الخاصة وأذواقهن الرفيعة.

368516-زينة-ونيللى-كريم-ترتديان-الأوف-شولدر
زينة ونيللى كريم ترتديان الأوف شولدر

 

ورغم سيطرة خطوط الموضة الحديثة على مسلسلات رمضان، إلا أن البعض أبدع فى زاوية أخرى مختلفة بعيدة عن الموضة الحديثة، لكن جاءت مسلسلات الزيبق وواحة الغروب لتعيد إلى أذهاننا استايلات قديمة من الزمن الجميل التى حاول الكثير من مصممى الأزياء إعادة إحيائها مرة أخرى خلال الأعوام الماضية، فلم يعتمد  العملان الدراميان على موضة 2017 بل على موضة التسعينيات وموضة القرن الـتاسع عشر، لينفردا فى زاوية بعيدة بملابس أبطالهما ويتركان بصمة واضحة فى دراما رمضان 2017.

مسلسل واحة الغروب

كان لهذا المسلسل أزياء خاصة نظراً لأن أحداثه تدور فى بداية القرن التاسع عشر أثناء الثورة العرابية، وكان لهذه الحقبة من الزمن استايل خاص من الملابس النسائية التى شاهدناها فى بعض الأفلام والمسلسلات التاريخية كمسلسل حديث الصباح والمساء، حيث جسدت ليلى علوى هذه الحقبة بأزيائها وفساتينها، فتألقت النجمة منة شلبى بطلة مسلسل واحة الغروب فى أزياء قديمة تناسب تلك الحقبة كالفساتين ذات الذيل الطويل، والمصممة من قماش الدانتيل، كذلك ارتدت القبعة والجوانتى التى كانت علامات مميزة لحقبة بداية القرن الـ19.

منة شلبى فى مسلسل واحة الغروب
منة شلبى فى مسلسل واحة الغروب
منة شلبى و خالد النبوى
منة شلبى و خالد النبوى

مسلسل الزيبق

أما هذا المسلسل فيعيد أذهاننا إلى حقبة التسعينيات التى عاشها الكثير منا بتفاصيلها التى لا تنسى، وصيحات الموضة التى تصدرت التسعينيات والتى بدأت فى العودة مرة أخرى هذا العام، وصمم أزياء مسلسل الزيبق المصمم بهيج حسين فاختار المصمم استايل البلوزات المخططة، وكذلك البلوزات السادة مع ربط الفيونكة على الرقبة والصدر، كذلك البلوزات المشجرة بالورود.

المشجر
المشجر

كما أعاد المصمم استايل التنورة المجسمة مع البلوزة، كما استعرض موضة الحجاب فى آواخر التسعينات حين كانت ترتديه الفتيات مع إظهار الجزء الأمامى من شعورهن، ومع كل ذلك لم تكن هناك علامة واضحة على وقوع تلك الأحداث فى حقبة التسعينيات، فكل الأزياء التى تم عرضها فى المسلسل مازالت موجودة حتى الآن ولم يختار المصمم تصميمات معينة ميزت هذه الحقبة.

استايل الجيبة المجسمة والبلوزة
استايل الجيبة المجسمة والبلوزة

فلم يوفق فريق عمل مسلسل الزيبق فى التعبير الجيد عن حقبة التسعينيات، على عكس ما قدمه مسلسل ذات الذى عرض منذ سنوات وشمل الكثير من الحقب التاريخية القديمة، حيث اعتمد المسلسل بشكل رئيسى على الأزياء والديكور ليعيد أذهاننا إلى الحقبة التى يتحدث عنها، وهذا الهدف أخفق فيه القائمون على مسلسل الزيبق.

ريهام عبد الغفور فى مشهد من مسلسل الزيبق
ريهام عبد الغفور فى مشهد من مسلسل الزيبق

خلصانة بشياكة..ملابس فانتازيا

وجاء ذلك المسلسل تخيلى حيث تدور أحداثه فى عام 2041 بعد قيام حرب عالمية ثالثة بين النساء والرجال، حيث ارتدت فيه النجمات المشاركات فى المسلسل وعلى رأسهن دينا الشربينى ملابس لا تمت للواقع بصلة وشبيهة بملابس الفنانين فى الأفلام الأجنبية التى تدور حول فكرة الحروب، فلا يعرفون البنطال أو التنورة أو الفستان بل يرتدون ملابس تخيليلة من وحى المؤلف، فأبدعت المصممة ناهد نصرالله فى تصميم أزياء المسلسل وفقاً للحقبة الزمنية التى يدور فيها، وتجسيد ذلك من خلال الملابس الحربية والقبعات ، فاعتمدت على الجلود والألوان المختلفة، والمكياج المختلف عن الذى نعرفه فى شكل خيالى ساخر.

خلصانة بشياكة
خلصانة بشياكة
مشهد من مسلسل خلصانة بشياكة
مشهد من مسلسل خلصانة بشياكة
مشهد من المسلسل
مشهد من المسلسل
واحة الغروب

واحة الغروب

منة شلبى
منة شلبى
إنجى المقدم فى مسلسل 30 يوم
إنجى المقدم فى مسلسل 30 يوم
منة شلبى فى واحة الغروب
منة شلبى فى واحة الغروب
مشهد من مسلسل الزيبق
مشهد من مسلسل الزيبق

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع