غرف عمليات الأحزاب ترصد إقبالا كبيرا للناخبين فى الساعات الأولى للتصويت .. مشاركة ملحوظة للمرأة.. عدم رصد مخالفات انتخابية حتى الآن.. والهيئة الوطنية وفرت الإجراءات الوقائية وضمانات لمنع تكرار الصوت

عملت الأحزاب والقوى السياسية على تتبع سير العملية الانتخابية لانتخابات مجلس الشيوخ منذ بدء التصويت وفتح لجان الاقتراع، بل افتتح البعض منها غرفته قبل انطلاق التصويت فى التاسعة صباحا، وأكدت هذه الغرف على رصد إقبال جيد للناخبين منذ الساعات الأولى وانتظام سير العملية الانتخابية منذ الساعات الأولى والتزام الهيئة الوطنية بالإجراءات المنظمة للانتخابات.

وأكدت غرفة العمليات المركزية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنها بدأت عملها فى تمام الساعة التاسعة صباحا لمتابعة العملية الانتخابية فى جميع محافظات الجمهورية، وذلك من خلال متابعيها الحاصلين على تصريحات المتابعة من الهيئة الوطنية للانتخابات، مضيفة أنها قامت بالتعاون مع غرف العمليات المناظرة فى منظمات المجتمع المدنى المصرية والعربية والدولية والمجالس القومية المتخصصة الحاصلين على تصريحات متابعة من الهيئة الوطنية للانتخابات
 

وأضافت غرفة العمليات، أنها وصلت إليها المعلومات بأن العملية الانتخابية تسير بشكل منتظم ودون أى مخالفات تذكر فى الغالبية العظمى من كل اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، وبدأت اللجان الفرعية العمل واستقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم فى الموعد المحدد تمام التاسعة صباحا، متابعة :"وقد تأكدنا من اتخاد الإجراءات الوقائية التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات حفاظا على صحة وسلامة المواطنين، مثل ارتداء الكمامات، وقد قامت الهيئة الوطنية بتعقيم كافة اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، ومنعت الهيئة استخدام الحبر الفسفورى التزاما بإجراءات الوقاية من جائحة كورونا، مع اتخاذ إجراءات لمنع تكرار تصويت نفس الشخص مثل إلغاء لجان المغتربين".

 

ولفتت إلى أن جميع اللجان الفرعية التى زارها المتابعون يوجد بها مكان يختلى فيه الناخب بنفسه للإدلاء بصوته بسرية دون إطلاع أحد عليه، كما أنه لا يوجد فى جميع اللجان الفرعية التى زارها المتابعون أى دعاية انتخابية لأى من المرشحين الفردى أو القائمة التزاما بالصمت الانتخابى، مؤكدة أنها تستمر فى رصد وتوثيق العملية الانتخابية على مدار اليوم، وسوف تصدر تقاريرا لاحقة لاستكمال تغطية العملية الانتخابية.

وأكد عدد من متابعى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بالمحافظات، أن العملية الانتخابية تسير بانتظام، وأنهم لم يرصدوا أى مخالفات أو تجاوزات خلال عملية التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ حتى الآن، وقال ماجد رمزى أحد المتابعين باللجان الانتخابية بشبرا: "إننا نشهد اليوم عرسا ديمقراطيا حقيقيا".


وقالت رشا أبو شقرة، أحد متابعى التنسيقية بمحافظة الجيزة، أن متابعى التنسيقية بدأوا مهام أعمالهم صباح اليوم منذ فتح باب التصويت، وأنه لم يتم رصد أى مخالفات تذكر، وأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وأن جميع اللجان بدأت فى مواعيدها

ورصدت غرف عمليات حزب مستقبل وطن، منذ بدء صباح اليوم اقتراع المصريين بالداخل لاختيار ممثليهم بمجلس الشيوخ 2020، مع إقبال كبير من المواطنين بكافة شرائحهم على اللجان الانتخابية.


ورصدت غرفة عمليات الجيزة أن الساعات الأولى من بدء التصويت شهدت إقبالاً شديداً بمراكز البدرشين والحوامدية ومنشأة القناطر وأوسيم وكرداسة والعمرانية مع توافد تجمعات نسائية كبيرة بمركز إمبابة.

وفى غضون ذلك، انعقدت غرفة عمليات حزب مستقبل وطن بمحافظة الجيزة، بكامل تشكيلها منذ السابعة صباحاً برئاسة النائب علاء عابد نائب رئيس الحزب، لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ بمحافظة الجيزة، وذلك بالتزامن مع إنطلاق مسيرات من مؤيدى المرشحين الثمانية عن حزب مستقبل وطن بكافة مراكز وأحياء المحافظة.

ورصدت غرفة عمليات حزب مستقبل وطن بمحافظة الفيوم، فتح اللجان مقراها الانتخابية فى تمام التاسعة من صباح اليوم بجميع مراكز محافظة الفيوم والتى تضمنت 434 لجنة فرعيه موزعه على 327 مقرا انتخابيا والتى استعدت لاستقبال حوالى مليون 999 ألف ناخب وناخبه حيث تم تخصيص وتجهيز مقرات لكبار السن مجهزه بالمستلزمات الضرورية بكل المقار، وذلك فى اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ.

وقام صباح اليوم محافظ الفيوم بجوله شامله للجان الانتخابية حيث تفقد لجان مدرسة السادات ومدرسة النهضة الإعدادية بنات بالفيوم وما زالت الجولة مستمرة، وفى مركز طامية افتتح اللجان فى الموعد المحدد.

وفى يوسف الصديق افتتح اللجان فى موعدها وخاصه فى مدرسه الريان اللجنة 398، وفى مدرسه الشيمى بمركز يوسف الصديق بدء توافد الناخبين للجان وخاصة لجنة رقم 386، وفى لجنة أباظة رقم 387، وفى مركز إطسا انتظمت اللجان فى تمام التاسعة وخاصه لجنة منشأه رمزى، وفى لجنة منيا الحيط قام شباب مستقبل وطن بمساعده المواطنين لتوصيلهم إلى مقار لجانهم الانتخابي.

كما شهدت معظم لجان مركز إطسا إقبالا متصاعدا وخاصة من السيدات.

ورصدت غرفة عمليات حزب مستقبل وطن، فى محافظة شمال سيناء، انطلاق عملية التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ بشمال سيناء وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية على الناخبين للوقاية من فيرس كورونا داخل اللجان الانتخابية، حيث بدأت عملية التصويت فى تمام الساعة التاسعة صباحا بعد فتح اللجان أبوابها لاستقبال الناخبين.

وقد تابعت الاجهزة التنفيذية، انتظام سير العملية الانتخابية لتذليل اى معوقات ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيرس كورونا والتأكد من ارتداء الناخبين للكمامات الواقية والالتزام بعلامات التباعد بين الناخبين أثناء الإدلاء بالأصوات .

وقد شهدت لجان مزكزى الشيخ زويد ورفح إقبال كثيف حتى الآن.

ورصدت غرفة عمليات حزب مستقبل وطن بمحافظة الوادى الجديد، أول أيام انتخابات مجلس الشيوخ إقبال كثيف وزحاما على اللجان الانتخابية فى مراكز المحافظة الخمسة وتصدر المشهد السيدات وكبار السن، ملتزمين بالإجراءات الاحترازية الوقائية.

كما شهدت اللجان فى باقى مركز المحافظة زحاما شديدا طوابير رجال ونساء، يرتدون الكمامات، مع تواجد ملحوظ للجان تابعة لحزب مستقبل وطن تنظم الحضور وتساعدهم بالأدوات الوقائية والكحوليات، مسافات التباعد الاجتماعى التى يبدو أن المواطن اعتاد عليها ليقى نفسه وغيره من خطر الإصابة.


فى المقابل تشهد المقار الانتخابية تشديدات أمنية بجانب فرض طوق أمنى حول لجان الانتخاب ومنع مرور السيارات أمام مقار اللجان لسهولة عملية التصويت وضمان التأمين الكامل لجان.

غرفة عمليات "مستقبل وطن" بكفر الشيخ: شباب الحزب يشاركون فى تنظيم الناخبين وتسهيل عملية التصويت داخل المحافظة
 
وفى السياق ذاته، رصدت غرفة عمليات حزب مستقبل وطن، فى محافظة كفر الشيخ، شهد محيط لجان انتخابات الشيوخ بمحافظة كفر الشيخ انتشار شباب وأعضاء حزب مستقبل وطن لمساعدة المواطنين ,منذ بداية عمليات التصويت خاصة من جانب كبار السن والشباب والمرأة بعد فتح اللجان بالمحافظة فى التاسعة صباحا.

وقال المهندس فوزى الرفاعى، أمين حزب مستقبل وطن، إن هناك انتشارا من قبل أعضاء حزب مستقبل فى كافة اللجان لتسهيل عملية التصويت للمواطنين، موضحاً أن تم توفير أجهزة لاب توب متصلة بشبكة الإنترنت لاستخراج أماكن اللجان وأرقامها للمواطنين وأرقامهم فى الكشوف حتى يتمكنوا من التصويت فى سهولة ويسر.

وأضاف أن شباب حزب مستقبل وطن، يقومون أيضا بتنظيم عمليات دخول المواطنين من خلال عمل طوابير خاصة لكبار السن وكذلك السيدات، ومساعدة غير القادرين منهم على الدخول والخروج.

وتابع أن شباب الحزب يقومون بالتعاون مع رجال الجيش والشرطة فى تسهيل عمليات التنظيم لدخول المواطنين.

وفى السياق ذاته أكدت غرفة عمليات انتخابات حزب حماة الوطن بالأمانة العامة بالقاهرة عملها منذ 8 صباحا برئاسة اللواء محمد على بلال أمين عام الحزب وعدد من قيادات وكوادر الحزب

وقال اللواء محمد على بلال، أمين عام الحزب العمل وفق خطة محددة لمتابعة سير عملية انتخابات مجلس الشيوخ، وتم تشكيل غرف عمليات فى المحافظات ترفع تقارير بشكل مستمر للغرفة المركزية لإزالة أى عقبات قد تواجه الناخبين أو المرشحين فى الانتخابات، لافتا إلى أن أمانات الحزب فى المحافظات تعمل على تسهيل عملية نقل الناخبين فى المناطق النائية لمقار اللجان وتأدية واجبهم الدستورى، مشيرًا إلى أن المشاركة فى الانتخابات تؤكد رغبة المصريين فى تحقيق أهداف مشروع الإصلاح الوطنى.

واشار أمين عام الحزب إلى أن معدلات المشاركة بانتخابات الشيوخ مهمة للغاية وهناك تحركات كبيرة للحزب بهدف دعوة الناخبين للتصويت من خلال توعيتهم بأهمية المشاركة باعتبارها واجبًا دستوريًا، مؤكدا أن هدفه إعلاء المصلحة الوطنية والخروج بمشهد انتخابى يليق بالدولة المصرية أمام العالم

فيما أكد حزب الحرية المصرى، أن غرفة عملياته تشكلت برئاسة الدكتور أحمد بيومى، الأمين العام المساعد، وعضوية الدكتور أحمد إدريس أمين التنظيم والدكتورة جيهان البيومى أمينة المرأة، وماجد طلعت أمين التثقيف ونرمين ميشيل أمين التواصل المجتمعى، ومحمد القرش أمين الشؤون المالية، وهانى العجمى مساعد أمين التنظيم وعدد من أعضاء الأمانات والهيئات.

ورصدت غرفة العمليات المركزية من خلال التنسيق مع غرف العمليات الفرعية من المحافظات، افتتاح اللجان الانتخابية فى موعدها بأغلب اللجان الانتخابية وتوافد الناخبين أمام اللجان.


وأكد أحمد مهنى، عضو المجلس الرئاسى والأمين العام للحزب، أن غرفة العمليات المركزية للحزب ستصدر تقرير مفصلا خلال فعاليات العملية الانتخابية بمختلف المحافظات، وتم رصد الالتزام بموعد فتح اللجان ووجود مكان وستارة للناخب ووجود إقبال وحرص من المواطنين على للإدلاء بصوتهم الانتخابي.
وشكل حزب الغد غرفة عمليات على مستوى الجمهورية لمتابعة سير العملية الانتخابية على مستوى الجمهورية فى أول أيام الاقتراع فى مجلس الشيوخ .

 وقال المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد أن كل أمانات  الحزب على مستوى الجمهورية تتابع سير العملية الانتخابية فى كافة اللجان من خلال فرق مكونة  فى كل لجان الجمهورية .

 وأضاف إلى أن أمانات المحافظات تعمل على توعية الناخبين على كيفية الانتخاب فضلا عن التوعية بتجنب الاختلاط للمحافظة على صحة الناخب من خلال المساهمة فى عملية التنظيم أمام اللجان  فى الدخول والخروج .

وطالب موسى كل من له حق التصويت  الإدلاء بصوته واختيار من يمثله فى مجلس الشيوخ موضحا إلى أن المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى على كل مواطن ولا يجب أن يتخلى عنه لأى س ظرف من الظروف.

 وأشار موسى إلى أن الشعب المصرى لديه الوعى الكامل فى اختيار مَن يمثلهم فى البرلمان والظهور أمام العالم بمظهر ديمقراطى والحرص على استخدام حقه الدستورى فى اختيار من يمثله باعتباره واجبا وطني

 وأوضح موسى أن أمانات الحزب فى كل المحافظات يضعون أمام أعينهم مصلحة وإعلاء الوطن والظهور أمام العالم بمشهد انتخابى يليق بالدولة المصرية أمام العالم.

يذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخب مصرى مقيد فى قاعدة البيانات، التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائى كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسى واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف.

وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد فى 124 دولة، يوم الإثنين فى تمام التاسعة مساءً وفق للتوقيت المحلى لكل دولة والتى جرت يومى 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

ويتنافس فى انتخابات مجلس الشيوخ وفقا للقائمة النهائية للمرشحين 787 مرشحا بالنظام الفردى فى 27 محافظة على 100 مقعد موزعة كالتالي: دائرة محافظة القاهرة وتضم 98 مرشحا ومخصص لها 10 مقاعد، ودائرة محافظة الجيزة 73 مرشحا مخصص لها 8 مقاعد، ودائرة محافظة القليوبية 60 مرشحا مخصص لها 6 مقاعد، ودائرة محافظة الدقهلية 43 مرشحا مخصص لها 6 مقاعد، ودائرة محافظة المنوفية 30 مرشحا مخصص لها 4 مقاعد، ودائرة محافظة الغربية 30 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة كفر الشيخ 20 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة الفيوم 10 مرشحين مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة بنى سويف 23 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة المنيا 27 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة أسيوط 28 مرشحا مخصص لها 4 مقاعد، ودائرة محافظة سوهاج 35 مرشحا مخصص لها 5 مقاعد، ودائرة محافظة قنا 42 مرشحا مخصص لها 3 مقاعد، ودائرة محافظة الأقصر 25 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة أسوان بعدد 12 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة البحر الأحمر بعدد 10 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الشرقية 47 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة دمياط 17 مرشحا مخصص لها مقعدين، ودائرة محافظة بورسعيد 8 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الإسماعيلية بعدد 9 مرشحين ومخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة السويس 13 مرشحا مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة شمال سيناء 7 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة جنوب سيناء بعدد 5 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الإسكندرية بعدد 67 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة البحيرة بعدد 41 مرشحا مخصص لها 7 مقاعد، ودائرة محافظة مطروح بعدد 5 مرشحين مخصص لها مقعد واحد، ودائرة محافظة الوادى الجديد مرشحين على مقعد واحد.

فيما ترشحت قائمة واحدة وهى القائمة الوطنية من أجل مصر عن كل دائرة من الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القوائم والموزعة كالتالي: قائمة بها 35 مرشحا والثانية بها 35 مرشحا والثالثة بها 15 مرشحا والرابعة 15 مرشحا بإجمالى 100 مرشح والمخصص لها فى نفس الوقت 100 مقعد.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع