مرمر حليم تسرد تفاصيل اختيار قرينة الرئيس انتصار السيسى لتصميماتها فى حفل ختام منتدى شباب العالم.. وتحكى رحلتها من الخوف إلى الشعور بالفخر بعد أن ارتدت فستانها السيدة الأولى.. وتؤكد: تشجيعها وراء نجاحى


كتبت مى الشامى

ربما تقتصر أحلام مصمم الأزياء على اختيار المشاهير والنجوم لتصميماته، ويظل يجتهد ويدرس ويدعم موهبته من أجل تحقيق هذا الهدف الذى يسعى إليه أى "فاشون ديزاينر" سواء عى المستوى المحلى أو العالمى، إلا أن الأمر يختلف تماماً حال اختيار السيدة الأولى للارتداء من توقيع مصمم أزياء معين.

 

هذا ما حدث مع مصممة الأزياء المصرية "مرمر حليم" التى باتت تحلم بأن يكون لها ماركة مصرية تخاطب بها العالم، وتفصح عن كونها مصممة أزياء مصرية بإمكانها أن تنافس المنتجات الأجنبية، حتى جاء اختيار السيدة الأولى لمصر انتصار السيسى للارتداء من أزيائها خلال حفل ختام منتدى شباب العالم المقام بشرم الشيخ، ليدعم حلمها ويعززه ويفتح لها أبواباً جديدة فى السوق العالمى.

 

مرمر حليم
مرمر حليم

 

وفى حوار لـ"اليوم السابع" مع مرمر حليم سردت خلاله تفاصيل اختيارها لتكون مصممة أزياء السيدة الأولى بهذا الحدث العالمى وحكت عن تعاملاتها مع السيدة "انتصار السيسى" التى كانت بمثابة دفعة لها للأمام على حد قولها.

 

س: كيف تم اختيارك لتصميم ملابس السيدة الأولى فى منتدى الشباب بشرم الشيخ؟

كنت فى إجازة من العمل بدبى ووجدت "مى جلال" منسقة الأزياء تحدثنى فى الهاتف قائلة إن السيدة الأولى انتصار السيسى ترغب فى ارتداء فستان من أزيائى بعد اطلاعها على مجموعة من تصميماتى، ولم أصدق وقتها أن هذه السيدة متواضعة لهذه الدرجة، وأنها اختارتنى من بين غيرى من المصممين لتكمل إطلالتها بحفل ختام "منتدى شباب العالم".

 

وبمجرد عودتى إلى مصر لم أكذب خبر وذهبت إلى مكتبى ورسمت مجموعة كاملة وركزت كثيراً فى أزياء وألوان السيدة الأول حتى أستطيع اختيار الشكل الذى يمكن أن ينال إعاجبها.

 

س: من الذى رشحك لسيدة انتصار السيسى؟

 منسقة الملابس "مى جلال" التى وثقت بى وبتصميماتى وعرضتها على السيدة انتصار.

 

س: مهمة صعبة.. هل شعرتى بالخوف بعد اختيارك؟

فى البداية كنت خائفة للغاية من ألا ينال عملى إعجابها، لكن بمجرد مقابلتها زال كل هذا الخوف بفضل تواضعها ورقتها فى التعامل معى وروحها الطيبة، فكلما أجدت فى تنفيذ شىء ترغب به شكرتنى وشجعتنى بشدة، الأمر الذى حمسنى على إنهاء عملى عل أكمل وجه.

 

س: احكى لنا تفاصيل تجهيزك ملابس انتصار السيسى؟

رأيت فى مهمة تصميم أزياء لسيدة مصر الأولى تلك التى ستطل بها على العالم كوجهة ونموذج مشرف للسيدة المصرية من خلال حدث عالمى مثل "منتدى شباب العالم" أمر مهم ويجب أن نضعه على محمل الجد، لذا يجب أن أبذل كل ما فى وسعى لإطلالة مختلفة وأنيقة.

 

فزوجات رؤساء العالم يحتجن لوقت طويل من أجل اختيار إطلالاتهن، ويحرصن على تمثيل بلادهن من خلال الأعمال والإتيكيت وبالطبع الملابس، لذلك أعددت نحو 12 "أوت فيت" ورسمت كل هذا فى ساعة واحدة لأن الأمر كان من وجهة نظرى مختلف تماماً وكان له دافع وطنى بداخلى.

 

انتصار السيسي
انتصار السيسي

 

س: كم قطعة اختارتها السيدة الأولى من مجموعتك؟

صممت أنا الكولكشن بالكامل واخترت له الألوان، لكن السيدة انتصار السيسى نال إعجابها 7 قطع منه، وهذا كان عددا ورقما كبيرا بالنسبة لى، فأن ينال إعجابها نصف المجموعة تقريبًا أمر يزيدنى ثقة بنفسى.

 

س: ما التفسير وراء اختيار السيدة الأولى للماركات المصرية؟

لم تكن هذه هى المرة الأولى التى ترتدى فيها السيدة انتصار السيسى ملابسها وإكسسواراتها من ماركات المصرية، كما اختارت أن ترتدى حقيبتها من ماركة مصرية وهى "الاختين" بهدف أن تبعث رسالة إلى العالم أجمع تقول فيها أن الماركة المصرية قادرة على المنافسة من حيث الشكل والجودة والسعر، كما أنها أرادت توجيه رسالة إلى السيدات بالداخل وهى أنه لا داعى للهوس بالماركات الأجنبية، وتشير لهم إلى مجموعة من الماركات المصرية لنشجع منتج بلادنا. 

 

س: هل اتخذت من البساطة مدرسة لتصميماتك؟

لأننى لا أعرف أن أُقدِم تصميمات لا تشبهنى، وأنا دائما ما أبحث عن البساطة فى كل شىء لا أرسم فستانا إلا حين أنظر إلى نفسى وأقول "ألبسه ولا ما ألبسهوش"، لو هناك احتمال ألا أرتديه أو لأنه لا يناسب ذوقى لن يخرج إلى النور، حتى إذا رسمته ووُضِعَ على المانيكان ونُفِذَ، لأنى أحب البساطة فى الحياة والأزياء وفى كل شىء، ولا أحب التكلف أبدًا.

 

 س: من هو الداعم الأساسى لك فى عائلتك؟

أنا من عائلة بسيطة جدًا، فوالدى رجل بسيط أما أمى فهى الداعم الحقيقى لى وأى شىء وصلت له ينسب لها، فهى دائمًا تشجعنى وتحفذنى، وإن رأتنى أتكاسل أو أتراجع عن عملى تقسو على حتى أعود مرة أخرى، وكانت دائمًا تقول لى "متخفيش منى خافى من الله لأنه يراكى".

 

مرمر حليم مع محررة اليوم السابع (2)
مرمر حليم مع محررة اليوم السابع 

 

س: حدثينا عن فترة الدراسة فى معهد "بورجو" الإيطالى؟

بعدما أصبح لدى 3 أطفال، كنت أشاهد التلفاز ورأيت أشخاصا يرسمون تصميمات فحينها سألت وعلمت بأنه مقر فى وسط البلد، وأنا كنت أسكن فى الرحاب، لكن عندما ترغب فى تحقيق شىء لا يوجد مستحيل، فظللت عامين أدرس فى "بورجو"، واستفدت كثيرا منه لأنه وضعنى على الطريق الصحيح، ودرست به البترون والتصميم والدربينج على المانكان.

 

س: هل من وجهة نظرك معاهد تصميم الأزياء كافية لصناعة مصمم أزياء ناجح؟

 ليست كافية ولابد أن يكون هناك إجبار من المعهد للطالب بأن يحصل على ورش عمل فى المصانع أو لدى المصممين الكبار، وكل المصممين لديهم استعداد أن يعلموا الشباب عملى، وقبل كل ذلك يجب أن تكون الموهبة كبيرة حتى تدعمها الدراسة وليس العكس.

 

س: ألم تشعرى بالخوف من ترك القاهرة والسفر إلى دبى؟

حلمت أنى أعرض فى أكبر محلات دبى وقد حدث، فى حين أنه كان هناك مخاطرة صعبة، لكن حلمت وسعيت حتى أحقق الحلم، وبالفعل أصبحت أول مصرية تعرض فى أكبر جاليرى فى دبى.

 

س: من هو الملهم لمرمر؟

أول شخص ملهم فى حياتى هى "أمى"، وأمشى على خطاها حتى الآن، وذوقى نابع من ذوقها على الرغم من أنها توفيت وأنا عمرى 17 عاما، أما فى التصميم فالطبيعة والحالة المحيطة والمشاعر هى دائماً الملهمة لى.

 

مرمر
مرمر

 

س: ما سبب ركود مهنة تصميم الأزياء فى مصر حاليًا؟

تصميم الأزياء مهنة لا تتوقف على المصمم وحسب، إنما يكون ورائه مجموعة من العمال والفنيين، وللأسف المجتمع أصبح يرى العامل بنظرة دونية، فأصبح الخياط يتمنى أن يصبح ابنه طبيب أو مهندس، ولذلك نحن نحتاج إلى تعليم مهنى فى مصر لتغيير نظرة المجتمع حتى يعود ذلك على تصميم الأزياء بشكل عام.

 

س: ما هى البلدان التى شاركتِ بتصميماتك فى عروضها؟

أول عرض أزياء لى كان "لندن فاشون ويك" فى 2012، ثم عرضت مرة أخرى فى دبى، وبعدها فى لوس أنجلوس وكان التنظيم سيئا، وآخر مرة كانت أيضا فى لوس أنجلوس خلال شهر أكتوبر 2016، لكنه كان أجمل عرض قدمته فى حياتى، والعرض المقبل فى الصيف سيكون فى لوس أنجلوس أو دبى.

 

س: هل عرضتِ فى بلدك مصر قبل ذلك؟

عرضت مرة فى قصر المنسترلى وكنت سعيدة جدًا بالقصر وعرضت مرة فىCAIRO FASHION WEEK .

 

س: مصممة الأزياء مرمر حليم.. من "يلبسها"؟

أرتدى أقل الماركات، وطوال النهار أرتدى جينز وكوتشى وتشيرت، لكن حين أذهب إلى حدث أرتدى أزيائى الخاصة.

 

س: ما رأيك فى القوة الشرائية فى الوطن العربى؟

هائلة، خاصة منطقة الخليج، فكل مصممى العالم يذهبون إليها لأن المرأة الخليجية مهتمة جدًا بالموضة وتريد أن ترتدى أحدث شىء وأفضل شىء، وتقدر جدًا أن هناك مصمما محليا يصمم لها فستانًا ليس هناك أحد يرتديه غيرها.

 

س: ما هى أحلام مرمر حليم؟

أن أصبح وجهة مشرفة لمصر، وأحلم بأن "ألبس" أكثر من فنانة فى هوليود بكونى المصممة المصرية.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع