صور.. جولة بمحور المحمودية قبل افتتاحه.. منفذون بالمشروع: كنا نعمل 24 ساعة وأنجزنا الأعمال فى وقت قياسى.. المدير التنفيذى: التزمنا الإجراءات الوقائية ضد كورونا.. وأصغر مهندس: أشعر بالسعادة والفخر ببلدى

المشروع يوفر فرص عمل للشباب 

 

يأتى شهر يوينو "شهر الإنجازات" وتأتى معه الأخبار السارة التى تثلج صدور المصريين، وتملأهم بالفخر والعزة والشعور بالحب لهذا الوطن العظيم، الذى لا ينسى أبناءه ويقدم لهم المشروعات التنموية والخدمية التى توفر حياة كريمة يرتضيها أبناء هذا الوطن.

ولعل من أهم المشروعات التنموية والخدمية التى شهدتها الإسكندرية مؤخرا، هو مشروع محور المحمودية،  الذى يعد أهم وأكبر مشروع قومى تشهده الإسكندرية منذ سنوات.

اليوم السابع فى جولة بمحور المحمودية (6)

اليوم السابع فى جولة بمحور المحمودية

 

نعم لقد تحول الحلم إلى حقيقة،  أوشك المشروع القومى لإنشاء محور المحمودية "شريان الحياة" على الانتهاء والافتتاح قريبا، وهو المشروع الذى تقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بتنفيذه والإشراف عليه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة الانتهاء من المحور الجديد الذى سيعمل على حل الأزمة المرورية بالإسكندرية.

اليوم السابع أجرى جولة داخل منطقة البحيرات الصناعية بمحور المحمودية لرصد اللمسات الآخيرة استعدادا للافتتاح، وأجرى لقاءات مع بعض المسؤلين والفنيين عن المشروع :

من جانبه قال المهندس إسلام محمد عطية المدير التنفيذى لمشروع البحيرات الصناعية بمحور المحمودية،  فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المشروع يتضمن مشروع المنطقة الاستثمارية إنشاء 3 بحيرات صناعية لأول مرة بالاسكندرية.

وأوضح المدير التنفيذى لمشروع البحيرات الصناعية بمحور المحمودية،  أن المشروع يتضمن إنشاء بحيرة 1 على مساحة 14 ألف متر مسطح وهى بحيرة مخصصة للمواطنين بالمجان، حيث سيتم وضع مقاعد للتنزة على جانبى البحيرة،  مع الحرص على مشهد جمالى للبحيرة،  حيث سيتم وضع ذريعة أسماك داخل البحيرة الصناعية،  وتزويدها بالاضاءة الجمالية و "لاند سكيب".

أما بحيرة 2 فهى بحيرة داخل المنطقة الاستثمارية،  وتتضمن 62 وحدة تجارية بمختلف المساحات، مزودة بأنظمة كهرباء وإطفاء حديثة لآول مرة بالاسكندرية، وبحيرة 3 فهى الأكبر، حيث تتضمن نحو 66 وحدة تجارية بمختلف المساحات.

وأشار مهندس إسلام عطية إلى أن البحيرات بها عمق مياه 2.40 سم، وصممت لتسوعب منسوب مياه أعلى فى فصل الشتاء بمنسوب زيادة 75 سم فى البحيرات الثلاثة، مما يسمح بمنظومة مياه متكاملة للشرب والزراعة.

أصغر مهندس بالمشروع
أصغر مهندس بالمشروع

 

وأكد على أن المشروع واجه العديد من التحديات خاصة فى منظومة الصرف والمياه نظرا لطبيعة التربة أسفل ترعة المحمودية، وتم التغلب عليها من خلال شباب مهندسى المشروع، حيث تم العمل تصنيع ونقل ووضع غرف الصرف والمضخات وعزلها خلال 96 ساعة فقط، كما تم التنسيق مع إدارة المرور خلال مرحلة إنشاء الآرصفة والمرحلة الأولى للمشروع، وقال إنه جارى التسليم المبدئى قريبا للقوات المسلحة، حيث سيتم إجراء عدة إختبارات للأنظمة المختلفة داخل المشروع من أنظمة الكهرباء و ضخ المياه و الاطفاء للتأكد من سلامتها،ثم يتم طرح الوحدات التجاربة للاستثمار بمعرفة القوات المسلحة.

وحول العمل فى الظروف الراهنة من تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع إنتشار فيروس كورونا، قال : إن المشروع يعمل على قدم وساق ولم يتوقف ساعة واحدة فى ظل الإجراءات الاحترازية التى وضعتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا،  مؤكدا على أن العمل بالموقع يتم بنظام الورديات 24 ساعة متواصلة،  لسرعة الإنجاز والتسليم، وقد قامت الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية باستخراج كافة التصريحات الأزمة لعمال الوردية المسائية الذين يعملون فى فترة الحظر،  مشيرا إلى أن هناك بعض الأعمال يكون من الأفضل العمل والانتهاء منها خلال فترة الحظر، بعيدا عن الازدحام المرورى.

وقال المهندس هاشم الزوكا، مدير تنفيذى بقطاع البحيرات بمحور المحمودية،  أن المحور يعد إنجاز كبير لخدمة جميع مواطنى الاسكندرية وشريان حياه جديد للمدينة وتحول من مكان من ترعة إلى منطقة استثمارية و ترفيهية، موضحا فى تصريحات خاصةل"اليوم السابع" أن بحيرة 2 طولها 145 وعرض 43 مترمخصصة للمشروعات التجارية، تشمل جميع الخدمات، وبحيرة 3 بطول 188 متر وعرض 45 متر،وهى أيضا مخصصة تجاريا و تحتوى على وحدات تجارية شاملة كافة الخدمات، مؤكدا على أن المنطقة الاستثمارية توفر فرص عمل للشباب، ونهضة إقتصادية كبرى أعطت قبلة حياه للمنطقة التى كانت مهملة فى السابق، ودعا الشباب للاستثمار فى المنطقة و التقدم للحصول على الوحدات التجارية التى سيتم طرحها من خلال المشروع

فيما يقول المهندس محمود مصطفى نوار مهندس الكهرباء بقطاع منطقة البحيرات، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" أن الاضاءة بمنطقة البحيرات مع التصميم الكامل للمشروع وكبارى المشاه تعلب دورا هاما، وتعطى منظر جمالى للمشروع بالكامل، موضحا أن تم التنسيق بين جميع القطاعات لاختيار الآلوان و تناسقها و الآحمال الخاصة بالمشروع، فهناك تنسيق معمارى مع وحدات الكهرباء، وتم إستخدام نحو 25 وحدة "درج" و98 عامود إنارة إرتفاع 3 متر و 9 أعمدة إنارة إرتفاع 30 متر.

وأشار إلى أن جميع العاملين بالمشروع يسابقون الزمن للتسليم فى الوقت المطلوب، حيث تم تنظيم العمل و التنسيق للانتهاء فى كافة القطاعات من كهرباء وإنشاءات معمارية وميكانيا فى نفس التوقيت للاستعداد للتسليم النهائى للمشروع .

اليوم السابع فى جولة بمحور المحمودية (1)
اليوم السابع فى جولة بمحور المحمودية

 

أما المهندسة ألاء عادل مهندسه الاليكتروميكانيك بالمشروع،  أكدت على أن المشروع تغلب على العديد من الصعوبات،  خاصة فى خلال إنشاء غرف المضخات و ربطها بالمحور و بالمحطات الرئيسية،  و تم التغلب على ذلك من خلال إزالة غرف المضخات أسفل الممشى بعد تصنيعها بالكامل،  وأكدت على أنها تشعر بالسعادة و الفخر للمشاركة فى مشورع قومى كبير مثل محور المحمودية .

ويقول المهندس محمد عبد الناصر،  مسؤل إنشائى بموقع البحيرات الصناعية، "بدأنا مشروع البحيرات منذ 10 سنوات،  من خلال الحفر ثم الحفر و الإحلال و الاساسات،  مع إنشاء سلسلة من المحلات على جانبى كل بحيرة بمتوسط 50 محل تجارى للبحيرة الواحدة،  وتم تقسميها بمساحات مختلفة لتوفير فرص عمل للشباب من خلال إستثمارها،  بالاضافة إلى أن كل بحيرة تتضمن خدمة تخزينية كبيرة تسمح بمشاركة كبرى الشركات،  و كل بحيرة بها 4 دورات مياه،  ومجموعة من كبارى المشاه لتصل جانبى المحور بالبحيرات و المنطقة التجارية .

و يقول المهندس محمد مضاوى،  مهندس تنفيذى بمشروع البحيرات الصناعية :" أنا خريج دفعة 2019، ومشروع المحور أول مشروع أشارك فية بعد تخرجى و أول مشروع عملى فى حياتى المهنية،  الآمر الذى يشعرنى بالسعادة والفخر ببلدى،  حيث كنت أتولى مسؤلية أعمال التشطيبات ببحيرة 3،  وكنت أشعر بالسعادة أن أبدأ مشوارى المهنى بالمشاركة بمشروع ضخم مثل محور المحمودية،  خاصة منطقة البحيرات الصناعية التى تتضمن سسلسلة من المحلات التجارية، مما يعمل على توفير فرص عمل للشباب، وأنا سعيد بالمشاركة فى تلك المنظومة و فى ظل الظروف الراهنه و لكننا إستطعنا إنجاز المشروع فى وقت قصير"

واستطاع مشروع محور المحمودية، تحويل ترعة المحمودية من مستنقع للمخلفات والأوبئة إلى شريان مرورى ومحور تنموى متكامل بطول 21 كيلو متراً، بدءاً من تقاطع الكوبرى الدولى الساحلى بالكيلو 55 ترعة المحمودية شرقاً حتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77 ترعة المحمودية غرباً، وتغلب المشروع القومى على العديد من التحديات منها نقل المرافق العامة من شبكات مياه وصرف صحى وكهرباء وغاز طبيعى وإنشاء 14 منطقة تنموية بطول المحور.

ويشمل المشروع المنطقة الاستثمارية التى تقع بمنطقة سموحة، وهى تتضمن إنشاء بحيرة 1 على مساحة 14 ألف متر مسطح وهى بحيرة مخصصة للمواطنين بالمجان، حيث سيتم وضع مقاعد للتنزة على جانبى البحيرة، مع الحرص على مشهد جمالى للبحيرة، حيث سيتم وضع ذريعة أسماك داخل البحيرة الصناعية، وتزويدها بالاضاءة الجمالية و"لاند سكيب".

أما بحيرة 2 فهى بحيرة داخل المنطقة الاستثمارية، وتتضمن 62 وحدة تجارية بمختلف المساحات، مزودة بأنظمة كهرباء وإطفاء حديثة لأول مرة بالإسكندرية، وبحيرة 3 فهى الأكبر حيث تتضمن نحو 66 وحدة تجارية بمختلف المساحات، والبحيرات بها عمق مياه 2.40 سم، وصممت لتستوعب منسوب مياه أعلى فى فصل الشتاء بمنسوب زيادة 75 سم فى البحيرات الثلاثة، مما يسمح بمنظومة مياه متكاملة للشرب والزراعة.

اليوم السابع فى جولة بمحور المحمودية (2)

 ومن يمر بالطريق الخلفى للإسكندرية بجوار المحمودية يلاحظ إنشاءات لم تكن موجودة من قبل، ولعل أبرزها هى كبارى المشاة التى أبهرت مواطنى الإسكندرية بجمال التصميم والألوان، حيث تتلألأ كبارى المشاة بطول محور المحمودية بإنشاءات و تصميمات معمارية رائعة وألوان جاذبة من اللون الأحمر والأزرق، ومن أجمل ما يزينها أسماء عدد من شهداء الوطن، حيث تم إطلاق اسم شهيد على كل كوبرى من كبارى المشاة بطول محور المحمودية، وتلألأت تلك الكبارى أكثر ليلا بعد إضافة إضاءة جاذبة بالكبارى وبكفاءة وجودة عالية.

ولقد تم الانتهاء من كبارى المشاة وعددها 14 كوبرى، تنتشر بطول محور المحمودية، وأصبحت تحفة معمارية جمالية تتميز بشكل جمالى يزين المحور، حيث تم اطلاق أسماء الشهداء على كل كوبرى للمشاة بطول المحور، كما تم اطلاق أسماء الشهداء على كبارى السيارات أيضا، حيث يتضمن المشروع إنشاء 5 كبارى جديدة بالقطاع المغطى أحدهم بمنطقة أبو سليمان وآخرين بمنطقتى أنطونيادس والمطار لربط المحور على طريق القبارى السريع وكذلك كوبرى بشاير الخير (أ) وبشاير الخير (ب) لربط محور المحمودية على محور الدائرى الساحلى، أما عن القطاع المكشوف فيتضمن 6 كبارى سيارات للدوران للاتجاه الآخر لربط جانبى الترعة، فيما يتضمن المشروع نحو 14 كوبرى مشاة للربط بين جانبى المحور.

أما عن المحاور العرضية فالمحور يتخلله 25 محورا عرضيا لربط "الشريان" بالأحياء الداخلية، ليعطى قبلة الحياة للمدينة للخروج من أزمتها المرورية، فضلاً عن وضع الإسكندرية على خريطة التنمية الشاملة والمستدامة، حيث أن عرض المحور يتراوح ما بين 80 و120 متراً، ويسع المحور الجديد من 6 إلى 8 حارات مرورية فى كل اتجاه، مع تخصيص حارة لأتوبيسات النقل العام.

اليوم السابع فى جولة بمحور المحمودية (3)

اليوم السابع فى جولة بمحور المحمودية 

 

والعمل بالمشروع مستمر فى ظل الظروف الراهنة التى تمر على البلاد، حيث يعمل كل من بالمشروع على قدم وساق ولم يتوقف ساعة واحدة فى ظل الإجراءات الاحترازية التى وضعتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا، ويتم العمل بنظام الورديات 24 ساعة متواصلة، لسرعة الإنجاز والتسليم، مع استخراج كافة التصريحات اللازمة لعمال الوردية المسائية الذين يعملون فى فترة الحظر، خاصة وأن هناك بعض الأعمال يكون من الأفضل العمل والانتهاء منها خلال فترة الحظر بعيدا عن الازدحام المرورى.

ولقد بدأت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة فى تنفيذ المشروع منذ فبراير 2018، بتكلفة بلغت نحو 5 مليارات جنيه، وحاليا يتم العمل به على قدم وساق باستخدام 450 معدة يعمل تطوير محور المحمودية على حل الأزمة المرورية، حيث يمر فى 3 أحياء.

ويوفر المشروع حوالى 15 ألف فرصة عمل مباشرة وحوالى 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة بإجمالى حوالى 40 ألف فرصة عمل بالمشروع، كما يسهم أيضا فى رفع الكفاءة الإنتاجية وجودة المياه والضغوط بالشبكات وبالتالى حل مشكلة ضعف وانقطاع المياه بمحافظة الإسكندرية، حيث تم تأهيل القطاع المكشوف لتوفير كميات المياه المطلوبة لمحطة السيوف وللامتداد المستقبلى لمدينة الإسكندرية بإجمالى 1,5 مليون متر مكعب يوميا.

ويخدم المشروع 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية ومستوى اجتماعى متوسط، وهى أحياء منتزة أول وشرق ووسط وغرب الإسكندرية، بالإضافة إلى خدمة باقى الأحياء من خلال المحاور الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديد.

 

اليوم السابع فى جولة بمحور المحمودية (4)

 

اليوم السابع فى جولة بمحور المحمودية (5)

 

بحيرة مجانية للمواطنين (2)
بحيرة مجانية للمواطنين

 

جانب من المحور
جانب من المحور

 

كبارى المشاه تزين محور المحمودية (16)
كبارى المشاه تزين محور المحمودية 

 

محور المحمودية
محور المحمودية

 

منطقة البحيرات الصناعية (3)
منطقة البحيرات الصناعية

 

منطقة سموحة
منطقة سموحة

 

مهندس جمال عبد الناصر
مهندس جمال عبد الناصر

 

مهندس محمد نوار
مهندس محمد نوار

 

مهندس هشام الزوكا
مهندس هشام الزوكا

 

مهندسة ألاء عادل
مهندسة ألاء عادل

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع