فتح الاقتصاد أكبر تحديات بوريس جونسون.. رئيس الوزراء البريطانى يعود للعمل بشكل جزئى الإثنين.. وضغوط عليه للعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية.. فيليب هاموند يحذر: الاقتصاد لن يعيش طويلا ولا يمكننا انتظار اللقاح

يبدو أن غياب رئيس الوزراء البريطانى عن معركة مواجهة كورونا بسبب إصابته بالفيروس، لم تجنبه اتخاذ أكبر قرار سياسى فى هذا الصدد، والخاص برفع الإغلاق وعودة الناس للعمل. 

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى من المتوقع أن يعود إلى داونينج ستريت يوم الإثنين لاستئناف العمل بدوام جزئي.

202004160319421942.jpg

وقد أمضى رئيس الوزراء أسبوعين في المقر الريفى للحكومة فى تشيكرز، بعد دخوله المستشفى مصابًا بالفيروس التاجي.

وحذر الأطباء من أنه لا يزال يعاني من الآثار "الموهنة" للمرض، مما جعله يقضي ثلاث ليال في العناية المركزة.

وقال مصدر إنه من المرجح أن يبقى جونسون "بدوام جزئي لبعض الوقت" ، مضيفًا: "سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يعمل 14 ساعة مرة أخرى".

ولم يبد جونسون نفسه أي تعليق عام منذ أن خرج من مستشفى سانت توماس في وسط لندن في 12 أبريل.

بعد مغادرته المستشفى ، سجل جونسون تكريمًا صريحًا للأطباء الذين اهتموا به - وكشف عن أن حالته كانت خطيرة للغاية لدرجة أن "الأمور كان يمكن أن تسير في أي اتجاه".

وقد أعطت داونينج ستريت تفاصيل قليلة عن حالة رئيس الوزراء في الأيام الأخيرة ، بخلاف القول إن تعافيه مستمر.

a5d3352738.jpg

ومع ذلك ، قال وزير الصحة مات هانكوك أمس أنه تحدث إلى رئيس الوزراء ووجده في حالة "حماس".

وقال هانكوك لبي بي سي راديو 4 برنامج اليوم، هو بالتأكيد في تحسن كبير. "عندما يعود بالضبط أمر يخصه وأطبائه".

وقال دونالد ترامب ، الذي تحدث أيضًا إلى جونسون عبر الهاتف هذا الأسبوع ، للصحفيين: "لقد بدا مذهلًا ، وكان مستعدًا للعمل ... إنه مثل بوريس القديم نفسه ، طاقة هائلة ، محرك هائل."

لقد كان حادًا وحيويًا. إنه رجل لا يصدق - هم محظوظون لوجوده هناك. يقوم وزير الخارجية دومينيك راب بعمل رئيس الوزراء منذ دخوله المستشفى في 5 أبريل.

ولم يتلق جونسون "الصندوق الأحمر" اليومي الخاص به من الأوراق الحكومية ، ولم يشارك مباشرة في صنع القرار. ومع ذلك ، فقد أجرى مكالمة هاتفية مع الملكة. وقال المتحدث باسمه: "هذا الأسبوع فعل أشياء لم يفعلها في الأسبوع السابق". أصر داونينج ستريت على أن جونسون لن يتسرع في العودة ، وردد تعليقات هانكوك بأن جدول عمله سيكون "بناءً على نصيحة أطبائه".

3d237bb785.jpg

ومن ناحية أخرى، قال فيليب هاموند إن خطة للسماح للاقتصاد بالعودة من الإغلاق يجب نشرها الأسبوع المقبل ، لأن البلاد "ستعيش مع كوفيد" لفترة طويلة، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وقال المستشار المحافظ السابق إن عودة بوريس جونسون المتوقعة إلى داونينج ستريت يجب أن تراه ينحني للضغط من أجل وضع مخطط للعودة التدريجية إلى شيء مثل الحياة الطبيعية.

 

وأكد "الحقيقة هي أننا يجب أن نبدأ في إعادة فتح الاقتصاد. وقال هاموند: "لكن علينا أن نعيشها مع كوفيد". و"لا يمكننا الانتظار حتى يتم تطوير لقاح ، وإنتاجه بكميات كافية ، ونشره عبر السكان. الاقتصاد لن يعيش طويلا ". وقال هاموند إن إستراتيجية "تأمين كل شيء وإبقاء كل شيء مقفل مُباشرة نسبياً حتى الآن".

 

وقال لبرنامج إذاعة 4 بي بي سي: "إن التحدي المتمثل في كيفية إعادة فتح بعناية وبشكل تدريجي ومنهجي ، وحماية الصحة والوظائف على حد سواء ، هو تحدٍ أكبر بكثير ويدعو إلى قيادة سياسية ماهرة حقًا".

 

وسئل عما إذا كان ينبغي "نشر هذه الخطة الآن" ، فأجاب: "نعم ، أعتقد أن هذه هي الخطوة التالية". واستطرد "أتفهم أن رئيس الوزراء سيعود إلى  داونينج ستريت في بداية الأسبوع المقبل ، وآمل بشدة أن يشير ذلك إلى تغيير واضح في الخطوة."

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع