باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى 12 ظهرا.. إيران: صندوق الطائرة الأوكرانية الأسود قد يكون أصيب بخلل.. واليابان تنشر قوات لحماية سفنها فى الشرق الأوسط.. أمريكا: قواتنا تستطيع التغلب على تهديد طهران

لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

الطيران المدنى الإيرانى: صندوق الطائرة الأوكرانية الأسود قد يكون أصيب بخلل

أفادت هيئة الطيران المدني الإيرانية، أن الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة قد يكون أصيب بخلل فني، فيما ذكر رئيس هيئة الطيران المدني الإيراني، أن قائد الطائرة الأوكرانية المنكوبة طلب العودة قبل سقوطه -  جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لرئيس هيئة الطيران المدني الإيرانى.

9aca171d76.jpg

الطائره المنكوبة

اليابان تنشر قوات الدفاع الذاتى لحماية سفنها فى الشرق الأوسط

87234b8b2d.jpg

رئيس الوزراء اليابانى

أمر وزير الدفاع اليابانى اليوم الجمعة، بنشر قوات الدفاع الذاتي في الشرق الأوسط، يأتى ذلك، بعدما أكدت اليابان هذا الأسبوع أنها ستلتزم بخطط لنشر قوات في الشرق الأوسط لضمان سلامة سفنها، على الرغم من تصاعد التوترات في هذه المنطقة بعد أن قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني قبل أيام، وأعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن يبدأ رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى زيارة تستغرق خمسة أيام اعتبارا من الغد السبت إلى الشرق الأوسط.

شاهد.. الجرافات تزيل الثلوج من شوارع جنوب الأردن لفتح الطرق أمام السيارات

6728e53bb7.jpg

الثلج

نشرت صحيفة "الرؤية" الإماراتية مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعى، اليوم الجمعة، للجرافات وهى تزيل الثلوج من الشوارع الرئيسية بمنطقة "الهيشة- الشوبك" جنوب الأردن، وذلك بعد شهدت الأردت موجة طقسة شديدة البرودة مع تساقط أمطار غزيرة فى انحاء البلاد، حيث شهدت العاصمة الأردنية عمان سقوط أمطار غزيزة وخاصة فى منطقة وسط البلد، وارتفاع منسوبها بمختلف الطرق، وتصدر هاشتاج "عمان تغرق" قائمة الأكثر تداولا على تويتر فى دولة الأردن.

انطلاق الجلسة العامة للبرلمان التونسى للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة

b72b43b52d.jpg

رئيس وزراء تونس 

انطلقت الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب التونسي، صباح اليوم /الجمعة/؛ للتصويت على منح الثقة لحكومة الحبيب الجملى التى تضم 28 وزيرا و14 كاتب دولة، وكانت أغلب الأحزاب والكتل السياسية التونسية قد أعلنت رفضها التصويت لصالح الحكومة، وآخرها كان حزب "قلب تونس" ثانى أكبر الأحزاب الحاصلة على مقاعد بالبرلمان التونسى (38 مقعدا)، والذى حسم موقفه بشكل نهائي، بعد ساعات من المشاورات والتى انتهت فى وقت متأخر من مساء أمس الخميس بالرفض التام للتصويت لهذه الحكومة.

رئيس وزراء اليابان يبدأ غدا جولة فى الشرق الأوسط تشمل السعودية والإمارات وعمان

b0bc445213.jpg

العلم اليابانى

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن يبدأ رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى زيارة تستغرق خمسة أيام اعتبارا من الغد السبت إلى الشرق الأوسط، فى الوقت الذى تسعى فيه طوكيو للمساعدة فى تحقيق الاستقرار فى المنطقة، وسط توترات حادة بين إيران والولايات المتحد

المحكمة الهندية العليا تعتبر قرار قطع الإنترنت عن كشمير غير دستورى

ef5f1e75fc.jpg

احتجاجات الهند

أعلنت المحكمة العليا الهندية، الجمعة، أن قطع الإنترنت من قبل الحكومة الهندية في منطقة كشمير المتنازع عليها كان غير دستوري، وفرضت الحكومة حظرا على الاتصالات عبر الإنترنت في أغسطس الماضي، بعدما ألغت الحكم الذاتي في منطقة كشمير ذات الأغلبية المسلمة، بهدف السيطرة على المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت هناك في أعقاب هذا الإلغاء حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وزير الدفاع الأمريكى: قواتنا تستطيع التغلب على تهديدات إيران وميليشياتها

d039b50ccc.jpg

 مارك إسبر وزير الدفاع الامريكى

علق وزير الدفاع الأمريكى مارك إسبر، على التوترات الأخيرة التى حدثت بين بلاده وإيران على خلفية اغتيال الجنرال قاسم سليمانى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى، وأبو مهدى المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى العراقية، وعدد آخر من مرافقيهم، لافتًا إلى تفوق القدرات القتالية لواشنطن وقدرتها التغلب على إيران وميليشياتها فى الشرق الأوسط.

وزير فرنسى: إيران قد تملك سلاحا نوويا فى غضون عام أو عامين

bcf05af38f.jpg

إيف لو دريان

قال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لو دريان اليوم الجمعة، إن إيران قد تمتلك أسلحة نووية فى غضون عام أو عامين إذا واصلت انتهاك الاتفاق النووى المبرم فى 2015.

وقال لو دريان : "إذا واصلوا التحرر من قيود اتفاق فيينا فالرد هو نعم، فى غضون فترة وجيزة بين عام وعامين يمكنهم امتلاك سلاح نووى وهذا ليس خيارا مطروحا".

ويعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى اجتماعا طارئا اليوم الجمعة لإيجاد سبل الحيلولة دون حدوث مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران لعلمهم أن أى سوء تقدير من أى جانب قد يضع التكتل فى مواجهة حرب وأزمة انتشار نووى.

إسرائيل تطلق سراح سجينين قبل نهاية مدة سجنهما بعد عودة رفات جندى من سوريا

 

9a67ba197e.jpg

جنود إسرائيلية 

أطلقت إسرائيل اليوم الجمعة سراح سجينين أحدهما مسجون بتهمة التجسس لصالح سوريا فيما وصفته ببادرة حسن نوايا بعد إعادة جثة جندى إسرائيلى مفقود منذ فترة طويلة العام الماضى بمساعدة من روسيا.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع