تعرف على "ذاكرة الصدى".. المتجر الحسى الخاص بالإنسان.. تخزن كميات كبيرة من المعلومات السمعية لثوان لحين ترجمتها.. وتحول شفرات الصوت إلى لغة يفهمها العقل.. معلوماتك الصوتية محفوظة لحين اثارتها من جديد

يملك الإنسان أنواع مختلفة من الذاكرة التي تمكنه من الاحتفاظ بذكرياته التى مرت بحياته منذ طفولته، وذاكرة الصدى أو الحسية السمعية، هى نوع من الذاكرة التى تخزن معلومات الصوت فهى فئة فرعية من ذاكرة الإنسان.

ووفقا لموقع "healthline" تقسم ذاكرة الإنسان إلى 3 فئات، حيث تحتفظ الذاكرة طويلة الأجل بالأحداث والحقائق والمهارات يمكن أن تستمر لساعات إلى عقود، فيما تقوم الذاكرة قصيرة الأجل بتخزين المعلومات التى تلقيتها مؤخرًا، يستمر لبضع ثوانٍ إلى دقيقة واحدة.

61e3afedd4.jpg

أما الذاكرة الحسية وتسمى أيضا السجل الحسي تحمل معلومات من الحواس، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع:

الذاكرة الأيقونية، أو الذاكرة الحسية المرئية، تعالج المعلومات المرئية.

تحتفظ ذاكرة Haptic بالمعلومات من حاسة اللمس.

تحتفظ ذاكرة الصدى بالمعلومات الصوتية من حاسة السمع .

الغرض من ذاكرة الصدى هو تخزين المعلومات الصوتية أثناء قيام الدماغ بمعالجة الصوت، كما أنه يحتوي على أجزاء من المعلومات الصوتية ، مما يعطي معنى للصوت الكلى.

كيف تعمل الذاكرة الحسية الصدى
 

عندما تسمع شيئًا ما ، فإن العصب السمعي يرسل الصوت إلى دماغك يفعل هذا عن طريق نقل الإشارات الكهربائية، في هذه المرحلة ، يكون الصوت عبارة عن معلومات صوتية "خام" وغير معالجة.

تحدث ذاكرة الصدى عندما يتم تلقي هذه المعلومات والاحتفاظ بها من قبل الدماغ على وجه التحديد ، يتم تخزينه في القشرة السمعية الأولية (PAC) ، التي توجد في نصفي الكرة المخية.

fa567a65f3.jpg

يتم الاحتفاظ بالمعلومات فى PAC مقابل الأذن التى سمعت الصوت، على سبيل المثال، إذا سمعت صوتًا في أذنك اليمنى، فستحتفظ PAC اليسرى بالذاكرة، ولكن إذا سمعت صوتًا من كلتا الأذنين، فسيحتفظ كل من PAC الأيسر والأيمن بالمعلومات.

بعد بضع ثوانٍ، تنتقل ذاكرة الصدى إلى ذاكرتك قصيرة المدى هذا هو المكان الذي يعالج فيه الدماغ المعلومات ويعطي معنى للصوت،والذاكرة الحسية للأصوات التي يدركها الناس هي شكل من أشكال الذاكرة الصدى على عكس الذاكرة المرئية ، حيث يمكن لأعيننا مسح المحفزات مرارًا وتكرارًا ، لا يمكن مسح المحفزات السمعية مرارًا وتكرارًا. بشكل عام ، يتم تخزين ذكريات الصدى لفترات زمنية أطول قليلاً من الذكريات الأيقونية البصرية، يتم تلقي المحفزات السمعية من الأذن واحدة في وقت واحد قبل أن يمكن معالجتها وفهمها.

على سبيل المثال، يختلف سماع الراديو عن قراءة المجلة، يمكن لأى شخص سماع الراديو مرة واحدة فقط في وقت معين، بينما يمكن قراءة المجلة مرارًا وتكرارًا، يمكن القول أن ذاكرة الصدى تشبه مفهوم الخزان الممسك، لأن الصوت غير معالج أو يتم إيقافه حتى يتم سماع الصوت التالى، وعندها فقط يمكن جعله ذا معنى.

هذا المتجر الحسي الخاص قادر على تخزين كميات كبيرة من المعلومات السمعية التي يتم الاحتفاظ بها فقط لفترة قصيرة من الزمن (3-4 ثواني).

هذا الصوت الصدى يتردد صداها في العقل ويتم رده لفترة قصيرة من الوقت بعد عرض المحفزات السمعية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع