حى السيدة زينب يعلن تشغيل "الطفطف" خلال 45 يوما.. إنشاء سوق "جدعان السيدة" لجمع الحرف التراثية وآخر للباعة الجائلين.. اختيار 5 مواطنين لكل منطقة للتواصل مع قيادات الحى لحل المشاكل.. وقاعدة بيانات للمحلات

شهد حى السيدة زينب، جنوب القاهرة، الفترة الأخيرة، حالة من التطوير ، وهو ما كان له مردود إيجابى لدى سكان الحى العتيق، وظهر بشكل واضح على مظهر شوارع الحى، بداية من نقل محطة المناولة التى جاورت مسجد السيدة زينب 13 عام وحتى الإعلان عن تشغيل "الطفطف" لخدمة كبار السن والزوار المترددين يوميا على الحى.

12201916165817243-ميدان-السيدة-زينب

وأبرز ما يتم داخل الحى هو بدء إنشاء "طفطف" يجوب شوارع السيدة الرئيسية تيسيرًا على كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، فضلا عن اعتباره خدمة سياحية لزوار مسجد السيدة زينب والمناطقة التاريخية والشعبية بالحى.

12201916165817243-الدكتور-مهران-عبد-اللطيف

وقال الدكتور مهران عبد اللطيف، رئيس حى السيدة زينب، أن الحى يتردد عليه ما يقرب من 5 مليون يوميا، على مناطق أهمها الحوض المرصود ومستشفى 57357 ومستشفى ابو الريش ومسجد السيدة، مشيرا إلى أنه خلال 45 يوما سيتم تشغيل الطفطف فى مسارات تبرز معالم السيدة زينب، وهو عبارة عن 3 عربات واحدة لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن تذكرتها جنيه واحد، و3 جنيه للمواطنين، فبجانب المظهر الجمالى وخدمة المواطنين سيساهم فى تعظيم ارادات الحى من خلال اعلانات يتم وضعها على الطفطف ومواجهة استغلال المواطنين وجذب السياحة.

12201916165817243-رئيس-حى-السيدة-زينب

وأضاف أن تشغيل الطفطف يتزامن مع رفع الإشغالات من الشوارع وخاصة مساره من خلال إنشاء سوقين حضاريين بالسيدة واح بشارع بور سعيد وآخر يحل مكان محطة المناولة التى تم رفعها، مشيرا إلى أن مسار "الطفطف" ستكون بداية من ميدان ابو الريش أمام محطة مترو الانفاق - شارع الخليج المصرى مروراً بشارع بورسعيد امام سينما الشرق - شارع بورسعيد امام المسجد حتى شارع قدرى - شارع قدرى مروراً بشارع الخضيرى حتى قسم الخليفة - شارع سوق المنشية - شارع صلاح سالم - شارع مجرى العيون امام مستشفى 57357 - شارع السلخانة خلف مدينة الروضة ورجوعاً إلى بداية محطة المترو بميدان ابو الريش .

12201916165817243-مخطط-انشاء-اسواق-حضارية-بالسيدة-(2)

وأشار إلى أن الفكرة تأتى ضمن خطة الدولة والقيادة السياسية ومحافظ القاهرة لتوفير حياة كريمة للمواطنين، مؤكدا أن الحى طور حتى الأن 5 ميادين خلال شهرين وهم "فم الخليج – لازغولى – زين العابدين – أبو الريش – السيدة زينب"

 

وأوضح أن الحى وضع تصورا لإنشاء نموذج لسوق حضارى يشبه خان الخليلى تحت أسم "جدعان السيدة"، بديل لمحطة المناولة التى تم نقلها، ليضم ممشى بشارع السد بعرض 4 متر وسوق يكون مزار سياحى يضم صناع الحرف اليديوية التى تتماشى مع حى السيدة.

 

وتابع: "سيتم إنشاء سوق حضارى آخر بشارع بور سعيد يجمع تجمعات الباعة فى شوارع إسماعيل اباظة والسد وبور سعيد ومحيط المسجد لأبناء السيدة فقط، يستوعب 300 وحدة ويضم باركينج ومناطق للجلوس وسيتم إسناده لشركة لتنفيذه" .

 

ودشن حى السيدة زينب، مبادرة لمكافحة الكلاب الضالة، بطريقة لا تتعارض مع حقوق الحيوان، ولا تؤذى الكلاب، وذلك من خلال تجميعهم وإيداعهم بأماكن إيواء خاصة بهم، بالتنسيق مع جمعيات الرفق بالحيوان، والطب البيطرى، حيث خصص الحى سيارة لجمع الكلاب الضالة تجوب الشوارع بالتنسيق مع الطب البيطرى، من خلال فرق مدربة ومؤهلة للتعامل مع الكلاب، حرصا على سلامة المواطنين ومرعاه عدم التعامل مع الكلاب بطرق تشكل خطورة على حياة الأطفال، وتقديم الرعاية الكاملة لهم من خلال جمعيات الرفق بالحيوان، كما تم تخصيص خدمة واتس اب للتعامل الفورى مع أى شكوى.

 

12201916165817243-مبادرة-معا-لنرتقى

وأضاف رئيس حى السيدة زينب أنه تم حل مشكلة النظافة فى الحى من خلال تخصيص عربات خاصة بنقل مخلفات المستشفيات والمطاعم والمدارس بمتابعة مباشرة من الحى على فترتين صباحية ومسائية، بالإضافة إلى تخصيص يوم الجمعة لتنفيذ حملة مكبرة للنظافة بالمناطق والشياخات البالغ عددها 15 شياخة لتشمل التنظيف داخل الحوارى والشوارع المهملة أو الأراضى أملاك خاصة وبناء سور لمنع القاء المخلفات، كما سيتم التعاقد مع شركة أمن ونظافة لمنطقة الروضة والتى محل اهتمام من الجميع .

12201916165817243-ميدان-السيدة-بعد-تطويره--(1)

وأشار رئيس الحى إلى أنه دشن فكرة لمتابعة المشاكل بالحى وذلك من خلال اختيار 5 مواطنين من كل منطقة بالحى والبالغ عددها 15 لمتابعة ما يتم والإبلاغ به على جروب للواتس اب، "جروب تطوير حى السيدة"، به القيادات التنفيذية بينهم " مأمور القسم ومديرى التموين والصحة والمطافئ وكل الجهات"، وأى مخالفة يتم ننشرها على الجروب للتعامل الفورى معها وبها، للمساهمة فى منع الفساد والرشاوى ومخالفات البناء .

12201916165817243-ميدان-السيدة-بعد-تطويره--(3)

وتابع: تم تشكيل لجنة مشكلة من الحى لحصر كافة المحلات الموجودة فى السيدة والمنشأت المرخصة وغير المرخص وعمل انذارات للغير مرخص لعمل ترخيص طبقا للقانون، ويتم حاليا إنشاء قاعدة بيانات لتدوين كل ملفات المحال إلكترونيا والمنشآت التجارية .

12201916165817243-ميدان-السيدة-بعد-تطويره--(2)

وأعلن رئيس الحى أنه سيتم دهان عقارات شارع السد وشارع بورسعيد بلون موحد بنفس لون مسجد السيدة زينب بإجمالى 70 ألف متر مربع، بالمشاركة المجتمعية طبقا للقوانين المنظمة حيث تم مخاطبة أفرع البنوك بالسيدة والجمعيات الأهلية للمساهمة فى ذلك.

 

وأشار مهران إلى أن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، يتابعان كل ما يتم من تطوير فى حى السيدة .


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع