"أردوغان" يهرب من الأزمة الاقتصادية عن طريق الدوحة.. الرئيس التركى يسمح للشركات القطرية بشراء البنوك والمصانع قائمة المبيعات ضمت بنك البديل وشركات ديجيترك ومجموعة بوينار وأنقاس..و1552 منزلا فى أنقرة

"أردوغان" يهرب من الأزمة الاقتصادية عن طريق الدوحة.. الرئيس التركى يسمح للشركات القطرية بشراء البنوك والمصانع قائمة المبيعات ضمت بنك البديل وشركات ديجيترك ومجموعة بوينار وأنقاس..و1552 منزلا فى أنقرة
"أردوغان" يهرب من الأزمة الاقتصادية عن طريق الدوحة.. الرئيس التركى يسمح للشركات القطرية بشراء البنوك والمصانع قائمة المبيعات ضمت بنك البديل وشركات ديجيترك ومجموعة بوينار وأنقاس..و1552 منزلا  فى أنقرة

فتحت الصفقة السرية التى أبرمها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مع تميم بن حمد أمير قطر والذى تم بمقتضاها شراء الشيخة موزة والدة تميم، أراضى من مدينة إسطنبول، الحديث حول الصفقات التى أبرمها أردوغان مع تميم لبيع اراضى وشركات تركيا للقطريين، كيف كشفت المعارضة التركية، تاريخ الصفقات بين الطرفين.

 

موقع "تركيا الآن"، التابع للمعارضة التركية، قال إن العلاقات الودية بين تركيا وقطر، أصبحت مثيرة للاهتمام، خاصة مع التطورات الأخيرة واكتشاف شراء الشيخة موزة والدة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، قطعة أرض كبيرة على طريق قناة إسطنبول، تقدر مساحتها بـ44 فدانًا، في ديسمبر من العام الماضي 2018، في صفقة سرية تمت بعد حوالي شهر من إنشاء موزة لشركة بمنطقة باشاق شهير بمدينة إسطنبول برأس مال يقدر بـ100 ألف ليرة تركية.

 

وقال موقع تركيا الآن، إنه وفقًا لبيانات ميزان مدفوعات البنك المركزي التركي، بلغ حجم الاستثمارات المباشرة للأجانب المقيمين في قطر، في الفترة ما بين 2002 وأكتوبر 2019، في تركيا، 2.7 مليار دولار، ووفقًا لتصريح وزيرة التجارة التركية روهسار باكجان، الذي أدلت به في شهر نوفمبر، وصل حجم الاستثمارات القطرية في تركيا إلى 6.3 مليار دولار.

وأشار الموقع التابع للمعارضة التركية، إلى أنه وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 2.3 مليار دولار، كما حققت شركات الإنشاءات التركية حتى الآن 146 مشروعًا بقيمة 17 مليار دولار في قطر، كما اشترى بنك قطر الوطني 99.81% من أسهم بنك فينانس التركي في العام 2016، من البنك الأهلي اليوناني مقابل 2.9 مليار دولار، وفي العام 2013، اشتري البنك التجاري القطري 70% من البنك البديل التركي المعرف باسم Abank مقابل 460 مليون دولار، وفي العام 2016 دفع البنك التجاري القطري 224 مليون دولار وأصبح مالكًا لجميع أسهم Abank.

 

وتابع موقع تركيا الآن: اشترت المجموعة الإعلامية "بي إن"، ومقرها قطر، شركة ديجيترك التركية، وهي شركة مشغلة للقنوات الفضائية، وكان يديرها صندوق تأمين ودائع التوفير التركي، مقابل 1.2 مليار دولار، وتم نقل 79.5% من أسهم شركة بانفيت، التي تعد من أكبر الشركات في قطاع الدواجن في تركيا، إلى «تي بي كيو» للأغدية، وهي شراكة قطرية – برازيلية، كما اشترت مايهولا للاستثمارات، التي مقرها قطر، 30.7% من أسهم مجموعة شركات بوينار التركية مقابل 885 مليون دولار.

 

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية: تم بيع شركة أنقاس التركية، التي مقرها العاصمة أنقرة وتعمل في مجال الإنشاءات والبنية التحتية والهندسة، في أبريل 2017 لحمد بن خالد القطري، واشترت اللجنة الصناعية للقوات المسلحة القطرية، في العام 2017، 50% من شركة BMC التركية لصناعة السيارات، التي أُسست في العام 1964 في إزمير، ووفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي، وفضلًا عن كل هذه الاستثمارات، اشترى القطريون في تركيا في الأعوام بين 2014-2018، حوالي 1552 منزلا.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع