"كل يوم" يحتفى بعيد افتتاح مكتبة الإسكندرية السابع عشر.. مصطفى الفقى: المكتبة مركز ثقافى ضخم وأهدينا العاصمة الإدارية 15 ألف كتاب.. أستاذ طرق بهندسة القاهرة: علاج أخطاء السكة حديد يبدأ بإعادة تأهيل العاملين

"كل يوم" يحتفى بعيد افتتاح مكتبة الإسكندرية السابع عشر.. مصطفى الفقى: المكتبة مركز ثقافى ضخم وأهدينا العاصمة الإدارية 15 ألف كتاب.. أستاذ طرق بهندسة القاهرة: علاج أخطاء السكة حديد يبدأ بإعادة تأهيل العاملين
"كل يوم" يحتفى بعيد افتتاح مكتبة الإسكندرية السابع عشر.. مصطفى الفقى: المكتبة مركز ثقافى ضخم وأهدينا العاصمة الإدارية 15 ألف كتاب.. أستاذ طرق بهندسة القاهرة: علاج أخطاء السكة حديد يبدأ بإعادة تأهيل العاملين

تناول برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلاميين وائل الإبراشى وخلود زهران، موضوعات متنوعة، على رأسها، زيارة مكتبة الإسكندرية فى الاحتفال بعيد افتتاحها السابع عشر، ولقاء مع الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية.

 

مصطفى الفقى: مكتبة الإسكندرية مركز ثقافى ضخم.. وأهدينا العاصمة الإدارية 15 ألف كتاب

قال الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة بها أكبر وأحدث جهاز كمبيوتر فى الدولة المصرية، ومجهزة بأحدث ما هو متاح فى التكنولوجيا العالمية.

 

وأوضح خلال لقائه بالبرنامج، أن مكتبة الإسكندرية ليست مكتبة كتب فقط، ولكنها مركز حضارى وثقافى تاريخى ضخم، بها سينما ومسرح ومتاحف وكتب ومقتنيات ومخطوطات، ومحاضرات، وقاعة تتسع لـ 1600 شخص.

 

وتابع،"عندما زار الرئيس السيسى المكتبة فى مؤتمر الشباب بالإسكندرية، قال لى بعدما اطلع على المكتبة، أنا بعمل مكتبة فى العلمين وحاجة فى العاصمة الإدارية، وعاوزين المكتبة دى تكون المكتبة الأم وتديهم الإمكانيات المتاحة، لأنه مؤمن أن أى تجمع إنسانى لازم يكون متكامل".

 

وأشار إلى أن هناك مكتبة يتم إنشائها فى مدينة العلمين الجديدة، مضيفاً: "مكتبة العاصمة الجديدة انتهت، وأهديناهم مؤخراً 15 ألف كتاب".

 

وكانت كاميرا "كل يوم" أجرت جولة بمكتبة الإسكندرية، بمناسبة عيد افتتاحها السابع عشر.

 

شعبة المستوردين: نزول الدولار يجب أن ينعكس على الأسعار والمشكلة فى الاحتكار

 

قال أحمد شيحة عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، إن الدولار مكون رئيسى فى التكلفة الصناعية وتكلفة التجارة والاستيراد، لأننا نعتمد بشكل كبير فى استيراد المكونات من الخارج، فى بعض السلع نصل إلى 100 %، وبعض السلع 70 %.

وأضاف خلال لقائه بالبرنامج، :"المفروض طبقا للنزول اللى حصل الفترة اللى فاتت بنتكلم فى 135 قرش من النزول التدريجى للدولار ينعكس مباشرة على انخفاض الأسعار، والمشكلة ليست فى انخفاض الدولار ومكونات التكلفة، ويجب أن تتبناه الدولة، وهو كثرة الاحتكارات التى تتحكم فى التكلفة وهوامش الربح".

 

وتابع،"طالما سايب المحتكر يتحكم فى السلع ككم ومعروض وتكلفة وهوامش ربح، يعمل اللى هو عاوز يعمله"، مشيداً بالبنية التحتية التشريعية الاستثمارية فى مصر، حيث أسهل وأيسر مشروع قانون استثمار صدر الفترة الماضية، مردفاً:"براجع قوانين كتيرة فى دول كتيرة، احنا مدلعين المستثمر ومهشتكينه وبنديله تسهيلات، وقانون الاستثمار الجديد خلى المستثمر يتعامل زى ما هو عاوز".

 

أستاذ طرق بهندسة القاهرة: علاج أخطاء السكة حديد يبدأ بإعادة تأهيل العاملين

 

قال الدكتور حسن عبد الظاهر ، أستاذ الطرق والكبارى بكلية الهندسة جامعة عين شمس، إن منظومة السكة الحديد بها أخطاء ولابد من علاجها، موضحاً أن العلاج ليس من إصلاح البنية الأساسية للمرفق فقط، وإن كان هذا حيوى ومطلوب وتقوم به الدولة، لكن الأهم هو العنصر البشرى.

وشدد عبد الظاهر ، خلال مداخلة هاتفية، على ضرورة إعادة تأهيل العاملين فى المرفق بما يتناسب مع الظروف التى يعملون فيها وتعاملهم مع المواطن بشكل يومى، حيث تنقل السكة الحديد حوالى 1.4 مليون راكب على مستوى الجمهورية، فى جوالى 856 رحلة على مدار 24 ساعة.

 

وأوضح أن مرفق السكة الحديد يمس حياة المواطن اليومية ولابد من التعامل يكون به انضباط فى المرفق الحيوى، مشيراً إلى أن السكة الحديد تنقل 0.4 % من إجمالى ما يتم نقله من بضائع على مستوى الجمهورية، ونصيب النقل البرى 99.6 %، وهذه مشكلة تواجه قطاع النقل بشكل عام، ففى أى دولة قطاع نقل البضائع يصرف على المرفق.

 

السنيورة: اللبنانيون يأملون أن تصبح استقالة الحريرى مقدمة لتحقيق أحلامهم

 

قال الدكتور فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان الأسبق، إن اللبنانيون يأملون أن تكون استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريرى، مقدمة لتحقيق أحلامهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، أن اللبنانيين يريدون حكومة جديدة ليست من نوعية السياسيين الذين شهدوا عينة منهم خلال الفترة الماضية وانشغلوا فى تقاسم منافع الدولة بدلا من أن ينشغلوا بتنمية موارد الدولة وتحسين مستو ى معيشة اللبنانيين، وخلقوا مزيدا من الخلافات وبثوا الكثير من العصبيات، وزيادة حدة الطائفية والمذهبية فى لبنان.

 

وأوضح أن اللبنانيين يريدون حكمًا رشيداً نظيفاً ، وأرادوا حكومة تتمتع بالنزاهة والحفظ على مصلحة الدولة وتستطيع أن تعيد التوازن الذى اختل بالداخل اللبنانى وسياسة لبنان الخارجية. 

 

أمنه نصير: علينا التصدي لظاهرة الأم التى تترك اولادها للنت

 

كشفت الدكتورة آمنة نصير رئيسة لجنة الأسرة والطفل بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، كيفية مواجهة ظاهرة الأم التى تترك أولادها لـ" النت والمحمول"، موضحة أن القضية أصبحت ثقافة فى الأسر أن الأم تريد أن تدخل على الإنترنت و"تريد أن تتخلص من ابنتها الزنانة أو ابنها الذى لا يكل ولا يمل من طلباته"، فترحب بأنه يدخلوا غرفهم وينقطعوا عنها بهذه الخلوة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية، : "غابت عن الأسرة دور الأم التى ترعى أولادها"، موضحة أنها تتحدث عن الأم التى تبالغ فى هذا الأمر وتنسى ربوبتها لأبنائها.

وأشارت رئيسة لجنة الأسرة والطفل بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية،: "أنا زعلانة من الأم هذا العصر"، مشددة على ضرورة التربية الحقيقة لأولادنا ولا نتخلص منهم بمقولة : "سايباه على الإنترنت"، ويجب أن تتعلم كيف ترعى أبنائها، وتكون عين الأام الساهرة فى خطوات أولادها مع أصحابهم وخطواتهم فى حياتهم.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع