مقالات صحف الخليج.. أحمد الجارالله: الرئيس السيسى يعمل وفق رؤية وطنية لا مجال فيها للمنافع الشخصية.. ناجى صادق شراب يسلط الضوء على ديمقراطية الإمارات.. جمعة بوكليب يناقش الـ "بريكست"

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة أبرزها، مقال رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية العميد أحمد الجارالله، حيث قال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يعمل وفق رؤية وطنية لا مجال فيها للمنافع الشخصية، نظرا لإيمانه بأن كل ما ينفع مصر، يعود بالفائدة على الجميع.

 

05cae0ac66.jpg

أحمد الجارالله: الرئيس السيسى يعمل وفق رؤية وطنية لا مجال فيها للمنافع الشخصية

قال رئيس تحرير جريدة "السياسة" الكويتية العميد أحمد الجارالله، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يعمل وفق رؤية وطنية لا مجال فيها للمنافع الشخصية، نظرا لإيمانه، بأن كل ما ينفع مصر، يعود بالفائدة على الجميع، وأن الأمم لا تنهض إلا بقرار جريء ويد غير مرتعشة فى العمل.

 

جمعة بوكليب
جمعة بوكليب

جمعة بوكليب: "بريكست".. تفاءلوا

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن على رغم العصف السياسى المشتعل فى بريطانيا، والتجاذب الحاصل بين السياسيين حول مسألة بريكست، إلا أن صحيفة التايمز البريطانية اختارت عنوانا بارزا آخر لا علاقة له بكل ذلك على رأس الصفحة الأولى، وببنط كبير، شملته بتعليق فى افتتاحيتها دلالة على اهتمامها به، هو: "انظر دوما إلى الجانب المشرق: المتفائلون يعيشون لفترة أطول حقا".

الحقيقة، أن ظهور التقرير بهذه الأسبقية، على كل الأخبار السياسية، وخاصة أخبار مأزق بريكست ودهاليزه، هى ما حثنى على التساؤل عن الأسباب وراء ذلك أولا، ثم التركيز على قراءته، واستيعابه ثانيا، وتعميم الفائدة على أوسع نطاق ممكن، ثالثاً.

 

أحمد الفراج
أحمد الفراج

أحمد الفراج: أسوأ رؤساء أمريكا!

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الجزيرة السعودية، دعونا اليوم نبدأ بالحديث عن أسوأ عشرة رؤساء، وسنبدأ بالأسوأ على الإطلاق، حسب معظم المؤرخين، الرئيس أندرو جانسون (1865 - 1869م).

فمن سوء حظ هذا الرئيس أنه جاء بعد واحد من أعظم رؤساء أمريكا، أو إن شئت الدقة أعظم رؤسائها، أى الرئيس أبراهام لينكولن والويل لمن يخلف زعيما بحجم لينكولن، المحامى والخطيب والمحارب الشرس، الذى حرر السود من الرق بعد حرب أهلية دموية طويلة.

ولم يكن سوء أندرو جانسون بسبب أنه خلف لينكولن فقط؛ فهو سيئ من أصله، حسب اتفاق معظم المؤرخين والباحثين.

 

ناجى صادق
ناجى صادق

ناجى صادق شراب: ديمقراطية الإمارات

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إن لكل دولة نظامها فى الحكم، وديمقراطية ومثالية أى حكم، تكون بقدر استجابته وتكيفه مع محددات ومكونات بيئته الداخلية، ومنظومة القيم العالمية التى يجب أن يتمتع بها أى نظام حكم. ولقد حددت الأمم المتحدة الحكم الصالح والرشيد بتوافر منظومة من المرتكزات والمبادئ: حكم القانون، الشفافية، الاستجابة والتكيف، المساواة، بناء التوافق، الفاعلية والكفاءة، والرؤية الاستراتيجية.

والحكم الصالح من منظور التنمية الإنسانية هو الذى يدعم ويصون رفاه الإنسان، ويعمل على توسيع قدراته وخياراته. والديمقراطية تحكمها قواعد؛ أبرزها: الدستورية، والمساءلة الشعبية، والفصل بين السلطات والمؤسسات، والمشاركة السياسية، ومكافحة الفساد، والتمكين السياسى، وخصوصاً لشريحتى المرأة والشباب، والإنجاز الاقتصادى، والمواطنة والانتماء.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع