"قطار كهربائي وتطبيق ذكي".. أبرز مشاهد الحج في الثامن من ذي الحجة

"قطار كهربائي وتطبيق ذكي".. أبرز مشاهد الحج في الثامن من ذي الحجة
"قطار كهربائي وتطبيق ذكي".. أبرز مشاهد الحج في الثامن من ذي الحجة

بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الجمعة، التوافد على مشعر منى لقضاء يوم التروية، والمبيت استعدادًا لصعود جبل عرفة، وتتضمن أعمال يوم التروية عدة مناسك التي يقوم بها الحج على مدار اليوم الثامن من ذى الحجة.

 

يوم التروية

 

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجَّة، وينطلق فيه الحجاج إلى منًى، ويحرم المتمتع بالحج، أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما، ويبيتون بمنًى اتباعًا للسنة، ويصلون فيها 5 صلواتٍ: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهذا الفجر هو فجر يوم عرفة.

 

تشمل المناسك: صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء فى وقتها بمنى مع قصر الصلاة الرباعية، وصلاة فجر اليوم التاسع بمنى، التوجه إلى عرفات مع طلوع شمس اليوم التاسع.

 

قطار كهربائي

 

رصدت السلطات السعودية قدوم أكثر من مليون و800 ألف شخص قدموا من خارج المملكة لأداء فريضة الركن الخامس من أركان الإسلام.

 

وتسخّر السلطات السعودية هذا العام قطارا كهربائيا عالي السرعة، يعرف باسم "قطار الحرمين السريع" للربط بين المدينتين المقدستين، مكة والمدينة، ونقل الحجيج بين المشاعر المقدسة (مِنى وعرفات ومزدلفة) مرورا بجسر الجمرات لأداء مناسك الحج.

 

السعودية تدشن قطارا آليا لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسةالسعودية ترحل 16 صينيا احتجوا على أجورهم في مشروع قطارات مكة

 

ويستهدف مشروع القطار، الذي يضم 35 قطارا، خلال الموسم الحالي نقل أكثر من 150 ألف حاج، عبر 64 رحلة في الأسبوع. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 417 مقعدا، ويحتوي على 13 عربة.

 

 

تطبيق ذكي

 

ويعمل المشروع من خلال تطبيق ذكي، ويستهدف تنظيم وتيسير نقل الحجيج بين المشاعر والتخفيف من الاختناقات المرورية والتدافعات في موسم الحج والتي كانت تسفر عن سقوط قتلى تتجاوز أعدادهم أحيانا المئات، لا سيما على جسر الجمرات في منى.

 

وتكلف مشروع قطار المشاعر المقدسة في مكة، الذي نفذته شركة صينية بين عامي 2009 و2010 نحو 1.8 مليار دولار أمريكي.

 

وتبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام وتستمر حتى الثالث عشر منه، وهو ما يعرف بثالث أيام التشريق التي تلي عيد الأضحى.

 

12 ألف حاج

 

بدأت بعثة التضامن، تفويج حجاجها للأراضي المقدسة، حتى السادسة مساء اليوم ، حيث يتم تصعيد 12 ألف حاج من ضيوف الرحمن من حجيج الجمعيات الأهلية إلى عرفات لأداء الركن الأعظم .

 

وتتابع وزيرة التضامن الاجتماعى، باهتمام بدء عملية التفويج وآليات تصعيد الحالات المرضية، والحالة الصحية للحجيج، موجهة بضرورة بذل كل الجهود والإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، مع منح اهتمام اوسع لكبار السن والمرضى والحالات الخاصة.

 

 ويشهد اليوم تفويج الحجيج، استعدادا للوقوف بعرفات والتى سبقها استعدادات مكثفة ومراجعة لخطة التصعيد الى عرفات والنفرة إلى المزدلفة ثم منى، وإبلاغ الحجيج بموعد التحرك، والاستعدادات اللازمة.

 

خيم مجهزة

من جانبه، أشار أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج التضامن الاجتماعى، أن التصعيد يتم من خلال 281 حافلة مجهزة ومكيفة، منها 12 حافلة احتياطية، والحافلات مزودة بحمامات وGPS، وأنه تم اتخاذ اللازم نحو توفير الراحة والهدوء للحجيج لأداء المناسك، مضيفا أنه قد تم الانتهاء من استلام مخيمات مشعرى عرفة ومنى مبكرا، حيث يتميز هذا الموسم بتقديم خدمات غير مسبوقة لراحة الحجيج، كما سيتم توفير الوجبات الجافة والساخنة للحجيج بمخيمات عرفات ومنى.

 

وأضاف عبد الموجود، أن الوزارة قامت بإعداد فيديو إرشادى يشرح لضيوف الرحمن المخيمات الخاصة، بعرفة ويساعدهم على سهولة وصول كل حاج للمخيم الخاص به، إضافة إلى أن خطة التفويج تتم على مراحل تضمن تفادى الزحام، ووفق مسارات محددة.

 

الحالات المرضية

 

 فيما يتعلق والحالات المرضية، أشار عبد الموجود إلى أن هناك 7 حالات غسيل كلوى سيتم تصعيدها، وقد تم اتخاذ اللازم نحو ضمان الالتزام بالغسيل بانتظام، أما الحالات المرضية سيتم تصعيدها بسيارات الإسعاف، نظرا لحالتها الصحية، حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع البعثة الطبية المصرية والمستشفيات السعودية.

 

 بددت وزارة الصحة السعودية مخاوف ضيوف الرحمن الذين يعانون من "الفشل الكلوى" من عدم تمكنهم من إجراء عمليات الغسيل الكلوى خلال أدائهم مناسك الحج، معلنة لهم عن توفيرها لأجهزة الغسيل الكلوى والفرق الطبية المتخصصة داخل مستشفيات المشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل إجراء عمليات الأساس الكلوى.

 

وتقول الحاجة المصرية سهام عبدالسلام والبالغة من العمر 62 عامًا: "كنت متخوفة من صعوبة إجراء عمليات الغسيل الكلوى داخل المشاعر المقدسة خلال أداء الحج، ولكن أبلغت بأن وزارة الصحة سهّلت الأمر ووفرت أجهزة الغسيل الكلوى والفرق المتخصصة داخل المشاعر المقدسة، فى خدمة كبيرة لضيوف الرحمن وجهود غير مستغربة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز".

 

وأضافت الحاجة التى تجرى عملية الغسيل الكلوى فى مركز الكلى بمستشفى النور التخصصى بقولها: "أجرى حاليًا الغسيل الكلوى بكل يسر وسهولة ووسط اهتمام كبير وحسن استقبال وسهولة إجراءات، تتم معاملتى وكأننى فى بلدي، بالفعل المملكة هى بلدى الثاني.

 

وكانت وزارة الصحة قد وفرت عددًا من أجهزة الغسيل الكلوى فى مستشفيات المشاعر المقدسة يدعمها عدد من الفرق الطبية والفنية المتخصصة، وتعمل "الصحة" على التنسيق بين مراكز الكلى المنتشرة فى مستشفيات المشاعر وفقًا لتحركات الحجاج وجدولة حالات الغسيل الكلوي، بعد أن يقوم الحاج بتسجيل بياناته فى إحدى وحدات الكلى المنتشرة، ومن ثم تتولى الطواقم الفنية توجيهه فى كل مرة لأقرب وحدة كلى لخدمته.

 

العصائر والمرطبات

 

مع ارتفاع درجة الحرارة بالأراضي المقدسة، والتي تقارب في بعض الأحيان الخمسين درجة، حرصت بعثة الحج المصرية على توفير المرطبات والعصائر  لضيوف الرحمن بخيام عرفات.

 

وشملت المرطبات ثلاجات كبيرة لـ"الآيس كريم"، فضلاً عن المشروبات الغازية والمياه المعدنية  والعصائر بشتى أنواعها والفواكه، مع توفير وجبات ساخنة للحجاج ،  وشدد اللواء عمرو لطفي ، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، على تقديم كافة التيسيرات لضيوف الرحمن .

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر