الإخوان أصبحوا عبئا على الدول التى تأويهم.. رعب داخل الجماعة مع تغير مواقف من يعولونهم.. نشأت الديهى: التنظيم يعيش أسوأ مرحلة وقد ضاقت عليه الأرض.. وخبراء: يمثلون مشكلة على قطر وكندا تقدم لهم تسهيلات جديدة

أصبحت جماعة الإخوان تمثل عبئا كبيرا على كثير من الدول، خاصة مع تزايد الغضب الدولى تجاه الجماعة، وهو جعل قيادات التنظيم تعيش فى حالة رعب من إمكانية طردهم من العديد من الدول خلال الفترة المقبلة.

2018_3_18_19_55_24_724
 

فى هذا السياق قال الإعلامى نشأت الديهى، إن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين يعيشون حالة من الرعب، مشيراً إلى أن الداعية الإخوانى محمد الصغير حذر الإخوان من السفر إلى أى دولة عربية.

 

ووجه الديهى، رسالة للإخوان، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر قناة "ten"، قائلًا: "قلنا أن جميع الهاربين سيتم ترحيلهم إلى مصر، وحصل، أول من سلم تركيا، وماليزيا، عمليات التسليم ستكمل هذا العام، وكل من أخطأ فى حق البلد سيدفع الثمن".

 

وتابع الديهى قائلا :"كل واحد هربان وبيطول لسانه، هيتقطع لسانك وتتحاكم هنا فى مصر، الإخوان يعيشون أسوأ مرحلة، ضاقت عليهم الأرض، وسيرجعون جميعًا ليحاكموا أمام القضاء المصرى".

2014_11_30_14_23_59_912
 

 من جانبها أكدت داليا زيادة، مدير المركز المصرى للدراسات الديمقراطية الحرة، إن قطر بدأت فى نفض يدها من الإخوان وليس الإخوان هم الذين انقلبوا على تميم بن حمد، حيث إن الأزمة الحالية بين أمريكا وإيران قد أضافت الكثير من التوتر لدى أسرة تميم بشأن مستقبل قطر الأمنى والسياسى فى منطقة الخليج، خصوصاً مع استمرار المقاطعة الدبلوماسية لها من قبل دول الرباعى العربى على خلفية دعم النظام القطرى للتنظيمات الإرهابية فى المنطقة وعلى رأسها جماعة الإخوان.

 

 وأضافت داليا زيادة، أن قطر لديها رغبة فى استعادة دورها كحليف مهم للولايات المتحدة فى منطقة الخليج العربى ورغبة الأمير تميم بن حمد الشديدة فى كسب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى صفه مرة أخرى، فقد بدأ النظام القطرى يتخلى تدريجياً وبشكل غير معلن عن الدعم المادى والسياسى لتنظيم الإخوان، خصوصاً مع ضعف القدرات التنظيمية للجماعة حول العالم بسبب غرقها فى انقسامات شديدة على زعامات وهمية داخل هيكل التنظيم المتشرذم فى أرجاء العالم الآن.

 

وتابعت داليا زيادة: أصبحت الجماعة عبء على أسرة تميم ولم يعد لها تأثير يذكر فى تهديد الدول العربية التى تناصب قطر لها العداء، وربما يكون الهجوم الذى يقوم به بعض عناصر الإخوان ضد الأمير تميم الآن ما هى إلا محاولة لإثبات الوجود ولفت الانتباه فى محاولة لاستعادة الدعم القطرى لهم إلى سابق عهده، لكن لا أظن أن هذا أمر محتمل، وسوف تستمر قطر فى تهميش ملف الإخوان على أجندتها على المدى القريب على الأقل.

316
 

فيما كشف عماد أبو هاشم المنشق عن جماعة الإخوان، عن عدة طرق وتسهيلات تقدمها كندا لجماعة الإخوان للجوء إليها، بعد أن أصبحت عدد من الدول الغربية تتخذ إجراءات ضد الجماعة.

 

وقال عماد أبو هاشم المنشق عن جماعة الإخوان، فى تدوينة له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك"، إن كندا تدعم الإخوان فى تركيا بأكبر تسهيلات للسفر والهجرة إليها، هيئات حكومية وأهلية ومنظمات دولية تمنحهم ميزات استثنائية هناك.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع