"التخطيط": غلق الصنبور عند غسل الأسنان يوفر المياه يوما كاملا لأسرة أخرى.. منصة إلكترونية وكتيبات للأطفال بالمدارس عن أهداف التنمية المستدامة.. وتؤكد: "مفيش حاجة عملتها الدولة إلا فى قالب التنمية المستدامة"

تستعد وزارة التخطيط، لإطلاق منصة إلكترونية حول إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، وذلك للتعريف بها وبكيفية تطبيقها، خاصة أن الكثير يعتقد أن التنمية المستدامة هو مفهوم تقنى تطبيقه يقتصر على الحكومة فقط، وليس للمواطن دور به.

 

 

ولكن، التنمية المستدامة تعد استراتيجية دولة، والدولة هى الحكومة والمواطن والمجتمع بكل فئاته، هذا ما قالته الدكتورة هويدا بركات رئيس وحدة التنمية المستدامة، بوزارة التخطيط، والتى أكدت: "أنه منذ إطلاق تلك الإستراتيجية فى فبراير 2016، مفيش حاجة الدولة عملتها إلا وفى قالب التنمية المستدامة، بدءا من البنية التحتية لجذب الاستثمارات فى المستقبل، وحتى المشروعات القومية الأخرى".

 

 

 

d37a226ae0.jpg

 

 

 

وأضافت "بركات"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة حالياً تعكف على عقد اجتماعات مع ممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدنى والوزارات، لافتة إلى أن الوزارة تستعد للنزول إلى عدد من المحافظات ولقاء المواطنين فى الشارع للمناقشة معهم حول التنمية المستدامة وتعريفهم بها، لافتة إلى أن الهدف من تدشين منصة إلكترونية للتنمية المستدامة، لفتح الباب أمام المواطنين للمشاركة بالرأى من خلال الدخول على هذا الموقع الإلكترونى الذى سيتم إطلاقه قريباً".

 

جدول زمنى بتحركات "التخطيط" فى الحوار المجتمعى حول تحديث إستراتيجية التنمية المستدامة

 

وأوضحت الدكتورة هويدا، أنه سيتم من خلال المنصة الإلكترونية أيضاً وضع جدول زمنى بخطة الوزارة فى لقاءاتها للحوار المجتمعى حول تحديث الإستراتيجية خاصة أنه من المستهدف خلال الشهرين المقبلين النزول إلى 7 محافظات ممثلة لأقاليم مصر، للتواصل مع المواطنين مباشرة فى الشارع وتعريفهم بالتنمية المستدامة وأهميتها وكيفية تطبيقها.

 

 

ولفتت "بركات" إلى أن ما تستعد إليه الوزارة حالياً من خطوات نحو التواصل مع المجتمع المصرى، هو استكمال لما بدأته الوزارة من خطوات فى الحوار المجتمعى حول تحديث إستراتيجية التنمية المستدامة منذ إطلاقه فى أبريل الماضى، موضحة أن وزارة التخطيط قامت خلال الشهرين الماضيين بتدريب مجموعات من الشباب فى الجمعيات الأهلية ليقوموا هم الآن بتدريب شباب آخرين فى محافظاتهم.

 

 

 

c08d6ba814.jpg

 

 

وتابعت: "كما يجرى حالياً التنسيق مع المحافظين لتنظيم لقاءات بممثلى القطاع الخاص والمجتمع المدنى على مستوى كل محافظة للتواصل معهم حول التنمية المستدامة"، موضحة أنه نظرا لأن التنمية المستدامة هى عبارة عن أسلوب حياة وممارسات يومية يجب أن يشارك فيها ويطبقها الجميع، قمنا بإعداد كتيبات للأطفال نشرح فيها لهم أهداف التنمية المستدامة الـ 17 بأمثلة مبسطة من واقع المجتمع المصرى، هذا بالإضافة لكتيبات أخرى بها 20 تساؤلا وإجاباتها مستهدفين منها الشباب. 

 


هويدا بركات: التنمية المستدامة أسلوب حياة وممارسة يومية

وأكدت "بركات" فى تصريحاتها على مفهوم التنمية المستدامة، والذى يشير إلى إنها أسلوب حياة ويمكن تطبيقه على ممارستنا اليومية، قائلة: "التعامل الصحيح مع الأشياء للحفاظ عليها يعد تنمية مستدامة"، مدللة على كلامها بمثال حول، غلق صنبور المياه عند غسل الأسنان، حيث أكدت الدكتورة هويدا أن غلق صنبور المياه واستخدام كوب مثلا أثناء غسل الأسنان على مدار أسبوع واحد فقط يوفر الاحتياجات اليومية اللازمة من المياه من شرب واستحمام وغيرها لأسرة كاملة لمدة يوم.

 

وتابعت قائلة: "إذا قام 40 مليون مواطن من الـ 100 مليون مصرى بتنفيذ هذا المثال وطبقه فى حياته اليومية لمدة أسبوع، سيكون لدينا مياه تكفى لمدة 40 مليون يوم"، منوهة إلى أن تطبيق الفرد للتنمية المستدامة فى حياته وممارساته اليومية ستجعله يشعر بالرضا عن نفسه، خاصة أن الفائدة من تلك السلوكيات الصحيحة ستعود بالنفع المباشر عليه وعلى غيره من المواطنين فى الوقت الحالى وفى المستقبل للأجيال القادمة.

 

 

 

b1e7909d96.jpg

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع