كيف يستقبل جسمك الصيام..ضبط سكر الدم يحدث بعد أيام قليلة من الشهر..الأنسجة الدهنية تنتج هرمون اللبتين فتشعرك بالشبع..ساعات الصيام تعمل على تكسير الدهون ..والدراسات أكدت قدرته على سرعة الشفاء بعد إصابات المخ

يمنح الصيام نفحات روحانية ونفسية هادئة طوال الشهر الكريم إلي جانب العديد من الفوائد الصحية بداية من التحكم فى الوزن وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وإعادة تدويرالخلايا بشكل أفضل.

ويعد الصيام وفقا لتقرير موقع " biologydictionary"  أحد أكثر الوسائل فاعلية لإزالة السموم من الجسم، وإعادة ضبط نظامك من أجل صحة أفضل بشكل عام.

 

الفوائد الصحية للصيام
 

الدهون المركزة
الدهون المركزة

1. الصيام يعزز الشعور بالشبع
 

تعمل الأنسجة الدهنية وهي نوع من الغدد الصماء، التي تنتج العديد من الهرمونات المختلفة، يؤثر أحد هذه الهرمونات وهو هرمون الليبتين، على مدى شعورك بالشبع، الذي يؤدي إلي فقدان الوزن بشكل كبير دون أي برامج رجيم وجميات غذائية ، فمع الصيام تنخفض مستويات اللبتين في البداية  لكن مع إنقاص الوزن ، تقل مقاومة اللبتين فى الجسم، مما قد يزيد من شعورك بالشبع.

 

2. يساعد فى فقدان الدهون 
 

يتم الوصول إلى حالة حرق الدهون ، إما عن طريق الصيام أو تناول نظام غذائي يركز على الدهون الصحية، وهذا يسمي نظام الكيتوزيه  الذي يساعدك على حرق احتياطي للدهون.

 الدهون المركزية المفرطة المخزنة حول الأعضاء، مثل الكبد والكلى، تتداخل مع وظيفة الجهاز الهضمى، ليأتى الصيام ليساعدك على الوصول إلى الكيتوزية بشكل أسرع من التقييد بالسعرات الحرارية التقليدية.

 

الأنسجة الدهنية تحت الجلد
الأنسجة الدهنية تحت الجلد

3. إفراز كمية أقل من الأنسولين
 

يؤدى الصوم إلى إفراز كمية أقل من الأنسولين لأنك لا تعطي جرعات ثابتة من السكر،  وتشير بعض الأبحاث الطبية إلى أن زيادة الدهون في الجسم والدم والنظام الغذائي كمساهم في مقاومة الأنسولين عن طريق منعه من أداء وظيفته، أي فتح المسام على أغشية الخلايا للسماح للسكر بالمرور إليها.

ضبط نسب الأنسولين فى الجسم
ضبط نسب الأنسولين فى الجسم

4. الصيام يحسن صحة القلب والأوعية الدموية
 

واحدة من الفوائد الرئيسية للصيام، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مخاوف صحية متعلقة بمتلازمة التمثيل الغذائي، هي العديد من فوائد القلب والأوعية الدموية الفورية، لأن  الصوم يحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية، تكوين الدم، وضغط الدم، مرضى السكر من النوع 2 أو ارتفاع الكولسترول في الدم قد يجدون الصيام مفيدًا في معالجة بعض المخاوف الصحية المرتبطة بالمرض.

الجفاظ على القلب
الجفاظ على القلب

 

5. يخفض ضغط الدم
 

أثناء الصيام، يعاني الكثير من الأشخاص من انخفاض في ضغط الدم، خلال الأسبوع الأول من الصوم ومع انخفاض الملح بشكل ملحوظ وزيادة فقدان الملح عن طريق البول يعمل على ضبط ضغط الدم.

الصيام وضغط الدم
الصيام وضغط الدم

 

6. ضبط نسبة السكر في الدم
 

في الأيام القليلة الأولى فقط من الصيام، ينخفض ​​معدل السكر في الدم أكثر من 30 ٪، وهو فائدة كبيرة لأي شخص يعاني من ارتفاع السكر في الدم، وهذا الانخفاض عادة ما يجعل الناس يشعرون بانخفاض الطاقة، ولكن تستقرمستويات السكر في الدم مع استمرار الصيام.

 

7. يدعم صحة الكولاجين في الجلد
 

نظامك الغذائي مهم لمظهر بشرتك، لكن الصيام يمكنه أيضًا تحسين سلامة بشرتك، لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يغير بنية الكولاجين، مما يضعف قوته ومرونته، وبما أن الصيام يخفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير، فيمكنك التفكير فيه باعتباره جزءًا طبيعيًا من روتين العناية بالبشرة لضمان الابتعاد عن الشيخوخة المبكرة.

الصيام يقلل من انتاج البروتين الضار بالجسم
الصيام يقلل من انتاج البروتين الضار بالجسم

 

8. يحسن إعادة تدوير الخلايا
 

مع التقدم ​​في العمر، يمكن أن تتكاثر الخلايا التالفة  في جميع أنحاء الجسم دون رادع ويمكن أن تسهم هذه الأنسجة التالفة في المرض التدريجي،  الصيام يحفز جسمك على إعادة تدوير الخلايا، وهي عملية هضم ذاتي على المستوى الخلوي تسمى البلعمة الذاتية، و لكنك لا تهضم فقط دهونك لتغذية نفسك أثناء الصيام،  يستهدف جسمك أيضًا الخلايا والأنسجة القديمة لتحسين الموارد للبقاء على قيد الحياة.

9. الصيام يعزز الشفاء من الإصابة
 

أن الصيام بعد الإصابة خاصةً المخ الذي يعانى من الجلوكوز، سيجعل الشفاء أكثر صعوبة، لكن العكس يبدو صحيحا، في الدراسات التي أجريت، أدى الصيام المتقطع بعد الإصابة إلى تحسين وظائف المخ من السكتة الدماغية والأمراض التي تصيب الدماغ.

فوائد الصيام لصحة الجسم
فوائد الصيام لصحة الجسم

 

10. يقلل من إنتاج البروتين الضار
 

هناك العديد من البروتينات والمنتجات الأيضية التي تسبب الالتهابات فى الجسم وخاصة في الدماغ، يمنع الصيام إنتاج الجذور الحرة والبروتينات المهيجة مثل السيتوكينات الالتهابية، وتشير الدلائل إلى أن هذه العوامل تسهم في شيخوخة الدماغ المبكرة وأن الصيام يمكن أن يقلل من إنتاجه، مما يحميك من تأثيره.

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع