شادى محمد لـ«اليوم السابع»: الأهلى لا ينسى نجومه بس اللى يجرى ورا الفلوس مش عايزين نعرفه.. إذا صعد الأحمر للقمة لن يتنازل عنها حتى لو تعاقد الزمالك مع ميسى..وأنا لو رئيس الأهلى هشترى الشحات ولو بمليار جنيه

اللى بيقولوا الأهلى بيخطف نجوم الإسماعيلى «كذابين» 

هذه كواليس تجريد الحضرى من لقب «كابتن الأهلى» ومنحه لى

صالح جمعة أمامه فرصة أخيرة وعودة نيدفيد معجزة

 

 

الفصل الأجمل فى ربيع بطولات القلعة الحمراء التى عرفت دائما طريقها إلى المنصات، كان واحداً من شهود العيان على الإنجازات القارية والمحلية للجيل الذهبى فى النادى الأهلى.. شادى محمد أو القائد التاريخى للمارد الأحمر الذى لم يعرف سوى رفع الألقاب متوجاً جهوده وجهود زملائه بالفريق على عرش الأندية المصرية، العربية، والأفريقية، بل دون مع الأهلى أجمل صفحات التاريخ بين الأندية العالمية.

 

شادى محمد (1)
شادى محمد

 

الأكثر رفعاً للألقاب فى التاريخ الأحمر، والقائد رقم 41 للنادى الأهلى، فتح قلبه لـ«اليوم السابع» للحديث عن الكثير من الأمور على الساحة الرياضية حول أداء الأهلى ومجلس إدارته وتنظيم مصر لكأس الأمم الأفريقية وكثير من الأمور لم تكشف من قبل، نسلط عليها الضوء فى الحوار التالى:

 

بداية.. لماذا ابتعدت عن المشهد الإعلامى بعد استقالتك من قناة الأهلى؟

 

- ابتعدت لفترة، ثم تعاقدت مع إحدى القنوات الخاصة قدمت ثلاث حلقات ثم رحلت عن القناة، وكان سبب رحيلى أننى مررت بظروف سيئة بعد الانتخابات، وقررت أن أقدم عملا جديدا ومهنيا واتفادى أخطائى، لكن صدمت من الاتجاه السائد فى القناة ضد الأهلى والهجوم غير المبرر فقد كان الأمر أشبه بمؤامرة ضد القلعة الحمراء، على النادى والإدارة، فلم أقبل أن استمر فى مكان يهين الأهلى الذى صنع اسمى ونجوميتى، وأصدرت بيانا عقب رحيلى ولم يستطع أحد أن يرد على أو يكذبنى، لأن ما قلته كان الحقيقة.

 

شادى محمد (2)
شادى محمد

 

وما لا يعرفه أحد أننى بعد رحيلى فاوضتنى قناة أخرى لكن لم أقبل الاستمرار أيضا، رغم تصوير البروفة بسبب رئيس القناة الذى طلب منى أن أجلس مع رئيس أحد الأندية لاستئذانه فى عرض البرنامج ولم أقبل ذلك ورحلت، وما دعم قرارى فى الابتعاد هو حالة الاحتقان الكبيرة التى باتت موجودة بين الجماهير بسبب الإعلام، وأصبحت البرامج الرياضية منحصرة فى مجموعة محددة، فقد وجدت أن المناخ العام لقطاع الرياضة لم يشجعنى على العودة.

 

لماذا لم تفكر فى خوض تجربة التدريب؟

 

- لا أفضل التدريب، فأكثر ما سمعته على مدار ست سنوات بقناة الأهلى ومن بعدها القنوات الخاصة، رأيت كيف يتم اختيار المدربين فى الفرق المختلفة بالوساطة والمحسوبية والعلاقات، بينما الكوادر الطموحة ليس لديها فرصة فلم أفضل هذا المجال غير العادل.

 

وكيف ترى أزمة عبدالله السعيد وتوقيعه للأهلى والزمالك؟

 

- عبدالله السعيد قبل انتقاله للأهلى لعب معى وهو من أكثر الشخصيات المحترمة للغاية، لكن علينا أن نتحدث فى هذا الموقف باحترافية، فبعد توقيع عبدالله للزمالك كان من الضرورى توجيه الشكر له فى نفس اللحظة من الأهلى، ويرحل عن النادى دون تدخل من أطراف أخرى، وبعدها يخرج محمود الخطيب يخاطب الجمهور ويوضح الأمر، وما أدراك عندما يخاطب بيبو الجماهير، الأهلى يمتلك مقومات البطل حتى فى البطولات الودية، فالفريق مطالب بحصدها وهذا الفكر لا يوجد إلا فى الأهلى ولهذا «عمره ما بيوقف على حد».

 

ومن يتحمل مسؤولية رحيل عبدالله؟

 

- الأهلى ما بيوقفش على حد، لا يمكن تحميل أحد مسؤولية، فالنجومية تقاس بالبطولات، فى وجود عبدالله لم يحصل الأهلى على بطولة أفريقيا سوى مرة واحدة، أنا حملت 8 ألقاب أفريقية مع الأهلى، ولم يقف النادى بعد اعتزالى واعتزال جيلى، الفريق فى الموسمين الماضيين كان يصل للنهائى ويخسر، وهذا كان يتطلب إحلالا وتجديدا، فالأهلى يحتاج لأربعة أو خمسة عناصر تمنح الفريق الدافع للفوز بالبطولة.

 

شادى محمد (3)
شادى محمد 

 

وما رأيك فى تشكيك البعض أن الأهلى يحصل على البطولات بمجاملة الحكام؟

 

- هذا كلام فاشل وغير منطقى، هل الأهلى الذى حصد هذه البطولات الأفريقية، وبرونزية كأس العالم للأندية وأصبح اسمه «رنان» فى أفريقيا والوطن العربى بحاجة لتظبيط المباريات السهلة للفوز ببطولة، إذا كان المنافس لا يستطيع الفوز بالمباريات السهلة، هل الأهلى هو سبب هزيمتك فى الكونفدرالية؟! أم مستواك المتراجع بسبب تركيزك مع القلعة الحمراء، هل الأهلى هو سبب هزيمتك أمام النجوم، هل الأهلى بقيمته محتاج يتكلم مع الحكام علشان تخسرك مباراة، هذا تدنى نراه فى الإعلام بشكل مكثف فى الفترة الماضية.

 

لعبت للأهلى ولغيره من الأندية.. هل رأيت بالفعل مجاملة من الحكام لأندية القمة؟

 

- الأهلى «نادى جماهيرى» وهذا يمثل عبئا على الحكام، ولا بد أن يتم تهيئة الحكام نفسيا قبل مباريات الفرق الكبرى، فالحكم هو من يضغط نفسه وبالتأكيد يصدر عنه أخطاء لكنها غير متعمدة، وليست للأهلى فقط بل للزمالك أيضا، وهذا أمر طبيعى ولا يمكن وضع هذا مبررا للتشكيك فى بطولات كاملة حصدها الأهلى بمجهود وعرق لاعبيه لنقول بالحكام، اعتدنا من المنافسين أنهم يُقللوا من بطولات الأهلى بأربعة أمور هى الحكام وحسن حمدى ووكالة الأهرام ومصطفى مراد فهمى فى الاتحاد الأفريقى، ولا يتحدثون عن مجهود الأهلى فى التتويج بالبطولات.

 

ما هى حظوظ الأهلى فى التتويج بالدورى؟

 

- الأهلى يمتلك الحظ الأكبر بين الجميع، فالقلعة الحمراء لديها سياسة التخطيط والتنظيم للوصول للقمة، وكلما اقترب من المنافس يهتز أداء الخصم ويصبح تحت ضغط كبير وبمجرد وصول الأهلى للصدارة حتى لو المنافس تعاقد مع إبراهيموفيتش وميسى لن يستطيع انتزاعها من القلعة الحمراء، ومع أول تعثر للمنافس فى مباراة واحدة فقط هنقول مبروك للأهلى الفوز بالدورى.

 

هل أعادك عبدالله السعيد عن قرار الاعتزال بعد هدفك فى الأهلى أثناء لعبك للإسماعيلى؟

 

- هذا حقيقى، هناك كواليس لم يعرفها أحد، فقبل هذه المباراة كنت مصابا فى السمانة، وتحدث معى الجهاز الفنى للإسماعيلى لمحاولة تجهيزى للمباراة، وكنت أتدرب فى أهلى مدينة نصر بمفردى، وكان ذلك موضع استغراب الناس أن أدخل أتدرب فى الأهلى الذى سألعب ضده بعد 5 أيام، قبل بداية المباراة استقبلتنى جماهير الأهلى وكأنى ما زلت ألعب للفريق، والحقيقة أنا أعتزلت بعدما رحلت عن الأهلى مع احترامى للفرق التى لعبت لها، وكنت أتمنى أن اختتم مسيرتى بعد هذه البطولات باحتفالية فى الأهلى.

 

شادى محمد (4)
شادى محمد 

 

هل الأهلى لا يكرم رموزه؟

 

- أخبركم سرا لأول مرة، أثناء عملى بقناة الأهلى كنت أقدم فقرة يومية بعنوان نجم لا ينسى، وكنت أتحدث فيها عن نجوم النادى فى كل الألعاب الذين اجتهدوا ولم يحصلوا على التكريم الكافى، عقب كل حلقة كان كل نجم يحدثنى ويشكرنى هو وزوجته وأبناؤه، لا بد أن يحصل كل من ضحى لهذا النادى على حقه، أما من يجرى وراء الفلوس لا نريد أن نعرفه.

 

كيف ترى نغمة أن الأهلى يحصد البطولات بأبناء الإسماعيلى وهل هذا التفريغ من النجوم سبب إضعاف الدراويش؟

 

- «كذبة كبيرة»، لعبت للإسماعيلى وأنا القائد التاريخى للأهلى، والمتسبب فى هذه الكذبة الشحن الإعلامى، وأريد أن أطرح تساؤلا: أين ذهب إبراهيم حسن؟ لعب للزمالك، وبهاء مجدى ومحمد فتحى كل هؤلاء انتقلوا للزمالك ولم يحصدوا بطولات، الفكرة بمنظومة الأهلى هى تحفيز أى لاعب لحصد الألقاب، الأهلى تعاقد مع اللاعبين ولم يسرقهم، هذه نغمة يمكن ترديدها على القهاوى فقط.

 

الزمالك فى الموسم الماضى ضم 18 لاعبا ولم أسمع إعلامى واحد يقول إن الفريق الأبيض يفرغ الأندية، هل هو حرام على الأهلى وحلال للمنافسين.

 

ما هو أصعب موقف تعرضت له فى الأهلى؟

 

- وفاة محمد عبدالوهاب، كان الأصعب فى حياتى، وأحب أوجه التحية لوالدته، عقب وفاة عبدالوهاب تم نقل مران الفريق لمدينة نصر بسبب انهيار جميع اللاعبين حتى تجاوزنا الأمر، وكذلك موقف وفاة ثابت البطل الذى صمم على حضور مباراة الأهلى والزمالك قبل وفاته بساعات بالبطانية رغم مرضه.

 

وماذا ينقص الأهلى لاستعادة جيل البطولات المحلية والأفريقية؟

 

- ينقصه أهم عنصر، الجماهير، عندما تحضر جماهير القلعة الحمراء تتلاشى كل المخاوف، هو الصفقة التى ينتظرها الأهلى ويحتاج إليها، فتصفير الإشادة و«زوم» الغضب للتمريرات الخاطئة تنبه اللاعبين وتعيد تركيزهم فى التمريرات.

 

كيف ترى جنون أسعار اللاعبين خاصة صفقة حسين الشحات الأغلى فى الدورى؟

 

- لماذا نتحدث عن صفقات الأهلى فقط باعتبارها صفقات خيالية، فهناك فرق تعاقدت بمبالغ أكبر ولم تعلن، وليس مع لاعبين فقط بل مع مدربين تأتى وترحل دون الكشف عن شرط جزائى حصلوا عليه، حسين الشحات بالتحديد لو كان بمليار جنيه وأنا رئيس الأهلى هجيبه، فهو يستحق، بعد أن ضحى بكل الإغراءات للانتقال للأهلى وتنازل عن مكافآته ومستحقاته فقط لارتداء القميص الأحمر ليعيد ترسيخ قاعدة الانتماء فى عصر سيطرة المادة.

 

ما هو ردك على الفيديو المنسوب إليك الذى هاجمت فيه محمود الخطيب؟

 

- هذا كذب، وتم استغلال هذا الفيديو بعد موقفى فى الانتخابات لإضعاف صوتى، ولا أستطيع أن أخطئ فى حق محمود الخطيب فهو رمز للأهلى قبل أن يكون رئيس النادى.

 

شادى محمد (5)
شادى محمد 

 

كيف تقيم مدافعى الأهلى فى الموسم الجارى؟

 

- مع المجموعة الموجودة الأهلى يحتاج للاعب فى مركز المساك، وأتمنى الشفاء لرامى ربيعة فإصاباته كثيرة جدا وهذا يؤثر على مسيرته.

 

ومن ترشحه لارتداء القميص الأحمر من مدافعى الدورى؟

 

- دونجا مدافع بيراميدز أو باهر المحمدى لاعب الإسماعيلى، فطريقة لعبهما تتفق مع سيستم الأهلى.

 

حدثنا عن كواليس سحب شارة القيادة من الحضرى لتنتقل إليك؟

 

بدون تردد.. «حقى»، أنا لست صاحب القرار، الحضرى كان قائد الفريق وحدثت مشكلة، فجاء مانويل جوزية إلى غرفة اللاعبين، وقال من أقدم لاعب بعد الحضرى، فرفعت يدى، فأعلن قراره بانتقال الشارة، وهذا الأمر وضعنى بين الأساطير، فعندما أنظر لقائمة قادة الفريق وأجد اسمى بين عظماء النادى صالح سليم ومحمود الخطيب وأنا قائد تاريخى لا أصدق، وهذا يمنحنى طاقة كبيرة جدا.

 

ما هو الموقف الذى تذكره عن صالح سليم؟

 

- أكثر ما أذكره أثناء دخوله لفندق اللاعبين وكان استقباله حافلا وكأنه رئيس جمهورية، وقد كان بالفعل رئيس جمهورية الأهلى، وما صنع اسم صالح سليم هو قراراته القوية وشخصيته التى لا تتراجع أبدا.

 

شادى محمد (6)
شادى محمد

 

هل كنت سيئ الحظ مع المنتخب؟

 

- بالعكس، هناك لاعبون يشاركون فى بطولات ويحققون نتائج سلبية، لكنى توجت مع الفراعنة بأهم بطولة فى 2008، فزنا بنتائج عظيمة على الكاميرون وكوت ديفوار فى وقت كانا فيه يملكان نجوما كبار.

 

وما الفارق بين الأجيال الحالية وجيلكم؟

 

- العقلية، قبل الاعتزال كنت ملتزما جدا بمواعيد النوم وعدم السهر، كنا نصلى الفجر وننزل النادى.

 

لو عاد بك الزمن هل كنت تؤيد الخطيب؟

 

- أنا كنت مقتنعا فى ذلك الوقت بمحمود طاهر، هذه كانت قناعتى ولن تتغير برجوع الزمن، وبعد الانتخابات احترمت كلمة الجمعية العمومية، وقولت من اليوم الثانى للانتخابات كلنا وراء الخطيب، واللى هيقرب من الأهلى هقاتل ضده، وحتى إذا كانت هناك أخطاء فى المجلس فمستحيل أن أضعفه أمام أى حد، وهذا ما قمت به مع محمود طاهر أثناء رئاسته للأهلى.

 

كيف ترى تطرق محمد صلاح لتعصب الجماهير على السوشيال ميديا؟

 

- أتمنى ألا يتدخل، فهو غير مدرك للوضع الموجود حاليا، وبقيمته ورمزيته، لا أفضل أن يصيبه التراشق الموجود على الساحة الرياضية، وأعتقد أن ذلك حدث بالفعل، فقد تعرض للهجوم من أطراف الأزمة، فثقافتنا ما زالت صعبة والصمت أفضل وأنا أحب أنصحه بذلك.

 

كيف ترى عودة صالح جمعة للأهلى؟

 

- عليه الالتزام أولا وأخيرا، اللعب للأهلى فرصة لا تتاح للجميع بل يتقاتل عليها اللاعبون، وهو يمتلك حب الجماهير والإمكانيات، ومن وجهة نظرى هذه فرصته الأخيرة عليه استغلالها.

 

ما هو تقييمك للاسارتى؟

 

- مدرب شخصيته قوية أعجبنى أداءه فى مباراة الجونة وقلب الهزيمة لمكسب، ولكن أنصحه بأن يلعب كل مباراة كما بدأ مباراة المقاصة التى انتهت بفوز الأهلى بثلاثية نظيفة، وأن يكون الفعل وليس ردة الفعل ولديه الإمكانيات التى تساعدك على ذلك.

 

وكيف ترى عودة نيدفيد؟

 

- يستحق التحية والتقدير، فلاعب غيره مع الانتقادات التى تعرض لها كان من الممكن أن ينهار نفسيا، وهذا مما يميز أبناء الأهلى، شخصيتهم التى تتحمل الضغوط.

 

هل ظلم وليد سليمان مع المنتخب؟

 

- أحيانا، ليس فى كل الفترات للأمانة، ليس لديه حظ مع المنتخب للأسف.

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع