"بضاعتهم ردت إليهم".. السلطات العراقية تتسلم 280 داعشيا من قوات سوريا الديمقراطى.. مسئول عراقى لـ"اليوم السابع": الإرهابيون صادر بحقهم مذكرات ضبط أمام القضاء.. ويؤكد: نقلهم للسجون تمهيدا لمحاكمتهم على جرائمهم

بدأت قوات سوريا الديمقراطية فى تسليم المقاتلين الأجانب الذين تم ضبطهم يقاتلون بجانب صفوف تنظيم داعش الإرهابى سواء فى دير الزور أو الرقة إلى الدول والبلدان التى ينتمى إليها هؤلاء المقاتلين.

555f6bbee0.jpg

قال المتحدث باسم خلية الإعلام الأمنى العراقى العميد يحيى رسول، إن السلطات العراقية تسلمت 280 داعشيا من أصل 500 إرهابى تم ضبطهم يقاتلون إلى جانب صفوف تنظيم داعش الإرهابى فى سوريا، مؤكدًا على أن العناصر التى تسلمتها السلطات العراقية مطلوبة للقضاء العراقى وصادر بحقهم مذكرات ضبط لارتكابهم جرائم إرهابية.

1b5a116532.jpg

وأكد العميد يحيى رسول، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على أن الدواعش تم نقلهم إلى سجون وزارة الداخلية العراقية لمحاكمتهم وفقا للقانون العراقى، مشيرا إلى الإرهابيين ارتكبوا جرائم إرهابية خلال عملية التحرير ضد عصابات داعش، مشددًا على أن مجموع العراقيين فى قبضة قوات سوريا الديمقراطية 500 عراقى تم استلام منهم 280 داعشيا وتتطلع السلطات العراقية لتسلم باقى الإرهابيين.

95a6c313a0.jpg

كانت خلية الإعلام الأمنى العراقية قد أكد فى بيان صحفى، على أن قوات سوريا الديمقراطية اعتقلت عدد كبير من الدواعش داخل سوريا ومن جنسيات متعددة، منهم عراقيون يقدر عددهم بأكثر من 500".

 

وحسب بيان خلية الإعلام الأمنى العراقى، تقوم القوات الأمنية العراقية بستلم قائمة بالأسماء أولا لتدقيقها وفق قاعدة بيانات وبالتنسيق مع القضاء العراقى، الذى أصدر مذكرات قبض بحق هؤلاء.

201701310830183018.jpg

كان رئيس الوزراء عادل عبدالمهدى قد أكد، فى مؤتمره الصحفى الأسبوعى الثلاثاء، أن بلاده تراقب الوضع فى شرق سوريا بحذر شديد، إذ تتخوف القوات الأمنية من عبور فلول التنظيم الإرهابى عبر الحدود العراقية.

 

وأعلن العراق في ديسمبر 2017 دحر التنظيم الإرهابي من كامل المناطق التى كان يسيطر عليها منذ عام 2014، والتي بلغت نحو ثلث مساحة العراق.

 

ميدانيا، تكثف قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولى هجومها على الجيب الأخير للتنظيم فى ريف دير الزور الشرقى بسوريا، حيث بات محاصراً فى نصف كيلومتر مربع، بعدما خاضت ضده معارك على جبهات عدة فى العامين الماضيين.

ab9f2405ae.jpg

كان المرصد السورى لحقوق الانسان خروج قرابة 900 عائلة لعناصر تنظيم داعش الإرهابى من قرية "الباغوز" شرقى دير الزور السورية.

 

وأضاف المرصد السورى لحقوق الانسان أن أكثر من 80 عنصرا من تنظيم "داعش" الإرهابى خرجوا الأحد من الباغوز.

99144bb607.jpg

يذكر أن أكثر من 2000 مدنى غادروا فى أوقات سابقة قرية "الباغوز" فى قافلة شاحنات، وشوهدت طائرات التحالف تحلق في الأجواء، بينما سمع دوى المعارك بشكل متقطع في المنطقة التى تحاصرها "قوات سوريا الديمقراطية" بشكل كامل.

e62dff4327.jpg

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد صرح بأن عدم السماح بعودة المئات من عناصر داعش الأوروبيين إلى بلادهم له تبعات خطيرة قد تضطر واشنطن لإطلاق سراحهم.

 

وطالب ترامب عبر تغريدة نشرها فى "تويتر" بريطانيا وفرنسا وألمانيا ودولا أوروبية أخرى بالسماح بعودة أكثر من 800 عنصر من داعش يحملون جنسيات أوروبية اعتقلوا فى سوريا، لافتًا إلى أن الخلافة المزعومة التى أعلنها تنظيم داعش على وشك السقوط.

d2b45689d2.jpg

وكانت الإدارة الأمريكية قد دعت الدول لاستعادة المئات من عناصر التنظيم الإرهابى المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية الكردية لمحاكمتهم، فضلا عن تقديمها المساعدة للدول التى تريد استعادة المتطرفين من مواطنيها وعوائلهم.

 

هذا وتتخوف معظم الدول الأوروبية من عودة مواطنيها الدواعش إلى بلادهم بأفكارهم المتطرفة، ولا يزال يشكل مصيرهم نقطة خلاف وحيرة سياسيا وأمنيا فى أوروبا.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع