حكايات اليوم.. انتفاضة الأمن المركزي.. و"الصباح" يتسلم الحكم في الكويت

حكايات اليوم.. انتفاضة الأمن المركزي.. و"الصباح" يتسلم الحكم في الكويت
حكايات اليوم.. انتفاضة الأمن المركزي.. و"الصباح" يتسلم الحكم في الكويت

شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 25 فبراير، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ أحداث الأمن المركزي، ورحيل ممدوح سالم.

 

أحداث الأمن المركزي

 

أحداث الأمن المركزي أو انتفاضة الأمن المركزي، وقعت في 25 فبراير 1986م، تظاهر عشرات الآلاف من مجندي الأمن المركزي في معسكر الجيزة بطريق الإسكندرية الصحراوي احتجاجًا على سوء أوضاعهم وتسرب شائعات عن وجود قرار سري بمد سنوات الخدمة من ثلاث إلى خمس سنوات.

 

استمرت حالة الانفلات الأمني لمدة أسبوع أعلن فيها حظر التجول وانتشرت قوات الجيش في شوارع القاهرة واعتقل العديد من جنود قوات الأمن المركزي وبعد انتهاء هذه الأحداث واستتباب الأمن تم رفع حظر التجوال وأعلن عن إقالة اللواء أحمد رشدي وزير الداخلية آنذاك وعزل العديد من القيادات الأمنية واتخذت العديد من القرارات لتحسين أحوال الجنود والحد من أعدادهم ونقل معسكراتهم خارج الكتلة السكنية كما اتخذت قرارات بتحديد نوعية الجنود الذين يلتحقون بالأمن المركزي مستقبلًا.

 

 

عبد الله السالم الصباح يتسلم رسميًا الحكم في الكويت

 

وفي مثل هذا اليوم 25 فبراير من عام 1950م، الشيخ عبد الله السالم الصباح يتسلم رسميًا الحكم في الكويت، وما زالت الكويت تحتفل بهذا اليوم وتعتبره عيدها الوطني.

 

تولى الشيخ عبد الله السالم المبارك الصباح، لحكم بعد وفاة ابن عمه الشيخ أحمد الجابر الصباح، وتسلم مقاليد الحكم رسميًا بتاريخ 25 فبراير 1950، وحصلت الكويت على استقلالها بعهده، وتحتفل بيوم 25 فبراير كيوم للاستقلال تقديرًا له.

 

هو الابن الأكبر لحاكم الكويت التاسع الشيخ سالم المبارك الصباح من زوجته الشيخة مريم جراح بن صباح الصباح.

 

 تأسيس حزب الأمة السوداني

               

في مثل هذا اليوم 25 فبراير من عام 1945م، تأسيس حزب الأمة السوداني على يد عبد الرحمن المهدي زعيم "جماعة الأنصار المهدية" كامتداد سياسي للحركة المهدية في السودان وكان شعاره "السودان للسودانيين".

 

نور الدين الأتاسي رئيسًا للجمهورية العربية السورية

 

وفي مثل هذا اليوم 25 فبراير من عام 1966م، تعيين نور الدين الأتاسي رئيسًا للجمهورية العربية السورية بعد يومين من انقلاب عسكري داخل حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم أطاح بالرئيس أمين الحافظ.

 

مجزرة في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل

 

وفي مثل هذا اليوم 25 فبراير 1994م، مجزرة في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل نفذها المستوطن اليهودي من أصل أمريكي باروخ جولدشتاين، حيث قام بإطلاق النار على المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر يوم جمعة في شهر رمضان، وقتل في المجزرة 29 مصليًا وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.

 

جمال منصور

 

جمال عبد الرحمن محمد منصور قيادي سياسي وعسكري وإداري فلسطيني في حركة المقاومة الإسلامية، من مواليد 1960 في مخيم بلاطة بنابلس شمال الضفة الغربية، متزوج من منى منصور ولديه خمسة أبناء.

 

حصل "منصور"، على شهادة البكالوريوس في المحاسبة وإدارة الأعمال، وبرز كمتحدث باسم حركة حماس في الضفة الغربية.

 

ممدوح سالم

 

فيما رحل ممدوح سالم، عن عالمنا في مثل هذا اليوم 25 فبراير من عام 1988م، وكان سياسي وعسكري وتولى رئاسة مصر.

 

تدرج "سالم" في العمل حتى رتبة اللواء، فمديرًا لأمن الإسكندرية، كما اختاره الرئيس جمال عبد الناصر، ليكون مسؤولاً عن أمنه الشخصي، ثم عين محافظًا لأسيوط عام 1967، ومحافظًا للغربية عام 1970، ثم محافظاً للإسكندرية 1970، وزيرًا للداخلية عام 1971، ونائباً لرئيس الوزراء ووزيرًا للداخلية عام 1972. اختاره السادات رئيساً للوزراء عام 1975م.

 

 وفي عهده جرت انتخابات برلمانية، شُهد بنزاهتها، وفي عام 1978 أاختير مساعدًا لرئيس الجمهورية.

 

 

رجاء صالح

كما رحلت رجاء ياقوت صالح الكاتبة والأكاديمية المصرية، عن عالمنا في مثل هذا اليوم 25 فبراير من عام 2012م.

 

وكانت "صالح"، أستاذًا ورئيس قسم اللغة الفرنسية وعميدة كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر