اختبارات الذكاء للأطفال وكل ما تريد معرفته عنها.. أشهر أماكن حكومية تجريها بأسعار رمزية.. متى تعرف أن طفلك يحتاج هذا الاختبار.. التوحد وفرط الحركة وصعوبات التعلم أشياء تكشفها هذه الاختبارات

هل سمعت من قبل عن اختبارات الذكاء "IQ" التى يمكن أن تجرى للأطفال؟.. ويمكن الاستفادة من هذه الاختبارات فى تحديد نسب ذكاء الطفل ونقاط القوة ونقاط الضعف لديه أو حتى تحديد أسباب عدم تركيزه فى الدراسة وما الأمراض التى يمكن أن تكتشفها فى طفلك بعد إجراء اختبارات الذكاء.. فى السطور التالية نتعرف على أهمية اختبارات الذكاء وأبرز الأماكن الحكومية التى تجرى هذه الاختبارات ومتى تعرف أن طفلك يحتاج لهذه الاختبارات.

اختبار الذكاء
اختبار الذكاء

أهمية اختبارات الذكاء للأطفال  

يمكن استخدام اختبارات الذكاء لتحديد نقاط القوة الفكرية أو ضعف أطفالك أو لتحديد المسار التعليمى والوظيفى فيما بعد، حيث إن بعض الأطفال يحبون الرياضيات والهندسة فى حين أن آخرين يحبون الكتابة الأدبية وآخرين يحبون العلوم وكذلك اكتشاف موهبة الطفل، بحسب موقع "iq".

-توقع الإنجازات الدراسية فى المستقبل

غالبًا ما تتنبأ اختبارات الذكاء بالإنجازات الأكاديمية المستقبلية لطفلك وتساعد فى فهم مدى ذكائه، وقياس السلوك حتى يعرف الوالدان طريقة التعامل معهم، وهو ما يتيح لأطفالك تحقيق أفضل النتائج.

-التعرف على مهارة الطفل

اختبار الذكاء يضمن إجراء تقييم دقيق لصفات التعلم لأطفالك قبل إرسالهم إلى المدرسة، ومعرفة احتياجاتهم التعليمية، وكذلك تحديد الأطفال الذين لديهم معدل ذكاء منخفض في سن مبكرة قد يشجع المعلمين والمدارس على تحسين مستواهم والنجاح في مستقبله التعليمي والأكاديمي.

-اكتشاف صعوبات التعلم

الإنجازات الأكاديمية الضعيفة ليست دائمًا بسبب انخفاض الذكاء، فقد يعاني أطفالك من صعوبات التعلم، ومن هذه الصعوبات عسر القراءة أو خلل الحساب، التي قد تؤثر على مهارات تعلم طفلك.

وباستخدام اختبار الذكاء، يمكن تحديد هذه الإعاقات ومعالجتها في الوقت المناسب، لأن تحديد هذه الصعوبات في مرحلة مبكرة يضمن أن طفلك لن يتأخر كثيرًا عن زملائه في المستقبل.

وغالبًا ما يكون الأطفال ذوى صعوبات التعلم موهوبين جدًا، ولكن مواهبهم يصعب التعرف عليها، ومن خلال اختبار الذكاء، يمكن أن تتحسن حالة طفلك وتكتشف موهبته أيضًا.

-تشجيع الأطفال على التركيز على نقاط قوتهم

اختبارات الذكاء تسمح لأطفالك بالتعرف على قدراتهم الفكرية والبناء عليها. اختبارات الذكاء الحديثة تفرق بين مختلف قدرات التفكير، بما في ذلك الرياضيات واللفظية والمكانية. ويساعد مستوى التفاصيل التي تقدمها هذه الاختبارات أطفالك على اكتشاف نقاط القوة والضعف الرئيسية لديهم، وبعد ذلك يمكنهم اتخاذ الإجراءات المناسبة وتحسينها بشكل أكبر.

اختبارات الذكاء فى مصر
اختبارات الذكاء

متى يمكنك عمل اختبارات الذكاء للأطفال لاكتشاف موهبة الطفل؟

ذكر موقع "Very well Health" أن أفضل وقت لاختبار الأطفال الموهوبين هو ما بين سن 5 و8 سنوات.

من المرجح أن يؤدي الاختبار قبل سن الرابعة إلى نتائج غير موثوقة، لأن سلوك الطفل فى هذه السن غير قابل للتنبؤ.

ومن السهل أحيانًا التعرف على خصائص الطفل الموهوب في سن مبكرة جدًا، لكن بدلاً من الاختبار، ويمكن أن يكتشف الآباء مواهب أطفالهم فى المنزل وتطويرها، خاصة فى مرحلة قبل المدرسة، ويشمل ذلك تعلم الحروف والقراءة مع الأطفال الموهوبين لفظيا، والعمل مع الأرقام والرياضيات للموهوبين رياضيًا، وزيارة المتاحف العلمية للموهوبين علميا، والفنون لطفل موهوب في الفن، والموسيقى للأطفال الموهوبين فى مجال الموسيقى.

يمكن أن يؤدي الاختبار بعد عمر الثامنة إلى نتائج غير دقيقة أيضًا وقد يؤدي إلى فقدان الفرصة التي قد يحصل عليها الطفل إذا تم اختبار، قد ينتج عدم الدقة في الاختبار عن عدة عوامل، بما في ذلك انخفاض التحصيل، وكذلك لأن الموهبة تتغير بمرور الوقت.

كيفية اجراء اختبار الذكاء
اجراء اختبار الذكاء

أنواع اختبارات الذكاء للأطفال

النوعان الرئيسيان من الاختبارات التي يفكر فيها الوالدان عندما يفكران في الاختبار لأطفالهما هما اختبارات الذكاء واختبارات التحصيل.

أولاً: اختبارات الذكاء: اختبارات الذكاء وهى قياس القدرة العقلية للطفل، وهى أنواع عديدة تستخدم فى جميع أنحاء العالم، وهذه الأنواع هى الأكثر دقة: WISC-IV، وStanford-Binet، وWeschler Intelligence Scalefor Children.

إذا حصل الطفل فى اختبار الذكاء من 85-114 فهو متوسط الذكاء، وإذا حصل على أقل من 70 فلديه مشاكل وصعوبات تعلم.

وإذا حصل بين 115 و129 لديه موهبة بسيطة، 130-144 لديه موهبة معتدلة، و145 إلى 159 موهبة عالية وفائق الذكاء، كما تم تعريف "العبقرى" فى اختبارات الذكاء تاريخيًا على أنه معدل ذكاء فوق 160.

ثانيًا: اختبارات الإنجاز: اختبارات الإنجاز تقيس ما يعرفه الطفل بالفعل، والأطفال الموهوبون ليسوا بالضرورة من المنجزين المرتفعين على أساس الدرجات فى المدرسة ولكنهم عادةً ما يقومون بعمل جيد في الاختبارات المعيارية مع درجات تتراوح بين 95 و99%.

صعوبات التعلم واشياء اخرى لاختبارات الذكاء فى مصر
صعوبات التعلم واشياء اخرى لاختبارات الذكاء فى مصر

أشياء تكتشفيها عند طفلك عند إجراء اختبار الذكاء

ذكر موقع "Healthy children" أن هناك أشياء يمكن أن تكتشفيها عند طفلك عند إجراء اختبار الذكاء، بخلاف اكتشاف مواهب الطفل وقدراته، وهذه الأشياء هى:  

-الإعاقة الذهنية (ID) وهى صعوبات كبيرة في التواصل والتعلم وحل المشكلات والمهارات الاجتماعية اليومية والروتين والنظافة، حيث يطلب منك الطبيب إجراء اختبار الذكاء لتحديد الإعاقة الذهنية، ويجب أن يكون لدى الطفل المعاق نسبة ذكاء منخفض بشكل كبير ومشاكل كبيرة في الأداء اليومي ليتم تشخيصه بهذا المرض.

-صعوبات التعلم، يتم تشخيص هذه الصعوبات بإجراء اختبار الذكاء (IQ) واختبار الإنجاز القياسي (القراءة والكتابة والحساب)، يعاني معظم الأطفال الذين لديهم إعاقة في التعلم من ذكاء عادي أو أعلى من الطبيعي ولكنهم لا يثبتون تمامًا تلك الإمكانات في اختبارات الإنجاز.

-مرض فرط الحركة ونقص الانتباه، يحتاج لإجراء اختبارات عدة منها اختبار الذكاء، لتشخيص الطفل المصاب بفرط الحركة وقلة الانتباه وضعف القدرة على التحصيل.

-مرض التوحد، يساعد اختبار الذكاء، ضمن اختبارات أخرى عديدة، تساعد على اكتشاف الأطفال مرضى التوحد.

اختبارات الذكاء للاطفال
اختبارات الذكاء للاطفال

أشهر الأماكن التى تجرى اختبارات الذكاء فى مصر بأسعار رمزية

هناك عدد من الأماكن الحكومية التى تقدم خدمة بأسعار رمزية للمرضى لإجراء اختبارات الذكاء فى مصر، وبالتحديد المستشفيات التى بها قسم طب نفسى للأطفال والمراهقين، علاوة على تقديم جلسات علاج معرفى سلوكى وجلسات نفسية للأطفال وإرشاد أسرى ومن هذه المستشفيات:

-معهد الدراسات العليا للطفولة التابع لجامعة عين شمس.

- مركز الطب النفسى بمستشفى الدمرداش.

- وحدة السمع والاتزان وأمراض التخاطب بمستشفى قصر العينى.

- وحدة الأطفال "بيت الشمس " بمستشفى العباسية.

- وحدة الأطفال بمستشفى حلوان للصحة النفسية.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع