أهالى حكر السكاكينى "عايشين على الهامش".. حوائط مائلة وسلالم خشبية تهدد السكان يوميا وغرفة واحدة لكل أسرة.. مواطن: أنشأت حماما فى البلكونة والبيوت تنهار يوميا.. ومحافظة القاهرة: نقلهم نهاية العام إلى المحروسة

حوائط مائلة تختلط بالأخشاب، أسقف متعرجة وسلالم خشبية متحركة، غرفة واحدة تملأها الشقوق محمولة على عوارض خشبية تهتتز من حين لآخر، تسكنها أسرة واحدة، معاناة يومية يعانيها أهالى منطقة حكر السكاكينى بحى الشرابية بالقاهرة، أحد أقدم المناطق العشوائية بالعاصمة ذات الخطورة من الدرجة الثانية.

 

تشققات فى الحوائط تهدد السكان يوميا

 

شرفات من الأخشاب تشبه العشش تطل من حوائط طينية بها تشققات ترهب من يمر أسفلها وتهدده بالسقوط فى أى لحظة بمن فيها، هذه الشرفات لجأ أصحابها إلى إنشائها ليس من أجل أن يروا منها المارة ولكن لتوسعة الغرفة التى يأوى إليها كل أفراد الأسرة.

 

حكر السكاكيني (1)

 

معاناة يومية للسكان

 

معاناة أهالى حكر السكاكينى تتعدد فى كل نواحى الحياة بداية من السعى للحصول على قوت يومهم لفقرهم الشديد وصولا للسكن الغير أدمى الذى يهدد حياتهم كل يوم بالإضافة إلى الأمراض التى اكتسبوها من المعيشة الضنك التى فرضت عليهم ولا يستطعون الفرار منها.

 

أحد السكان: مش بنعرف ننام زى الناس

 

"مش بنعرف ننام ونفسنا نعيش ذى الناس نفسنا فى سكن كويس" بهذه الكلمات عبر أحمد عماد عن معاناته اليومية مطالبا الدولة بإنقاذهم من المعاناة والموت أسفل الأنقاض، مشيرا إلى أنهم حصلوا على مئات الوعود التى لم تنفذ منها شئ، لافتا إلى أنه يعيش هو وأسرته فى غرفة واحدة فى عقار مكون من 3 طوابق.

 

حكر السكاكيني (2)

 

مواطن: انشأت حمام فى البلكونة

 

ويقول ممدوح يونس أنه لجأ لإنشاء حمام فى البلكونة لكى لا يقف فى الطابور اليومى للدخول للحمام المشترك للعقار هو وأسرته، فهو يعيش مع بناته وزوجته فى غرفة واحدة تحتوى على كل أغراضهم.

 

الكل هنا له عدد كبير من المشاكل أهمها على الإطلاق الشقوق المنتشرة فى العقار التى تهددهم يوميا بالموت أسفلها مطالبين بسرعة توفير سكن آدمى وإنقاذهم من الموت المحقق.

 

حكر السكاكيني (3)

 

عقارات المنطقة تنهار بشكل دورى

 

بشكل دورى تشهد منطقة حكر السكاكينى انهيار عقاراتها المكتظة بالسكان واحد تلو الآخر فمنذ أيام قليلة شهدت المنطقة انهيار عقار مكون من أربع أدوار أدى لوفاة أم وأبنائها الثلاثة، العقار كان يسكنه 22 فرد نجا منه 18 وفارق الحياة تحت أنقاضه 4 أشخاص.

 

حصر سكان منطقة الحكر القديم

 

وأكد اللواء شاكر يونس رئيس حى الشرابية، أن الحى أنتهى من حصر سكان حكر السكاكينى القديم وجارى حصر سكان منطقة الحكر الجديد، مشيرا إلى أن بعض السكان عارضوا نقلهم وطالبوا ببقائهم فى المنطقة والعمل على هدم العقارات وإعادة بنائه.

 

حكر السكاكيني (4)

 

نائب المحافظ: العقارات ضيقة ولابد من نقل السكان

 

وأوضح اللواء محسن صلاح نائب رئيس محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، أن فكرة إعادة بناء المنازل مرة أخرى غير متاح كما حدث فى تطوير منطقة جرجس والعسال فى شبرا، لأن مساحات المنازل صغيرة وعدد الأسر بها كبير، ما سيؤدى إلى تضيق المساحة بشكل كبير ولا يمكن إنشاء غرفة واحدة للأسرة، لذلك لابد من نقلهم فى المشاريع الجديدة لتطوير المناطق العشوائية.

 

تسكين أهالى المنطقة بمشروع المحروسة

 

وبدوره أكد المهندس خليل شعث، رئيس وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، أنه من المقرر أن يتم نقل سكان منطقتى حكر السكاكينى القديم والجديد إلى مشروعى المحروسة 1 و2 أو مشروع أهالينا، مشيرا إلى أن من يرفض الانتقال من المنطقة التى تعد أحد المناطق العشوائية من الدرجة الثانية، هم من ملاك العقارات أما كل من يطالب بالانتقال هم السكان.

 

حكر السكاكيني (5)

 

نقل ألف أسرة من حكر السكاكينى نهاية العام

 

وأضاف مدير وحدة تطوير العشوائيات، لـ"اليوم السابع"، أن مساحة المنطقتين تصل لـ8 فدان تقريبا ويسكنهما ما يقرب من 1000 أسرة، وتم حصر منطقة وجارى حصر الأخرى، مشيرا إلى أنه يأمل أن ينتهى تسكينهم على نهاية العام بالمشاريع الجديدة.

 

وأكد شعث أن رئيس مجلس الوزراء شدد على سرعة الإنتهاء من مشاريع تطوير العشوائيات قبل نهاية العام وتسكين سكان تلك المناطق.

حكر السكاكيني (6)


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع