القصة الكاملة حول خدعة اغتيال الصحفي الروسي المناهض للكرملين "أركادى بابتشنكو"

القصة الكاملة حول خدعة اغتيال الصحفي الروسي المناهض للكرملين "أركادى بابتشنكو"
القصة الكاملة حول خدعة اغتيال الصحفي الروسي المناهض للكرملين "أركادى بابتشنكو"

 اشتعل الرأي العام الدولي في الساعات الأخيرة الماضية بعد ظهور  الصحفي الروسي المناهض للكرملين أركادي بابتشنكو والذي أعلن مُقتله في كييف الثلاثاء على قيد الحياة خلال مؤتمر صحفي في أوكرانيا فيما أعلنت كييف أنها اختلقت مقتله لإحباط محاولة اغتيال كانت تخطط لها روسيا الأمر الذي آثار غضب موسكو.

 

ماذا قال بابتشينكو عن الأزمة؟

 

وتحدث بابتشينكو عن عملية خاصة مُنسقة مع أجهزة الأمن الأوكرانية لمنع مؤامرة لقتله في جهد أثمر عن اعتقال أحد المشتبه بهم، وشكر جهاز الأمن الأوكراني لانقاذ حياته وظهر الجندي الروسي السابق الذي أصبح مراسلا حربيا أمام الكاميرات بصورة مفاجئة وقال إنه شارك في خدعة مقتله ضمن "عملية خاصة" خُطط لها قبل شهرين.

 

وأضاف بابتشنكو أنه تعرض للتهديد لأنه أدان دور روسيا في النزاع شرق أوكرانيا، وغادر موسكو في فبراير 2017 منددا بحملة "مضايقات"، وعاش في الشيشان ثم في إسرائيل ثم كييف، حيث يقدم منذ عام برنامجا تلفزيونيا.

 

روسيا تُدين

 

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن "هذه المسرحية هي بكل وضوح عمل استفزازي جديد ضد روسيا"، قبل أن تضيف "نحن سعداء بأن هذا المواطن الروسي على قيد الحياة".

 

كما أدانت منظمة "مراسلون بلا حدود" اختلاق عملية قتل بابتشنكو ووصفتها بأنها عمل "مثير للشفقة".

 

وقال كريستوف ديلوار، رئيس المنظمة المدافعة عن حرية الإعلام في باريس، إنه بينما يشعر بالارتياح لأن بابتشنكو على قيد الحياة، فإنه "من المثير للشفقة والمؤسف أن الشرطة الأوكرانية تلاعبت بالحقيقة، أيا كان دافعها، من أجل خدعة".

 

محاولة الاغتيال

 

وأكدت قوات الأمن الأوكرانية أن أسرته كانت على علم بالعملية الرامية إلى إفشال محاولة اغتيال أعلنت اعتقال "مدبرها".

 

وقال رئيس جهاز الأمن الأوكراني فاسيل غريتساك للصحافيين "بفضل هذه العملية تمكنا من إحباط مؤامرة وتوثيق التحضيرات لهذه الجريمة من قبل الأجهزة الخاصة الروسية" وتابع "لقد اعتقلنا معد هذه الجريمة قبل ثلاث ساعات في كييف"، مضيفا أن هذا الرجل تلقى 40 ألف دولار من "أجهزة الاستخبارات الروسية" لتدبير اغتيال الصحافي.

 

صراع موسكو مع كييف

 

وعلى الفور اتهم رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غرويسمان "الماكينة التوتاليتارية الروسية"، ونفت موسكو مسؤوليتها، ووصف مدير أجهزة الأمن الروسية الكسندر بورتنيكوف هذه الاتهامات بأنها "عمل تحريضي" و"لا أساس لها".

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر