في اليوم العالمي لمكافحته.. 6 أطعمة تساعدك في الاقلاع عن التدخين

في اليوم العالمي لمكافحته.. 6 أطعمة تساعدك في الاقلاع عن التدخين
في اليوم العالمي لمكافحته.. 6 أطعمة تساعدك في الاقلاع عن التدخين

31  مايو من كل عام، يحي العالم اليوم العالمي لمكافحة التدخين، وهو اليوم الذي أقرته الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية عام 1987.

 

وهي المناسبة التي تسعى للفت النظر العالمي نحو الآثار السلبية والضارة للتبغ والتدخين وآثاره السيئة على الصحة العامة وتذكير الشعوب بالمخاطر التي يسببها التدخين سواء على حياة الأفراد أو على النواحي الاقتصادية للأسر والمجتمعات معا أو حتى على الثروات الحرجية والمحاصيل الزراعية التي تتعرض للحرائق بفعل لفافة تبغ يلقيها عابث ولتفعيل إجراءات المكافحة والسيطرة على هذا الوباء الخطير.

 

الشيكولاتة

ويمكنك الكف عن التدخين من خلال الإقلاع عنه ثم تناول كميات من الشيكولاته لأنها تحسن الحالة النفسية الناتجة عن توقف التدخين، وكذلك الحالة المزاجية السيئة الناتجة عن منع التدخين.

 

فإن إعتيادك على التدخين وأنت تشرب قهوة مثلا أو شاي أو وأنت تتحدث وتجلس مع أصدقائك له أثر كبير وواضح في تعلقك بالتدخين وشعورك بالراحة بذلك، وإعتيادك على هذه العادة التي تريح أعصابك، ولكن يمكنك أن تحاول تناول شوكولا مع القهوة فأيضاً الشوكولاتة والسكريات تعدل المزاج وتعوضك عن مفعول النيكوتين ولكن بدون أضرار الدخان، فحاول تبديل الدخان بهذه الأشياء التي تعوضك عنه ولكن بدون ضرر لكي لا تشعر بنقص في جسمك.

 

الخضروات والفاكهة

يرى بعض من يقلعون عن التدخين أن قطعة الشوكولاتة أو الحلوى هي البديل المناسب لغياب السجائر، وهو أمر يساهم بقوة في زيادة الوزن لذا يفضل الاستعاضة عن الحلوى والمقرمشات التي يتناولها الشخص أثناء متابعة التليفزيون، بقطع الخضروات والفاكهة، أما إذ ألحت عليك الرغبة في تناول السكريات، فاحتفظ معك دائما بحبات حلوى خالية من السكر.

 

الجزر

 نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين A وC، فإنه يساعد في منع تضرر الخلايا العصبية ووظائف الدماغ والدورة الدموية الناجمة عن التدخين بصورة منتظمة.ويعوض تناول الجزر بشكل دائم النقص الناجم في مستويات فيتامينات C وA وK  ويقوي الدفاعات الطبيعية للجسم.

 

السمك

ويحتوي السمك على زيت أوميجا 3، ومضادات أكسدة، ويعمل على تقليل نسبة الشوائب الحرة، والحفاظ على صحة القلب والشرايين التالفة من التعرض الزائد للنيكوتين.

 

البرتقال

 يعتبر  من الحمضيات القوية، إذ فيما يعمل النيكوتين على إجهاد الجسم، ويقلل من فيتامين C، فإن البرتقال يعوض النقص في هذا الفيتامين، ويمكنه أن يقلل أيضا الإجهاد والتشويش الناجم عن الحاجة إلى النيكوتين.

السبانخ

 تحتوي على حمض الفوليك أو فيتامين B9 المعروف بأنهما يخلصان الجسم من النيكوتين، الذي يساهم في إرباك أنماط النوم العادية.وحمض الفوليك ضروري كذلك في مكافحة أعراض انسحاب النيكوتين من الدم.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر