"اليوم السابع" تعبر مع أول قافلة سيارات على الكبارى العائمة لقناة السويس بالإسماعيلية.. سائق سيارة نقل: توفر أياما من الانتظار على المعدية.. ومميش: الكبارى لها بعد سياسى واجتماعى مهم يربط سيناء بغرب قناة السويس


الإسماعيلية محمد عوض

بدأت كبارى الشهيدين أحمد منسى وأبانوب جرجس العائمة على قناة السويس، العمل بشكل رسمى اليوم الأحد، بعدما افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس السبت، ضمن مشروعات تنموية بمدينة الإسماعيلية.

 وعبرت مساء الأحد أول قافلة سيارات من غرب قناة السويس إلى سيناء، دون انتظار فى طابور طويل أمام معدية نمرة 6 والقنطرة.

68903-صور-جوله-السيسى-فى-السويس-(13)

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن عمل الكبارى العائمة سيكون مهما للتخفيف على مرفق المعديات فى الربط بين الوادى وسيناء".

 وشهد مميش والفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة عبور أول قافلة سيارات على كوبرى الشهيد أحمد منسى بمنطقة نمرة 6 وكوبرى الشهيد أبانوب جرجس بمدينة القنطرة غرب.

 وأضاف مميش للصحفيين أثناء افتتاح عمل الكوبرى: "نعمل على توفير الوقت فى العبور إلى سيناء، ونؤكد أن سيناء ليست منفصلة عن الوطن، ولن نفرط فى أرضنا مثلما قال رئيس الجمهورية أمام الجميع".

39050-صور-جوله-السيسى-فى-السويس-(17)
 

وقال: "الكبارى العائمة لها بعد سياسى واجتماعى مهمان، لأن الشعب السيناوى لابد أن يحصل على وسائل التنقل الآمنة والسهلة بين شرق وغرب القناة، وفى الفترة المقبلة سيكون للكوبرى دورا مهما لنقل المواد الأولية للبناء والمواد الغذائية لسيناء بشكل أسرع، لأن السيارات النقل كانت تنتظر أربع أو خمس أيام للعبور من النفق فى السويس أو المعدية وكوبرى السلام بسبب إجراءات التفتيش، ولكن عمل الكوبرى سيسهل من انتقال السيارات والمواد الغذائية.

 ويعمل على تأمين الكبارى العائمة قوة مشتركة من القوات المسلحة والشرطة، من فوج التأمين، وتخضع السيارات للتفتيش قبل الدخول إلى الكوبرى، الذى يستغرق عبوره 4 دقائق فقط للوصول للضفة الشرقية لقناة السويس.

وقال سليمان وهو سائق لسيارى نقل كان ينتظر دوره للعبور "العبور الآن أسهل كنت انتظر فى طابور طويل فى انتظار المعدية، ولكن هذا الكوبرى سيكون أسهل بكتير، وخاصة من نفق الشهيد أحمد حمدى لأن سيارات النقل ممكن تنتظر أربع أيام لدخول النفق فقط".

59540-صور-جوله-السيسى-فى-السويس-(3)
 

 وقال المهندس محمد عادل مسئول تشغيل كوبرى الشهيد أحمد منسى: "الكوبرى يعمل بنظام المناوبة فى أوقات لا توجد بها حركة ملاحة، وننتظر انتهاء عبور السفن بالمجرى الملاحى ويبدأ عمل الكوبرى من الساعة الخامسة عصرا".

وحددت هيئة قناة السويس مواقع الكبارى العائمة الثلاث التى تم إنشاؤها حتى الآن على المجرى الملاحى لخدمة المناطق السكنية والتجارية الحيوية وضمان تشغيل الكبارى لأطول فترة ممكنة، والتزمت بأفضل المعايير الدولية فى بناء الكبارى تحقيقًا لأعلى مستويات الأمان والكفاءة، علاوةً على تشغيل أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية مواكبةً لتوجه الدولة فى الاعتماد على الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء.

وقال مميس: "لن تقف جهود هيئة قناة السويس فى بناء الكبارى العائمة عند هذا المستوى، بل نعتزم البدء فى المرحلة الثالثة بإنشاء اثنين من الكبارى العائمة فى منطقة الشط بالسويس وبمنطقة سرابيوم بالإسماعيلية خلال عام 2018.

تتمتع الكبارى العائمة لهيئة قناة السويس بمرونة فى آلية وتوقيت الفتح والإغلاق بما يلبى متطلبات حركة الملاحة، لذا رأت إدارة هيئة قناة السويس أن إنشاء هذه الكبارى والجسور العائمة ستلعب دوراً حيوى فى رفع المعاناة عن كاهل أبناء مدن القناة وسيناء فى التنقل ذهابًا وإيابًا لتلقى الخدمات التعليمية والصحية وغيرها من سُبل المعيشة اليومية.

كما تحقق الكبارى العائمة حزمة من الأهدافً الاستراتيجية فى توقيتٍ واحد، تشمل تأمين إمدادات المواد الخام للمنشآت الصناعية القائمة ودفع عجلة التنمية وإنشاء المجمعات الصناعية الجديدة، وتنشيط حركة التجارة ونقل البضائع بمختلف أنواعها الزراعية والاستهلاكية والصناعية، وخدمة المدن العمرانية الجديدة المطلة على القناة مثل مدينة الإسماعيلية الجديدة الجارى إنشائها ضمن الخطة القومية للتنمية العمرانية، فضلاً عن مد نشاط شركات هيئة قناة السويس فى هذه المنطقة الواعدة لتعزيز خطة إعادة هيكلة تلك الشركات للمساهمة بكفاءة فى تنمية الاقتصاد المصرى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع