مقالات الصحف.. عباس الطرابيلى يرفع شعار "يد تبنى.. ويد تحمل السلاح".. جلال دويدار يحلل موقف الرئيس الأمريكى حيال القضية الفلسطينية وانحيازه لإسرائيل.. عمرو عبد السميع يكشف علاقة أنقرة والدوحة بالإرهابيين


إعداد ــ أحمد عبدالراضى

اهتم كتاب الصحف الصادرة اليوم، الأحد، بالانتهاء من أعمال حفر وتبطين أنفاق قناة السويس، وأهميتها بالنسبة لتنمية مدن القناة وسيناء، كما واصل كتاب الصحف التطرق لملف القدس والتصويت لرفض قرار ترامب فى الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

كما رصدت لمشروعات القومية التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء السبت، مشيدة بإنجاز هذه المشروعات الكبيرة داخل الدولة فى وقت قصير، ومشيرة إلى أن النجاح يدفع لنجاح أكبر والإنجاز تزداد قيمته حين يكون مقدمة لإنجازات أخرى، رغم أننا نعرف أن المهمة صعبة والطريق ملىء بالتحديات.

وأشارت المقالات أيضا إلى نجاح الجهود العربية والإسلامية والإنسانية فى إصدار قرار غير ملزم من الجمعية العامة للأمم المتحدة برفض قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، بأغلبية كاسحة بلغت 128 صوتا.

 

الأهرام

 

فاروق جويدة


فاروق جويدة يكتب: سامية صادق والزمن الجميل

تحدث الكاتب عن الراحلة سامية صادق أنشودة الإذاعة المصرية ذات الصوت الضاحك دائما والمبتسم مع كل صباح يحمل عبق الزمان الجميل والإحساس الصادق والمهنية العالية والدقة والتجرد والأمانة فهى وردة فى حديقة الإذاعة المصرية العريقة بكل نجومها الكبار وصاحبة خبرة إذاعية نادرة تركت خلفها أجيالا كثيرة تعلمت منها ومنحتها البريق والشهرة والثقافة، فالإذاعة المصرية خسرت صوتا جذابا ومتألقا ونموذجا للالتزام المهنى والأخلاقي وأعمالها التى تركت أثارا طيبة وقت موقع المسئولية وحينما غردت للشعر والجمال.

1f70a54ffd.jpg

 

عمرو-عبد-السميع

د. عمرو عبد السميع يكتب: أنقرة والدوحة وماكمستر
 

لفت الكاتب إلى استمرار تركيا وقطر حالة "الاستعباط السياسي" بعد انكشافها أمام العالم بانخراطهما فى دعم وتمويل وتدريب قوى ومنظمات الإرهاب حول العالم، وآخر تجلياتها الاحتجاج التركى على تصريحات هربرت ماكمستر مستشار الأمن القومى الأمريكى منذ أيام عن علاقة العاصمتين المتواصلة بالمتطرفين وفق خلفية معلوماتية دقيقة قطعا وليست انطباعية أو افتراضية، أو الزعم لإنحيازه لدول عربية تضررت من ممارساتهما أو التجنى عليهما، فهما دولتا حليفتان للولايات المتحدة وعليهما التخلى عن منهج دعم التطرف واستخدام الإرهابيين ولا تعتمد على واشنطن لأنها ستقف ضدهما حين ينتهى العمر الافتراضي والفروغ من المهمة التى أُوكلت إليهما.

6ee17d63fb.jpg

 

الأخبار

 

جلال عارف


جلال عارف يكتب:  الإنجاز أجمل حين يكون صناعة مصرية

تناول الكاتب المشروعات القومية التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء السبت، وأشاد كثيرا بإنجاز هذه المشروعات الكبيرة داخل الدولة فى وقت قصير، وأشار إلى أن النجاح يدفع لنجاح أكبر والإنجاز تزداد قيمته حين يكون مقدمة لإنجازات أخرى، رغم أننا نعرف أن المهمة صعبة والطريق ملئ بالتحديات.

bd0fe16674.jpg

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: أغلبية الجمعية العامة تتحدى تهديدات ترامب وابتزاز وتهور.. ترامب
 

أشار الكاتب إلى موقف ترامب حيال القضية الفلسطينية ووقوفه الواضح مع إسرائيل ضد القدس، وقال إن سياسات الرئيس الأمريكى تشهد له بأنه إسرائيلى الهوية والهوى، ويتضح ذلك جليا من مواقفه لدعم ومساندة إسرائيل المتمردة على الشرعية الدولية، وأشار إلى أن تنفيذ تهديدات ترامب المجنونة بقطع المعونة سوف تلحق أفدح الأضرار بأمريكا قبل الدول المستهدفة المؤيدة للشرعية والقيم الأخلاقية، ولاسيما أن هذا السلوك يعكس مدى السقوط الأخلاقى للرئاسة الأمريكية فى عهد ترامب.

79b6f6b9c9.jpg

 

المصرى اليوم

 

عباس-الطرابيلى


عباس الطرابيلى يكتب: أنفاق القناة.. صفعة للإرهاب

يقول الكاتب أن ما حدث أمس- فى منطقة السويس- يؤكد مقولة: يد تبنى.. ويد تحمل السلاح.

موضحا أنه بعد ساعات من عملية مطار العريش الإرهابية، يجىء الرد الوطنى المصرى حاسماً، فالإرهاب هدفه عزل سيناء.. وإيقاف أى عمليات لتنميتها وتعميرها.. بينما الإدارة الوطنية تعلن «إصرارها» على استمرار عمليات التنمية والتعمير.

28804fc63a.jpg

 

عمرو-الشوبكى

عمرو الشوبكى يكتب: التصويت للقدس

 

أشار الكاتب إلى أن الجهود العربية والإسلامية والإنسانية نجحت فى إصدار قرار غير ملزم من الجمعية العامة للأمم المتحدة برفض قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، بأغلبية كاسحة بلغت 128 صوتا، مضيفا أن معركتنا فى الأمم المتحدة كانت ناجحة وأعدنا فيها الاعتبار لقدرتنا على الدفاع عن قضايانا العادلة، واتضح لكل الأسوياء أيا كانت توجهاتهم السياسية أن ترامب ليس حليفا يستحق الفرح والتهليل بقدومه كما فعل بعضنا.

 

fac9381eee.jpg

 

 

الوطن

 

عماد الدين أديب


عماد الدين أديب يكتب: جهة اليأس والتيئيس فى بلادنا

تحدث الكاتب عن فاتورة الإصلاح الاقتصادى داخل الدولة، وأشار إلى أن بعض رموز النخبة المصرية يؤيدون الإصلاح دون دفع فاتورته، لكن لا يوجد غذاء دون فاتورة، ومن المؤسف أننا نعيش حالة من "الانتقاد للتدمير" بدلا من النقد البناء الذى يراقب ويلاحظ ويقدم البدائل.

.....................................

 

الشروق

 

عماد الدين حسين


عماد الدين حسين يكتب: من يجرؤ على مقاطعة آى فون وجوجل؟

أكد الكاتب أن تصريح نائب الرئيس الإندونيسى يوسف كالا، بأن دعوات مقاطعة البضائع الأمريكية ردا على قرار الرئيس دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده للقدس "مضللة"؛ لأن بلاده لا تستطيع الاستغناء عن البضائع الأمريكية، وأشار إلى أن هذا التصريح أغضب الكثير لكن هناك بارقة أمل فى وقوف غالبية دول العالم مع القضية الفلسطينية، كما شاهدنا فى الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الخميس الماضى، شرط أن نقف مع أنفسنا وقضايانا أولا، موكدا أنه عندما نعمل وننتج ونعتمد على أنفسنا فإن المشكلة الجوهرية، سوف تكون قد انتهت، ووقتها لن يجرؤ ترامب أو نتنياهو أو غيرهما على التصرف معنا كعرب ومسلمين بمثل هذه الفجاجة والبلطجة!!.

 

الوفد

 

علاء-عريبى

 

علاء عريبى يكتب: هل سيحرر الله القدس
 

تحدث الكاتب عن الأزمة التى يمر بها القدس مع الاحتلال الإسرائيلى، وأشار إلى تضرع خطيب المسجد الأقصى إلى الله عز وجل ليخسف باليهود الأرض ويحرر القدس مما يصيبه، وتعجب عن الحال الذى وصل بالعرب مع الكيان الصهيونى إلى هذه الدرجة.

46beba5d3d.jpg

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع