أخبار عاجلة
تقارير: برشلونة ينافس توتنهام على ضم روميرو -

"الإحصاء" يكشف مصادر مياه الشرب التى تعتمد عليها الأسر المصرية.. 250 ألف أسرة يستخدمون "الطلمبات" و10 آلاف عائلة بـ5 محافظات ينتظرون سقوط الأمطار لتخزينها.. ونصف مليون منزل يشرب من مياه الآبار والمياه المعبئة


كتبت- هبة حسام

رصد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، مصدر مياه الشرب الرئيسى الذى تعتمد عليه كل أسرة مصرية، تبين أنه مع اقتراب حلول عام 2018، لا تزال آلاف الأسر التى تعتمد على الطلمبات ومياه الآبار والمياه المعبأة، ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقط، بل توجد أسر تنتظر سقوط المطار لتخزينها والاعتماد عليها بشكل رئيسى فى توفير مياه الشرب.

ابو بكر الجندى

وكشف جهاز الإحصاء فى نتائجه التى رصدها "تعداد مصر 2017"، أنه حتى الآن مازال هناك أسر غير متصلة بالشبكة العامة لمياه الشرب، بالرغم من مليارات الجنيهات التى تخصصها الدولة كل عام لتوصيل مياه الشرب لكل منزل فى مصر، إلا أنه هناك 707.857 ألف أسرة معظمهم بالريف غير متصلين بالشبكة العامة لمياه الشرب.

 

وأوضح المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن الأسر غير المتصلة بشبكة مياه الشرب العامة، تعتمد فى توفير المياه إما على "الطلمبات، أو مياه الآبار، أو مياه الأمطار، أو المياه المعبأة"، لافتًا إلى أن الأسر التى تعتمد على "الطمبات" كمصدر أساسى لتوفير مياه الشرب، بلغ عددها 250.116 ألف أسرة من إجمالى عدد الأسر المصرية بالدولة البالغ عددها 23.5 مليون أسرة تقريبًا.

 

وأضاف الجهاز، خلال نتائج "تعداد مصر 2017"، أن هناك نحو 57.730 ألف أسرة تعتمد على مياه الآبار كمصدر أساسى لتوفير مياه الشرب، فيما بلغ عدد الأسر التى تعتمد على المياه المعبأة 389.849 ألف أسرة، و 10.162 ألف أسرة تعتمد على مياه المطار كمصدر مياه شرب لهم، وكل هذه الأسر، مقابل 22.748 مليون أسرة متصلة بالشبكة العامة لمياه الشرب.

مياه

وحول الأسر التى تعتمد على مياه الأمطار وتخزينها لتوفير مياه الشرب، أشار الجهاز، إلى أن هذه الأسر والبالغ عددها كما هو مذكور عاليا "10.162 ألف أسرة"، تتركز فى 5 محافظات فقط بمحافظات الجمهورية، هى "أسوان، والبحر الأحمر، والوادى الجديد، ومرسى مطروح، وشمال وجنوب سيناء"، وتعتبر محافظة مطروح أكثر المحافظات التى تتواجد بها الأسر المعتمدة على مياه المطار كمياه للشرب.

 

وأضاف الجهاز، أنه من إجمالى 10.162 ألف أسرة تعتمد على مياه الأمطار كمصدر أساسى لمياه الشرب، يوجد 10.113 ألف أسرة بمحافظة مطروح، و 26 أسرة بأسوان، وجاءت محافظة البحر الأحمر أقل المحافظات التى يتواجد بها أسر تعتمد على مياه المطار، إذ يوجد بها أسرة واحدة فقط، هى من تعتمد على مياه الأمطار لتوفير مياه الشرب لها.

 

وفى قراءة للأرقام والبيانات التى أعلنها جهاز الإحصاء فى نتائجه حول "تعداد مصر لعام 2017"، فى إطار مصادر مياه الشرب الرئيسية التى تعتمد عليها الأسر المصرية، تبين أن ليس كل الأسر المتصلة بالشبكة العامة لمياه الشرب والبالغ عددها كما هو مذكور عاليا "22.748 مليون أسرة"، تستخدم حنفيات مياه داخل المساكن القاطنة بها، بل هناك أسر تعتمد على حنفيات مياه خارج مبانهم السكنى.

آبار

إذ أشارت البيانات، إلى وجود 173.571 ألف أسرة من إجمالى عدد الأسر المتصلة بالشبكة العامة لمياه الشرب، يعتمدون على حنفيات مياه خارج مبناهم السكنى للحصول على المياه يتركز معظمهم فى ريف الجمهورية بـ153.460 ألف أسرة، مقابل 20.111 ألف أسرة فى الحضر، أما الأسر التى تعتمد على حنفية مياه داخل المبنى كاملًا وليس داخل وحدتهم السكنية، بلغ عددهم 601.396 ألف أسرة.

 

وتوضح الجداول التالية عدد الأسر المصرية على مستوى محافظات الجمهورية، طبقا لمصدر مياه الشرب المعتمد عليه بشكل أساسى، وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء حول نتائج "تعداد مصر 2017".

 

1
 

 

2
 

 

3
 

 

4
 

 

5
 

 

6
 

 

7
 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع