4 ألقاب تمنح المارد الأحمر "روشتة" الفوز ببطولة أفريقيا خارج الديار.. أبناء التتش قهروا كوتوكو.. خطفوا الصفاقسى.. عادوا بالكأس من الكاميرون.. واغتالوا حلم الترجى فى رادس


كتب سليمان النقر

اعتاد الأهلي على تحدى الصعاب واجتياز الاختبارات الصعبة، بعدما وُضع فى مواقف عصيبة مرات كثيرة، ولكن كان فى الموعد ولم يخيب آمال جماهيره العريضة التى تضع ثقتها فى لاعبيها لرسم البسمة على شفاة الجماهير فى مناسبات عريضة، وكان مصدر الفرحة فى مناسبات لا حصر لها.

الأهلى أمام اختبار قوى فى إياب الدور النهائى لبطولة دورى الأبطال الأفريقى أمام الوداد المغربى، فى المباراة التى ستجمعهما السبت المقبل على استاد محمد الخامس بالدار البيضاء، ويحتاج لتحقيق نتيجة إيجابية تمكنه من حصد لقب الأميرة الأفريقية بعدما تعادل مع بطل المغرب بهدف لكل فريق على أرضه.

تمكن الأهلى من تحقيق لقب الدورى خارج أرضه أكثر من مرة أعوام 1982، 2006 و2008 و2012 أمام كوتوكو الغانى والصفاقسي التونسى والقطن الكاميرونى والترجى التونسى على الترتيب:

1982:

توّج الأهلى ببطولة دورى أبطال أفريقيا للمرة الأولى عام 1982 على حساب أشانتى كوتوكو الرهيب، فقد فاز بطل مصر 3/0  بالقاهرة وتعادل مع بطل غانا فى كوماسى 1/1 ليتوّج المارد الأحمر باللقب.

نهائى 2006:

تعادل الأهلى مع الصفاقسى بنتيجة 1/1 فى مواجهة الذهاب بالقاهرة وتوقع الجميع أن يحسم الفريق التونسى اللقب، قبل أن يفجر جيل أبو تريكة المفاجأة ويحقق اللقب من قلب مدينة رادس بهدف أبو تريكة القاتل ويعود باللقب من تونس.

الاهلى بطل 2006
الاهلى بطل 2006

نهائى 2008:

فاز الأهلى على القطن الكاميرونى فى ذهاب الدور النهائى بالقاهرة، ثم تعادل مع القطن الكاميرونى بهدفين لكل فريق فى مباراة الإياب بالكاميرون، وعاد الفريق الأحمر بلقب الأميرة الأفريقية فى ثانى مناسبة خارج الأرض.

الاهلى بطل نسخة 2008
الأهلى بطل نسخة 2008

نهائى 2012:

التقى الأهلى مع الترجى التونسى فى نهائى دورى الأبطال 2012 وانتهى لقاء الذهاب بالتعادل 1/1 قبل أن يحقق الأحمر المفاجأة للمرة الثانية وعلى نفس الملعب ويهزم الترجى بنتيجة 2 / 1 بأقدام السيد حمدى ووليد سليمان، ويتوج باللقب السابع فى تاريخه.

الاهلى بطل 2012
الأهلى بطل 2012

ويبحث الأهلى عن اللقب التاسع فى تاريخه خلال مشاركته فى النسخة الحالية، بعدما سبق له المشاركة فى 11 نهائى، وحقق الفوز باللقب فى ثمانى نهائيات وأخفق فى اثنين ويتبقى الحسم فى نهائى 2017 السبت المقبل بموقعة الدار البيضاء على استاد محمد الخامس.

ويتحدى الأهلي الظروف الصعبة من كثرة الإصابات التى ضربت صفوفه بعد إصابة الثنائى حسام عاشور وصالح جمعة، وتأكد غيابهما عن مباراتى الدور النهائى، ومن قبلهما عبد الله السعيد العائد من الإصابة، قبل أن يتعرض وليد سليمان للإصابة فى مباراة الذهاب ولم يتحدد موقفه من اللحاق بموقعة السبت من عدمه.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع