تفاصيل مشروع إنشاء محطة رصد الحطام الفضائى بمعهد الفلك.. يتم بالتعاون مع معمل أبحاث الفضاء الصينى.. مجهزة بـ 2 تلسكوب لتنفيذ الأرصاد أثناء الليل والنهار ورصد الأقمار الصناعية ذات الارتفاعات المختلفة.. صور

فى خطوة جديدة لتطوير إمكانياته فى رصد الحطام الفضائى والأجسام الفضائية، كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية مؤخرا، عن تفاصيل الانتهاء من محطة رصد الحطام الفضائى، والتى تأتى فى اطار التعاون بين المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ومراصد الفلك القومية بالصين، حيث تم توقيع اتفاقية للتعاون الثنائي بغرضالمشاركة فى رصد الأجسام الفضائية والمتمثلة فى الأقمار الصناعية و الحطام الفضائى و الأجسام القريبة من الارض.

وتأتى تلك الجهود ضمن خطة الدولة في استراتيجيتها 2030 لتشمل عدد من المحاور سواء الاستثمار في البحث العلمى، وتوطين التكنولوجيا وأيضا حماية الأمن القومى.

تفاصيل التعاون مع الصين
 

وعن محطات رصد الأجسام الفضائية بالتعاون مع الجانب الصينى، قال الدكتور مكرم ابراهيم رئيس قسم أبحاث الشمس والفضاء السابق، أنه فى مايو من عام 2017 تم توقيع اتفاقية بين المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ممثلا فى معمل ابحاث الفضاء و مراصد الفلك القومية بالصين .

وأضاف رئيس قسم ابحاث الشمس والفضاء السابق، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن الإتفاقية تهدف إلى مشاركة الطرفين فى رصد الأجسام الفضائية والمتمثلة فى الأقمار الصناعية و الحطام الفضائى و الاجسام القريبة من الارض.

واضاف أن الجانب الصينى بتوفير جميع الأجهزة المستخدمة  فى عمليات الرصد وتزويد المحطة بقطع الغيار والأجهزة  اللازمة لمتابعة واستمرار عمليات الرصد، ويقوم الجانب  المصرى بتشييد المبنى المناسب والمجهزلوضع أجهزة المحطة به واجراء وتنفيذ عمليات الارصاد.

وأكد أن الغرض من التعاون المصرى الصينى هو تطوير التكنولوجيا الخاصة برصد الاقمار الصناعية والحطام الفضائى ومشاركة الجانبين فى عمليات الرصد ونتائج الأبحاث، لافتا إلى أنه تم إرسال الجانب الصينى لعدد 2 تلسكوب  احدهما قطره 120 سم والآخر 70 سم، وكذلك عدد 2 قبة قطر كل منهما 8 متر لوضع التلسكوبات بهما.

ولفت إلى أنه فى مايو 2023 وصل عدد 3 من الفنيين والمهندسين من الجانب الصينى وقامو بتركيب وتشغيل القبتين فوق سطح المبنى والمعد لذلك، وخلال يناير 2024 قد أرسل الجانب الصينى التلسكوب الكبير120 سم الى المعهد وحضر فريق من العلميين والمهندسين مكون من 5 من الخبراء للتركيب المبدئى للتلسكوب .

وأشار إلى أنه بالفعل قد تم الانتهاء من تركيبة بالمحطة يوم 27 يناير 2024، لافتا إلى أنه من المقرر أن يحضر بعض من الخبراء الصينين فى الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل لإتمام التركيب والتشغيل ثم تدريب الجانب المصرى.

وأكد أن من الامكانات المتاحة لتلك التلسكوبات أن كلاهما سوف يستخدم لرصد الاجسام الفضائية باستخدام تقنية الليزر وايضا باستخدام تقنية الرصد البصرى، لافتا إلى أنه فيما يخص الأرصاد بتقنية الليزر فالمحطة مجهزه لتنفيذ الأرصاد أثناء الليل  والنهار وكذلك رصد الأقمار الصناعية ذات الارتفاعات المختلفة والتى يصل مداها الى 36000 كيلو متر.

وقال إنه من أهمية هذه الوحدة هو توفير الدراسات والأرصاد الخاصة بتتبع الأقمار الصناعية والحطام الفضائى والتي تساهم إلى حد كبير فى عمل قاعدة بيانات مما يساهم فى معرفة ودراسة مواقع المدارات المزمع إطلاق الأقمار الصناعية بها، لافتا إلى أن قواعد البيانات الخاصة بالاجسام الفضائية تساعد فى إعداد دراسات وتقيمات مخاطر اصطدام الاقمار الصناعية العاملة مع تلك النفايات الفضائية بصفة دائمة، مما يتطلب  من الجهة المستخدمة للاقمار الصناعية القيام بمناورات لتجنب الاصطدام مع الحطام الفضائي.

يذكر أن الجانب الصينى قام بتوفير جميع الأجهزة المستخدمة  فى عمليات الرصد، وتزويد المحطة بقطع الغيار والأجهزة  اللازمة لمتابعة واستمرار عمليات الرصد، ويقوم الجانب  المصرى بتشييد المبنى المناسب والمجهز( وقد تم الانتهاء بالفعل من تشييد المبنى) لوضع أجهزة المحطة به واجراء وتنفيذ عمليات الارصاد.

ويهدف التعاون المصرى الصينى اساسا على تطوير التكنولوجيا الخاصة بالرصد ومشاركة الجانبين فى عمليات الرصد ونتائج الأبحاث،  وتمثل الاتفاق فى ارسال الجانب الصينى عدد 2 تلسكوب  احدهما قطره 120 سم  حيث قد تم ارسال بالفعل وتم تركيبة بالمحط،  و فى فبرايرمن العام الماضى 2023 قد تم تركيب وتشغيل عدد 2 قبة قطر كلا منهما 8 متر .

امكانات المحطة
 

ومن الامكانات المتاحة لتلك التلسكوبات أن كلاهما سوف يستخدم لرصد الاجسام الفضائية (الأقمار الصناعية والحطام الفضائى) باستخدام تقنية الليزر وايضا باستخدام تقنية الرصد البصرى.

والمحطة مجهزه للرصد اثناء الليل والنهار بتقنية الليزر لرصد الأجسام الفضائية ذات الارتفاعات المختلفة والتى يصل مداها الى 36000 كيلو مترحيث توجد الاقمار الصناعية  الثابته . 

جانب من المحطة
جانب من المحطة

 

محطة رصد الحطام الفضائى بمعهد الفلك (2)
محطة رصد الحطام الفضائى بمعهد الفلك 

 

محطة رصد الحطام الفضائى بمعهد الفلك
محطة رصد الحطام الفضائى بمعهد الفلك

 

محطة رصد الحطام الفضائى
محطة رصد الحطام الفضائى

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع