العالم هذا الصباح.. الأمين العام للأمم المتحدة يشدد على حرمة المبانى الدبلوماسية والقنصلية.. بن جفير يتهم الشاباك بتجاهل التهديدات الأمنية الموجهة لنتنياهو.. بايدن يكشف تفاصيل مباحثاته مع الرئيس الصيني

انتهاكات الدولة العبرية اصبحت تثقل كاهل المجتمع الدولى وتثير توتر دائم بأروقته، بدءا من حرب الإبادة التى تشنها فى غزة ومرورا باغتيال قواتها لأفراد يعملون بمنظمة "مطبخ العالم المركزى" فى غزة، وانتهاءا بقصفها الأخير لمقر السفارة الإيرانية فى سوريا فى انتهاك خطير وصارخ للقوانين والأعراف الدبلوماسية.

جوتيريش يشدد على حرمة المبانى الدبلوماسية والقنصلية ووجوب احترام الموظفين

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يشدد على حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية ووجوب احترام الموظفين في جميع الحالات، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.

وذكرت صحيفة "إي يو أوبزرفر" الأوروبية أن المفوضية الأوروبية ينتظر "توضيحا" من إسرائيل بشأن مقتل سبعة من عمال الإغاثة في غزة تابعين للمنظمة الخيرية العالمية المطبخ العالمى.

وقالت المنظمة ومقرها الولايات المتحدة، إن غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة، وذلك بعد أن أوقفت عملياتها على الفور في قطاع غزة - وكان القتلى السبعة من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة، ومواطن مزدوج الجنسية أمريكي-كندي ومن فلسطين.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

بن جفير يتهم الشاباك بتجاهل التهديدات الأمنية الموجهة لنتنياهو

اتهم وزير الأمن القومي الإسرئيلي إيتمار بن جفير، رئيس جهاز "الشاباك" رونين بار، بتجاهل التهديدات الأمنية الموجهة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأوضحت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الثلاثاء أن هذا الاتهام جاء بعد محاولة الشرطة تعزيز الإجراءات لعدم خروج الحشود المتظاهرة أمام منزل نتنياهو عن السيطرة، حيث نقلت تصريحات بن جفير بأنه تواصل مع بار الأسبوع الماضي بشأن ما يقول إنه إهمال أمني حول نتنياهو، ولكن "تم الرد عليه بالرفض".


وطالب بن جفير "بأن يستيقظ الشاباك ويأخذ على الفور على محمل الجد حماية رئيس الوزراء وعائلته"، موضحاً أن "الوضع الذي يقتحم فيه آلاف الأشخاص الحواجز القريبة من منزل رئيس الوزراء ويغض الشاباك الطرف هو أمر غير مقبول".

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

جو بايدن يكشف تفاصيل مباحثاته مع الرئيس الصيني

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه أجرى، محادثة صريحة مع الرئيس الصيني، شي جين بينج، حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك مجالات التعاون ومجالات الاختلاف.

وكتب بايدن على إكس: "شددت على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي، وأثارت المخاوف بشأن دعم جمهورية الصين الشعبية للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية، وسياساتها التجارية غير العادلة، وممارساتها الاقتصادية والتكنولوجية التي تضر بالعمال والأسر الأمريكية.


وقال: "إنني أتطلع إلى إدارة علاقتنا بشكل مسؤول في الأسابيع والأشهر المقبلة".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

كندا تدين مقتل عمال إغاثة فى غارة إسرائيلية على غزة

أدانت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، مقتل 7 عمال إغاثة تابعين لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن" في غارة إسرائيلية على قطاع غزة بينهم مواطن يحمل الجنسية الكندية.

وقالت جولي - عبر موقع "إكس" حسبما ذكر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)،"نحن ندين هذه الضربات وندعو إلى تحقيق كامل. تتوقع كندا إجراء مساءلة كاملة لهذا القتل وسننقل هذا إلى الحكومة الإسرائيلية مباشرة"، مضيفة أن الغارات التي تستهدف العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية غير مقبولة على الإطلاق.


وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه تحدث مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس للتأكيد على أن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت 7 عمال إغاثة، بينهم 3 بريطانيين، غير مقبولة على الإطلاق.

وأضاف كاميرون - في منشور عبر موقع (إكس) وفقا لما نقله تلفزيون (بي بي سي) - أنه "يتعين على إسرائيل أن تشرح بشكل عاجل كيف حدث ذلك وأن تجري تغييرات كبيرة لضمان سلامة عمال الإغاثة على الأرض".

قصف إسرائيلى فى غزة
قصف إسرائيلى فى غزة

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع