العالم هذا المساء.. العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لقطاع غزة.. مصرع 11 وإصابة 7 آلاف بسبب إعصار جامانى بمدغشقر.. روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذى هجوم كروكوس

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لقطاع غزة

أمرت محكمة العدل الدولية اليوم إسرائيل باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان وصول المساعدات لقطاع غزة دون عوائق.

وأعلنت أيرلندا، الانضمام إلى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

 

b292e326f9.jpg

العدل الدولية

 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، مخلفًا أكثر من 32 ألف شهيد، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 74 ألف إصابة، في حصيلة غير نهائية، ولا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

 

ويتعرض السكان المدنيون في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، لانتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني من قبل القوات الإسرائيلية، حيث تُشير التقارير إلى قصف منازل المدنيين وتدمير البنية التحتية والمنشآت المدنية، واستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك تلك المحظورة دوليًا، مثل القنابل العنقودية والفسفورية البيضاء؛ مما أسفر عن خسائر فادحة في أرواح المدنيين وممتلكاتهم.

مصرع 11 شخصا وإصابة أكثر من 7 آلاف بسبب إعصار جامانى بمدغشقر

أفاد المكتب الوطنى لإدارة المخاطر والكوارث بمدغشقر، بمصرع 11 شخصا وإصابة أكثر 7 آلاف آخرين بسبب إعصار جامانى الاستوائى.

وأوضح المكتب، وفقا لما ذكرته قناة (القاهرة الإخبارية)، أن حالات الوفاة جاءت نتيجة غرق 6 أشخاص وتوفى 5 نتيجة انهيار منازل أو سقوط أشجار.

0fb32283dc.jpg

إعصار


جدير بالذكر أنه تم الإعلان أمس عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 2600 آخرين، وغمر المياه لأكثر من 1200 كوخ والعديد من الطرق والجسور أو دمرت بالكامل، ومن المتوقع أن يغادر الإعصار الجزيرة، مساء اليوم الخميس.


وتتعرض مدغشقر لنحو 30-40 إعصارًا مداريًا سنويًا، خلال موسم الأمطار من أكتوبر إلى مارس، ومثل هذه العواصف غالبًا ما تكون مدمرة للغاية.

ملك شعب الماورى يطلب من نيوزيلندا منح الحيتان نفس حقوق البشر

طلب ملك شعب الماورى الأصلى فى نيوزيلندا، توهيتيا بوتاتاو تى ويروويرو السابع، منح الحيتان الحقوق القانونية نفسها التى يتمتع بها البشر، والاعتراف بالثدييات كأفراد لمنع انقراضها، بحسب "روسيا اليوم".

ونقلت بوابة "voxy" النيوزيلندية عن ملك الماورى أن الثدييات البحرية يجب أن تحصل على حقوق مشابهة لما يُمنح للبشر، كالتمتع ببيئة صحية، بما يتيح نمو أعدادها مجددا وإنقاذها من الانقراض.

1c753c0b94.jpg

حيتان

وقال الملك توهيتيا: "لقد بات صوت أسلافنا (الحيتان) أضعف، وبيئتها مهددة أكثر، لذا يجب أن نتحرك الآن".

ووفقا لما ذكرته بوابة "voxy" وقع الملك اليوم الخميس على إعلان تاريخى صاغه زعماء المجتمعات البولينيزية، وتحمل الوثيقة اسم "هى فاكابوتانغا موانا"، ما يعنى "إعلان البحر" باللغة الماورية، وتدعو إلى منح الحيتان وضعية قانونية، وتضع خطة شاملة لحمايتها.

وقال ملك الماورى فى كلمته أمام المؤتمر الذى انعقد لمناقشة هذه المسألة: "لقد تضاءل صوت أغنية أسلافنا وأصبح موطنها مهددا، لذا يجب أن نتحرك الآن. إعلان البحر هو خطوة لحماية كنزنا، أسلافنا الحيتان".

روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذى هجوم كروكوس

قالت وكالة الإعلام الروسية إن لجنة التحقيقات فى الهجوم الإرهابى على قاعة حفلات بكروكوس، إنها حصلت على دليل يثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذى هجوم قاعة الحفلات.

وأكدت لجنة التحقيقات الروسية إلى أنها تلقت أدلة على وجود صلة بين الإرهابيين منفذى هجوم كروكوس والقوميين الأوكرانيين.

80bed8ad30.jpg

هجوم موسكو

وأكدت لجنة التحقيقات الروسية أن هناك معلومات بشأن تسلم مرتكبى الهجوم الإرهابى بكروكوس مبالغ كبيرة وعملات مشفرة من أوكرانيا، 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع