رئيس مركز البحوث الزراعية: 8 آلاف فدان لإنتاج تقاوى الأرز والقمح والذرة والكتان.. وجهودنا البحثية انعكست على إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية.. وزيادة الطلب على التقاوى المصرية من الدول الأفريقية والعربية‬‬

تعمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى خلال الفترة الحالية على خطط زراعية كبري، أبرزها استنباط وتطوير عددا من التقاوي، بهدف رفع الإنتاجية، حيث تم التوسع في توفير التقاوي المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية من خلال استنباط أصناف وهجن من المحاصيل قصيرة العمر عالية الإنتاجية ومبكرة النضج ومقاومة للإجهادات الحيوية والبيئية والموفرة للمياه للمحاصيل الاستراتيجية "القمح – الذرة – الأرز – القطن – الفول البلدي" وإعداد ونشر الخريطة الصنفية التي تناسب ظروف مناطق الزراعة من ناحية طبيعة التربة والظروف المناخية والاحتياجات المائية وزيادة نسبة التغطية من التقاوي المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية "القمح والذرة".

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إنه تم تفعيل البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي محاصيل الخضر من خلال استنباط وتسجيل 26 من الهجن والأصناف الجديدة لمحاصيل الخضر للتداول التجاري في السوق المصرية لـ10 محاصيل "الطماطم – الباذنجان – الفلفل – الكنتالوب – البطيخ - البسلة – اللوبيا – الفاصوليا – الخيار - الكوسة" و هو ما يؤدي إلى تقليل فاتورة الاستيراد وخفض تكلفة التقاوي، فضلًا عن التعاون مع شركات إنتاج التقاوي بالدول الأجنبية للشراكة في إنتاج تقاوي الأصناف المتميزة من هجن محاصيل الخضر في مصر.

من جانبه أوضح الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الرزاعية، ، أن إجمالى مساحات الأراضى الزراعية التابعة لقطاع البحوث بوزارة الزراعة بلغ نحو 8 آلاف فدان يتم استغلالها فى إنتاج تقاوى الأساس والتقاوى المحسنة لمحاصيل الأرز والقمح والذرة والكتان خاصة لزراعة مساحة 3 مليون فدان على مستوى الجمهورية من محصول القمح أحد المحاصيل الاستراتيجية.

وأضاف: أن جهود مركز البحوث الزراعية انعكست علي ارتفاع انتاجية العديد من المحاصيل الاستراتيجية "قمح- أرز- ذرة" وزيادة حجم الصادرات الزراعية لمستويات قياسية وصلت لنحو 7.3 مليار دولار وزيادة الطلب على التقاوى المصرية من الدول الافريقية والعربية.

وأشار عبد العظيم إلى أنه يتم دراسة كافة المقترحات الخاصة بمنظومة إنتاج التقاوى، والدولة تنفذ خطة لإنتاج التقاوى محليا.

وأضاف رئيس مركز البحوث الرزاعية أن الدولة ممثلة فى وزارة الزراعة ناجحة فى تصدير حاصلات زراعية والتوسع فى المحاصيل المصرية المصدرة، والتوسع في الأسواق الخارجية، وذلك بعد اتخاذ مجموعة من الإجراءات وهو ما ساهم فى جعل مصر في صدارة الدول المصدرة للحاصلات الزراعية، قائلًا كسبنا ثقة المستوردين ولدينا إنتاج جيد بجودة ومواصفات غير مسبوقة على الاطلاق وتعد من أعلى المواصفات".

واستكمل: تواصلت مع كافة المعنيين بالبطاطس، من أجل إنتاج تقاوي البطاطس، خاصة وأننا نمتلك كيان القطاع الخاص شريك فيه لإنتاج التقاوى، ولدينا برنامج وطنى لإنتاج تقاوي الخضروات والفاكهة، ونستهدف الوصول إلى 40% من إنتاج تقاوى البطاطس محليا خلال الفترة المقبلة، والمنتج المصرى لا يقل فى الجودة عن المنتج المستورد نهائيا، وتبادل تصل نسبة التطابق إلى 100%.


 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع