الصحف العالمية: تشريع حظر تيك توك يواجه عقبات سياسية فى الشيوخ الأمريكى.. إغلاق 5000 سلسلة تجارية فى بريطانيا بسبب التضخم والصيدليات الخاسر الأكبر.. إسبانيا تعتقل عصابة تسرق منازل لاعبى كرة القدم فى مدريد

تناولت الصحف العالمية اليوم، الخميس، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة أبرزها تشريع حظر تيك توك في الولايات المتحدة يواجه عقبات سياسية، والتضخم في بريطانيا.

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: تشريع حظر تيك توك يواجه عقبات سياسية فى الشيوخ الأمريكي

قالت صحيفة واشنطن بوست إن التشريع الذى من شأنه أن يحظر تيك توك فى الولايات المتحدة يواجه عقبات سياسية ومخاوف دستورية فى مجلس الشيوخ الأمريكى، بعد إقراره فى مجلس النواب.

38576efa2a.jpg

ومرر مجلس النواب الأمريكى بأغلبية كبيرة إجراءً، الأربعاء، يجبر شركة بايت دانس الصينية المالكة لتيك توك على بيع أسهمها فى التطبيق، وإلا سيتم حظره، فيما وصفته بالهجوم الخاطف الذى تجسد فجأة بعد سنوات من المفاوضات غير الناجحة حول مصير المنصة.

وتمت الموفقة على التشريع بأغلبية 352 صوت مقابل معارضة 65، فى توبيخ هائل من قبل الحزبين للتطبيق، ومحاولة للتعامل مع المزاعم بأن شركة بايت دانس تمثل مخاطر للأمن القومى الأمريكي.

وعلى مدار سنوات، قدم المشروعون مقترحات تسعى لتقييد أنشطة الشركة فى الولايات المتحدة، لكنها لم تجد زخما كبيرا. إلا أن المداولات المطولة خلف الكواليس تسارعت، وفقا للمشرعين، فى ظل الدعم المتزايد من قبل إدارة بايدن لتلك الجهود، إلى جانب المخاوف من إمكانية أن تؤثر تيك توك فى السياسة الأمريكية، وهو الأمر الذى أصبح أكثر حدة بعد هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل.

وبعد تمريره فى النواب، أصبح مصير التشريع فى يد مجلس الشيوخ، حيث حصل على تأييد هام من قبل بعض المشرعين، لكن بعض الأصوات المشككة يمكن أن توقفه. فقد أعرب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ عن مخاوف من أنها ربما يتعارض مع الدستور بانتهاك حقوق ملايين الأمريكيين المتعلقة بحرية التعبير والاستهداف الصريح لشركة تعمل فى الولايات المتحدة.

وكان تيك توك قد هاجم المناقشات السرية لمجلس لشيوخ حول مستقبله، وقال فى بيان إن التشريع يتم التشويش عليه لسبب واحد هو الحظر. وأعرب تيك توك عن أمله أن ينظر الشيوخ فى الحقائق ويستمع إلى الناخبين ويدرك الأثر على الاقتصاد و7 مليون مشروع صغير و170 مليون أمريكى يستخدموا التطبيق.

قاضى قضية "التدخل فى الانتخابات" بولاية جورجيا يسقط 3 اتهامات ضد ترامب

أسقط القاضي فى قضية التدخل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 بولاية جورجيا، ست اتهامات مدرحة على لائحة الاتهام ضد دونالد ترامب والعديد من المتهمين الآخرين، منها ثلاثة يواجهها الرئيس السابق.

وبحسب ما ذكر تقرير لشبكة Abc News،  فإن قرار القاضي سكوت مكافى كان استبعاد ستة اتهامات متعلقة بأمر واحد، وهو التحريض على انتهاك القسم من قبل موظف عام. ويرتبط هذا الاتهام على وجه التحديد بالمكالمة التليفونية التي أجراها ترامب فى 2 يناير 2021 بمسئول الانتخابات بولاية جورجيا براد رافينسبيرجر، والتي كانت سببا فى بدء التحقيق.

ومن إجمالي 13 تهاما يواجهه ترامب، ثلاثة منهم تم إسقاطهم بقرار القاضي. والآن، يواجه ترامب  10 اتهامات فى هذه القضية.

ووصف التقرير القرار بأنه انتصارا جزئى لترامب والعديد من المتهمين، الذين تقدموا بطلب لإستبعاد الاتهامات على أساس أنها ضعيفة من الناحية القانونية.

ووافق القاضي مكافى بشكل أساسى على ذلك، وكتب يقول إن تلك الاتهامات فشلت فى تقديم تفاصيل كافية حول أى جزء تحديدا من القسم كان المتهمون يحاولون دفع المسئولين إلى انتهاكه. وقال إن غياب التفاصيل المتعلقة بعنصر قانونى أساسى أمر قاتل.

وجاء فى القرار أن الاتهامات لا تمنح المتهمين معلومات كافية لإعداد دفاعاتهم بذكاء، حيث كان من الممكن أن يكون المتهمين قد انتهكوا الدساتير، وبالتالي القانون، بعشرات إن لم يكن الآلاف من الطرق المختلفة.

إلا أن الحكم أبقى على الاتهام الأخطر فى لائحة الاتهام، والذى يواجهه كافة المتهمين الخمسة عشر الباقين فى القضية.

ومنح القاضي مكتب مدعى مقاطعة فولتون فى جورجيا ستة أشهر لإعادة تقديم الاتهامات الملغاة لو قرورا فعل ذلك.

انتخابات روسيا..صمود الاقتصاد فى وجه العقوبات سلاح بوتين للبقاء فى الكرملين

تنطلق غدا، الجمعة، انتخابات الرئاسة فى روسيا، التي يسعى فيها الرئيس فلاديمير بوتين إلى تأمين فترة رئاسية سادسة، فى ظل استمرار الحرب التي يخوضها فى أوكرانيا للعام الثالث، وما ترتب عليها من جهود الغرب الرامية إلى عزله.

تقول وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن نتيجة الانتخابات ستعزز بشكل شبه مؤكد قبضة بوتين التي أسسها طوال 24 عاما قضاها فى السلطة وهو أطول من مكث فى الكرملين منذ الزعيم السوفيتى جوزيف ستالين.

وركز بوتين  خلال حملته الانتخابية على تعد بتحقيق وعوده فى أوكرانيا، واعتبر أن الصراع معركة ضد الغرب من أجل بقاء روسيا وشعبها البالغ تعداد 146 مليون نسمة.

وفى خطاب ألقاه بوتين الشهر الماضى، اتهم الولايات المتحدة وحلفاءها فى الناتو بأنهم يحتاجون "مساحة تابعة ومتضائلة ومحتضرة "مكان روسيا حتى يمكنهم ان يفعلوا ما يحلو لهم.

 وتشير أسوشيتدبرس إلى أن صمود الاقتصاد الروسى فى وجه العقوبات الغربية الصارمة عامل كبير وراء قوة بوتين فى روسيا، التي تعد قوى كبيرة فى قطاع الطاقة العالمى. ومن المتوقع أن يحقق الاقتصاد نموا 2.6% هذا العام، وفقا لصندوق النقد الدولى مقارنة بتوسع متوقع فى أوروبا 0.9% ومن المتوقع أن يكون التضخم اكثر من 7%، إلا أن البطالة تظل منخفضة.

وأصبحت الصناعات الدفاعية محرك أساسى للنمو، حتى تنتج المصانع الدفاعية الصواريخ والدبابات والذخائر. وقد ساعدت المدفوعات الضخمة لمئات الآلاف من الرجال الذين وقعوا عقودا مع الجيش على تعزيز طلب المستهلكين، مما ساهم فى نمو الاقتصاد.

وخلال حملته الانتخابية، وعد ترامب بمد أسعار الرهن العقارى الرخيصة والمدعومة من قبل الحكومة لمساعدة العائلات الشابة، لاسيما التي لديها أطفال، مما عزز شعبيته وحفز قطاع التعمير الذى يشهد طفرة. وتعهد بوتين أيضا بمزيد من التمويلات الحكومية فى الرعاية الصحية والتعليم والعلوم والثقافة والرياضات، مع مواصلة جهوده للقضاء على الفقر.

الصحف البريطانية:

إغلاق 5000 سلسلة تجارية فى بريطانيا بسبب التضخم.. والصيدليات الخاسر الأكبر

 

تم اغلاق ما يقرب من 5000 سلسلة متاجر في المملكة المتحدة العام الماضي بمعدل 14 متجر يوميا، وكانت الصيدليات هي الخاسر الأكبر مع اختفاء 787 منفذ بيع، كما تراجع عدد البنوك والبارات في مراكز المدن والمدن التي واجهت مشكلات التضخم وارتفع الإيجارات المنزلية.

fffeefe222.jpg

 

وفقا لتقرير نشرته صحيفة الجارديان، ثاني الاعمال الأكثر تضررا كانت البارات حيث بلغ صافي اغلاقها 722، وأظهرت الأرقام الصادرة عن شركة البيانات المحلية (LDC) لشركة برايس ووترهاوس كوبرز الاستشارية (PwC) أن معدل صافي عمليات الإغلاق ارتفع بمقدار الثلث من 3627، لكنه أقل بكثير من ذروة ما بعد الوباء التي تجاوزت 10000 في عام 2021.

وسجلت مجمعات البيع بالتجزئة زيادة صافية في منافذ البيع بينما حققت الشوارع الرئيسية أسوأ أداء في العام الماضي مع انخفاض صافي بنسبة 3.3% في عدد المواقع التجارية، وأغلقت البنوك صافي 583 فرعا.

كما أدى زوال سلسلة ويلكو ذات الأسعار المخفضة، حيث أغلقت جميع المتاجر الأربعمائة بعد أن سقطت تحت الإدارة في أغسطس الماضي، إلى تغيير كبير في مراكز المدن والبلدات.

وفي حين تم افتتاح 9138 سلسلة منافذ جديدة، وهو أعلى مستوى منذ ما قبل الوباء، بقيادة مطاعم الوجبات السريعة والمقاهي ومحلات السوبر ماركت المخفضة ومحطات الوقود، زاد عدد عمليات الإغلاق بوتيرة أسرع إلى 14081.

وقالت ليزا هوكر، رئيسة قطاع الأسواق الاستهلاكية في شركة برايس ووترهاوس كوبرز: "إن مزيجًا من التأثير المتأخر للوباء مع التضخم عبر قاعدة التكلفة شهد تسارع في خروج المتاجر المتسلسلة من السوق في عام 2023 عند 14 متجر يوميا وبعضها نتائج مخيبة للآمال في قطاع المستقلين".

وأضافت أن التغييرات تعكس العادات الجديدة مع النمو طويل المدى في الإنفاق عبر الإنترنت الذي يعكس صافي الإغلاقات السنوية في المواقع المادية.

ضغوط متزايدة على رئيس وزراء بريطانيا لعقد الانتخابات العامة في مايو

يتعرض ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا لضغوط متزايدة للدعوة الى انتخابات عامة مبكرة بعد أن أظهر استطلاع للرأي ان ما يقرب من نصف الجمهور البريطاني يريد اجراء الانتخابات في مايو، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

من جانبه رفض سوناك تحديد موعد اجراء الانتخابات المقبلة، واقترح فقط انها ستكون في النصف الثاني من 2024، لكن استطلاع جديد لمؤسسة "مور ان كومون" كشف ان 4 من كل 10 ناخبين يريدون اجراء انتخابات خلال أسابيع قليلة

يريد اقل من 30% من الناخبين ان ينتظر رئيس الوزراء حتى نوفمبر لاجراء الانتخابات، وتوقع المستشار السابق جورج اوزبورن ان الانتخابات ستكون في 14 نوفمبر.

ورفض رئيس الوزراء استبعاد الذهاب إلى صناديق الاقتراع في وقت أقرب، ويمكن أن يدعو إلى انتخابات مبكرة لتتزامن مع الانتخابات المحلية في 2 مايو. وآخر يوم للقيام بذلك هو 26 مارس ، حيث أن يوم الاقتراع هو بعد 25 يوم عمل من حل البرلمان.

أظهرت بيانات انفاق المحافظين ان إعلانات فيس بوك زادت بنسبة 1700% ما أكد التكهنات بإجراء انتخابات مبكرة حيث تشير الأرقام إلى أنه تم إنفاق 697.709 جنيه إسترليني على الإعلانات في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، مقارنة بـ 41.774 جنيهًا إسترلينيًا فقط في نفس الفترة من العام الماضي

وأظهر استطلاع للرأي أجري مؤخرا أن الدعم للمحافظين انخفض إلى أدنى مستوى منذ عام 1978، حيث يدعم الآن خمس الناخبين البريطانيين فقط حزب ريشي سوناك.

أظهر استطلاع إبسوس، الذي نُشر يوم الاثنين، أن سوناك يمكن أن يحتفظ بما لا يقل عن 25 مقعدًا – أي أقل بـ 340 مقعدًا من فوز بوريس جونسون في عام 2019 – فيما قد يمثل هزيمة تاريخية.

ويتوقع أيضا أن يتمكن السير كير من الحصول على ما يصل إلى 537 مقعد - أي أكثر بـ 335 مقعد مما تمكن جيريمي كوربين من الحصول عليه في الانتخابات الأخيرة ويعادل فوزًا ساحقًا من شأنه أن يتفوق على فوز السير توني بلير عام 1997.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

 

الشرطة الإسبانية تعتقل عصابة تسرق منازل لاعبى كرة القدم فى مدريد

قالت الشرطة الإسبانية إنها ألقت القبض على 6 أعضاء فى عصابة متخصصة في سرقة المنازل الفاخرة للاعبي كرة القدم فى منطقة مدريد.

cbf486dc42.jpg

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية إلى أن الشرطة الوطنية قالت فيه بيان ، إن كانت العصابة تدقق في الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالمنازل التى نشرها اللاعبون وعائلاتهم وأصدقاؤهم على شبكات التواصل الإجتماعى.

وقالت الشرطة إن العصابة مسؤولة عن ثماني عمليات سطو خلال العامين الماضيين في مناطق غنية بالعاصمة الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللاعبين راداميل فالكاو، لاعب رايو فاليكانو، ورودريجو جويس، من ريال مدريد، هما مجرد اثنين من ضحايا جماعة إجرامية كانت مكرسة لسرقة المنازل الفاخرة للاعبي كرة القدم من مجتمع مدريد والتي تم وتم تفكيكها من قبل الشرطة الوطنية الإسبانية.

وفي إحدى عمليات السطو في شهر مايو الماضي، سرقت العصابة ساعات ومجوهرات بقيمة 500 ألف دولار، بحسب السلطات، وأضافت الشرطة أن العصابة حاولت بعد ذلك بيع المسروقات في السوق السوداء.

وصادر الشرطة الإسبانية  10 ساعات ومجوهرات مختلفة و3300 يورو نقدًا ومسدسين هوائيين أثناء المداهمات وأثناء الاعتقالات.

في المجمل، تم القبض على 6 أشخاص تنسب إليهم الشرطة الوطنية ثماني عمليات سطو بالقوة ارتكبت منذ يوليو 2022 في منازل في مشاريع فاخرة تقع في ألكوبينداس وبوزويلو دي ألاركون وتوريلودونيس ومدريد، حسبما أفادت هذه الهيئة الأمنية في بيان لها.

وركز التحقيق الذي أدى إلى هذه الاعتقالات على عملية سطو ارتكبت في مايو 2023 في منزل في ألكوبينداس، حيث سرق المعتقلون منه آثارًا تبلغ قيمتها حوالي 547 ألف دولار ، بما في ذلك ساعات راقية وقطع مجوهرات.

 

ارتفاع ضحايا فيضانات بوليفيا إلى 51 شخصا وتضرر أكثر من 40 ألف أسرة.

أكدت السلطات البوليفية ارتفاع حصيلة الفيضانات التى ضربت البلاد إلى 51 شخصا وأكثر من 40 ألف أسرة متضررة في الأيام الأخيرة ، وقامت السلطات بتفعيل حالة الطوارئ والإنذار الأحمر بسبب الأضرار الجسيمة التى لحقت بالمنازل والطرق، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة البوليفيا طلبت دعم الدفاع المدنى البوليفى بالالات الثقيلة لإنقاذ الناس وإزالة الأنقاض، حيث تسبب فيضان نهر لاباز في سقوط رصيف شارع هيرنان سيلز زوازو ، وهو الطريق رئيسى في البلاد.

أفادت منظمة الدفاع المدني في بوليفيا أن ما لا يقل عن 133 بلدية و533 مجتمعًا تعرض لأضرار جسيمة من الفيضانات المفاجئة والفيضانات العارمة والانهيارات الأرضية الناجمة عن عاصفة ممطرة مستمرة منذ عدة أيام في البلاد.

وأعلن المسؤولون على المستوى الوطني والإدارات والبلديات عن خطة طوارئ للتطبيق الفوري، سعياً إلى عودة الحياة الطبيعية في مدينة لاباز.

وقد خلفت العاصفة الممطرة المسجلة في الأيام الأخيرة في مختلف المقاطعات رصيدا قدره 51 خسارة بشرية و43571 عائلة متأثرة ومتضررة في جميع أنحاء الأراضي البوليفية، حسبما كشف تقرير حديث لنائب وزير الدفاع المدني، خوان كارلوس كالفيمونتس.

 

وزير خارجية إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يتقدم بخطوات ثابتة

قال وزير الخارجية الإسبانى، خوسيه مانويل ألباريس، إن اعتراف إسبانيا بأن فلسطين دولة يتقدم بخطوات ثابتة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز بالفعل حدد موعدا نهائيا، فهو سيقدم هذا الاعتراف إلى لبرلمان هذه الفترة.

وأشارت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية إن ألباريس أكد ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده خلال زيارته إلى عمان، الأردن، مع نظيره الأردني قائلا إن "إسبانيا ستعترف بالدولة الفلسطينية وسيتم ذلك بطريقة رسمية ومهيبة.

وقال ألباريس "في هذه الظروف، هذا هو العنصر الوحيد الذي لدينا لضمان قابلية الحياة والوجود المستقبلي لدولة فلسطينية حقيقية، كعضو في المجتمع الدولي"،  وأضاف أن "هذا يمثل بعض العدالة للشعب الفلسطيني، ولكنه أيضا ضمان لأمن إسرائيل وسلامها واستقرارها في الشرق الأوسط".

في عام 2014، وافق البرلمان بـ "نعم" من جميع المجموعات السياسية على اقتراح غير قانوني يحث الحكومة على الاعتراف بفلسطين كدولة،  ومن ثم تم الاتفاق على "السعي في أي إجراء بهذا المعنى إلى عمل منسق بالتنسيق مع المجتمع الدولي، وتحديدا مع الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "الآن، يبدو أن إسبانيا على استعداد للقيام بذلك من جانب واحد أو مع مجموعة صغيرة من الشركاء الأوروبيين (أيرلندا أو بلجيكا، بين دول أخرى)، نظراً لإحجام الدول المتحالفة مع إسرائيل، مثل ألمانيا أو النمسا، واستخدام حق النقض من قبل دول أخرى مثل المجر. إلى الإجماع الأخير في بروكسل بشأن وقف إطلاق النار أو فرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين.

 

33 مليونا إضافية للأونروا

وشدد وزير الخارجية أيضًا على أن إسبانيا منحت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) مخصصات إضافية بقيمة 33 مليون يورو منذ ديسمبر، في حين قررت عشرات الدول تعليق مساهماتها بسبب مزاعم إسرائيل.

واتفق البارس مع نظيره الأردني أيمن الصفدي على المساهمة في محاولة وقف الحرب ، وقد دافع كلاهما عن ضرورة وقف إطلاق النار والدخول الفوري للمساعدات الإنسانية إلى غزة حتى "يتوقف الفلسطينيون عن الموت بسبب القنابل والجوع"، على حد تعبير الوزير الإسبانى ،  ويستضيف الأردن اثنين من 6 ملايين لاجئ فلسطيني طردتهم إسرائيل من أراضيهم في الحروب الماضية.

وأكد رئيس الدبلوماسية الإسبانية أنه يتحدث مع كل من بروكسل وواشنطن للدفع في هذا الاتجاه، رغم أنه لم يقدم المزيد من التفاصيل حول نطاق تلك المحادثات.

وقتل أكثر من 31 ألف فلسطيني حتى الآن في الهجوم على غزة، من بينهم 13500 طفل، وهذا الرقم يتجاوز عدد الوفيات الطفيفة في جميع الصراعات العالمية في السنوات الأربع الماضية، كما أكد رئيس الأونروا نفسه، الدبلوماسي فيليب لازاريني، على الشبكات.

وقال البارس "إنهم ليسوا أرقاما، إنهم أناس من لحم ودم يجعلون الوضع لا يطاق على الإطلاق"، "عليهم أن يتوقفوا. علينا أن نجعلهم يتوقفون."

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع