فريق حاسبات الزقازيق يحصد المركز الثالث فى تصميم قاعة المحاضرات الذاتية.. الأعضاء: حصلنا على منحة 30 ألف جنيه من هيئة تكنولوجيا المعلومات.. والمركز الثانى بـ"هندسة الأزهر" فى مجال الأنظمة المدمجة.. فيديو وصور

حصل فريق MasterMind بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق على المركز الثالث عن "فكرة مشروع قاعة المحاضرات الذاتية " وتم تكريمه بمعرفة الدكتورة أمل فاروق عميدة الكلية والدكتور و ايهاب رشدى وكيل الكلية.

 

نفس الفريق Mastermind حصل على عدة جوائز منها المركز الثاني في كلية الهندسة جامعة الأزهر نظراً لتفوقه في مجال الأنظمة المدمجة، وشارك في مسابقة التمويل المالي من جهة هيئة تكنولوجيا المعلومات ITDIA وحصل الفريق على مبلغ مالي قدره 30 ألف  جنيه نظرا لتميزه ودعما للمشروع.

 

"اليوم السابع" التقى الفريق لمعرفة أفكاره وعرضها، حيث قالت المهندسة هاجر رمضان منسق الفريق: تم تعييني معيدة بالكلية بمجرد تخرجى بتفوق منذ شهور قليلة، ومشروع "قاعة المحاضرات الذاتية" قائم على فكرة استخدام الأجهزة الحديثة والذكية وتطبيقها في القاعات والأماكن المغلقة بشكل عام وقاعات المحاضرات في الجامعات بشكل خاص.

 

وأضافت: أجرى أعضاء الفريق عدة مقابلات مع أساتذة كلية حاسبات ومعلومات واستشارتهم في أهم المشاكل التي تواجههم في عملهم الدراسي وتبين وجود بعض الصعوبات والتحديات التي تتطلب تسهيل عمل الأساتذة أثناء تواجدهم داخل القاعات الدراسية منها مثلا، صعوبة التحكم في أجهزة القاعات والإضاءة والتكييفات والمراوح نظراً لمدى تعقيد مفاتيح الكهرباء وصعوبة التعامل معها، بالإضافة إلى المشكلة التي تواجه بعض الطلاب والأساتذة في حالة رغبتهم في تسجيل المحاضرات بشكل فيديو ورفعها وذلك باستخدام أحد الهواتف وتصوير المحاضرة بشكل يدوي. 

وتابعت: يوجد أيضاً مشاكل ورقية متعددة، مثل الاختبارات العديدة التي تتطلب وجود أوراق لكي يختبر الطالب بها وأيضا لزوم وجود أوراق لأخذ غياب الطلاب وهذه المهام غير فعالة ومتقنة بتلك الطرق التقليدية، وأيضا مشكلة عدم القدرة على التواصل بين الطالب والأستاذ نظرا لما فيه من صعوبة التواصل مع عدد مهول من الطلاب.

 

وأضافت سماء أيمن لاشين وهاجر أسامة الشاعر أعضاء الفريق: جاءت فكرة المشروع لتحل تلك المشاكل ولتسهيل العملية الدراسية على كل من الطالب والمحاضر، وذلك باستخدام أجهزة إلكترونية حديثة متصلة بالهواتف الذكية التي تحتوي على الخصائص، مثل أخذ غياب الطلاب بكفاءة وعمل اختبارات لهم دون الحاجة إلى أوراق باستخدام تطبيق الهاتف، وتسهيل التحكم في الأجهزة في القاعة والإنارة والتكييف بسهولة وبدون تعقيد، تسهيل التواصل مع المحاضر كذلك بالإضافة إلى توفير وقت المحاضرة بشكل فعال. 

 

وأوضح  ياسر وائل مصطفى ويوسف محمد عبد الرؤوف ومروان محمد عوض الله، أعضاء الفريق، أن مشروع "قاعة المحاضرات الذاتية" حصل على العديد من الجوائز مثل تمويل من ITIDA بقيمة 30 ألف جنيه  بالإضافة لحصوله على المركز الثاني في كلية الهندسة جامعة الأزهر والمركز الثالث على مستوى كلية الحاسبات والمعلومات، وقدم نموذجا جاهزا وفريدا للاستخدام فى إقامة المحاضرات على مستوى جامعات مصر.

 

_أعضاء الفريق بعد التكريم
أعضاء الفريق بعد التكريم

_الفريق
الفريق

فريق العمل
فريق العمل

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع