الصحف العالمية: بايدن هاجم ترامب 13 مرة دون ذكر اسمه فى خطاب حالة الاتحاد.. ارتفاع 15% لختان الإناث عالميا خلال 8 سنوات.. مكتب الإحصاء الأوروبى يعلن ارتفاع أسعار المواد الغذائية فى أوروبا بنسبة 50%

تناولت الصجف العالمية اليوم، الجمعة، العديد من الموضوعات والقضايا الهامة أبرزها، مهاجمة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لدونالد ترامب 13 مرة دون ذكر اسمه ، وخروج العديد من المظاهرات في عدة دول مختلفة في اليوم العالمى للمرأة.

 

الصحف الأمريكية:

خطاب حالة الاتحاد..بايدن هاجم ترامب 13 مرة دون ذكر اسمه وأشار إليه بـ "سلفي"

علقت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية على خطاب حالة الاتحاد الذى ألقاه الرئيس الأمريكى بايدن فى الساعات الأولى من صباح اليوم، الجمعة، وقالت إن جو قدم أسبابا يغلب عليها التحدى للدفاع عن سعيه "للولاية الثانية"، وهاجم المرشح الأوفر حظا فى السباق الجمهورى دونالد ترامب لتبنيه خطاب الاستياء والانتقام ولتقويضه الحرية داخل أمريكا وخارجها.

aed6ada7d0.jpg

 وأشارت الوكالة إلى أن بايدن بدا مستمعا باللحظة السياسية، وأطلق عدة انتقادات لـ  "سلفه" دون أن يذكر اسم ترامب، فى المجمل 13 مرة، ورفع صوته مرارا وتكرارا مع سعيه لتهدئة مخاوف الناخبين بشأن عمره وأدائه فى الرئاسة، مع إظهار التناقض الشديد بينه وبين ترامب.

ورأت أسوشيتدبرس إن لهجة بايدن كانت بمثابة ابتعاد كبير عن ظهوره اليومى الرتيب، وكان الهدف منه تبديد الشكوك، حول ما إذا كان الرئيس البالغ من العمر 81 عاما، وهو أكبر رئيس أمريكى يتولى المنصب، لا يزال قادرا على أداء عمله.

وعلى مدار 68 دقيقة، هى مدة الخطاب الذى ألقاه بايدن أمام الكونجرس بمجلسيه، انتقد الرئيس الجمهوريين مرارا حول سياساتهم بشأن الهجرة والضرائب وغير ذلك. بينما لجأ إلى المزاح مع الديمقراطيين، وبدا مستمتعا بالقتال. وقال بايدن: أعلم أننى قد لا أبدو كذلك، لكننى هناك من فترة، وعندما تصل إلى عمري، تصبح بعض الأمور أكثر وضوحا من أى وقت مضى".

وأشار بايدن إلى أنه ولد خلال الحرب العالمية الثانية، وأصبح فى عمر السياسة خلال اضطرابات الستينيات، وقال: لقد علمتنى حياتى أن أتنبى الحرية والديمقراطية، والمستقبل المبنى على القيم الأساسية التى حددت أمريكا، النزاهة والكرامة والمساواة واحترام الجميع".

وربط بايدن بين ثناء ترامب لمن اقتحموا الكونجرس بالتهديدات ضد الديمقراطية فى الخارج، وقال: إن الحرب والديمقراطية يتعرضان للهجوم فى الداخل والخارج فى نفس الوقت تقريبا، مناشدا الكونجرس تقديم الدعم لأوكرانيا فى حربها ضد روسيا، وقال إن التاريخ يراقب ما يحدث.

وتقول أسوشيتدبرس إن خطاب حالة الاتحاد من أهم الأحداث على أجندة البيت الأبيض، حيث يوفر للرؤساء خطا مباشرا مع المشرعين وكبار الشخصيات فى مجلس النواب ومع عشرات الملايين من المشاهدين داخل أمريكا، وتقرييا أكبر جمهور لبايدن خلال العام. وقد عرف بايدن أنه سيحظى بالمشاهدة ليس فقط بسبب رسالته، ولكن لمعرفة ما إذا كان قادرا على توصيل هذه الرسالة بقوة وقيادة.

 

10 سنوات على اختفاء الطائرة الماليزية..تسلسل زمنى لأحد أبرز ألغاز الطيران

فى الثامن من مارس 2014، اختفت طائرة الخطوط الجوية الماليزية الرحلة 370 المتجهة من كوالالامبور إلى بكين وعلى متنها 239 شخص. وبعد 10 سنوات، تقول صحيفة واشنطن بوست إنها تظل واحدة من أكثر الألغاز المستمرة فى عالم الطيران.

وقد أثار اختفاء الطائرة عملية بحث واسعة استمرت لسنوات شاركت فيها 30 دولة، ناهيك عن تحليلات عميقة أجرها وثائقى لنتفليكس وبرنامج 30 دقيقة الاسترالى.

 ومع إحياء الذكرى العاشرة لاختفاء الطائرة الماليزية، أعلن وزير النقل فى ماليزيا أنتونى لوك إن الحكومة منفتحة إزاء إجراء مزيد من البحث لو أن هناك أدلة ذات مصداقية. وقدمت شركة أمريكية مؤخرا اقتراحا للحكومة، أثار آمالا لأقارب من كانوا على متن الطائرة.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست تسلسلا زمنيا لمأساة الطائرة الماليزية على مدار 10 سنوات، على النحو التالى..

 

2014:

اختفاء الرحلة MH370

 فى الساعات الأولى من 8 مارس 2014، اختفت رحلة الخطوط الجوية الماليزية 370 فجأة من الرادار أثناء توجهها من كوالالامبور إلى بكين. على متنها 227 ترامب، وأفراد طاقم عددهم 12. وكانت الطائرة من طراز بوينج 777. ومثل الركاب 14 جنسية، لكن أغلبيتهم صينيون. ولم يعرف ما حدث لهم حتى الآن.

 

كان آخر اتصال مع الطائرة بعد 38 دقيقة من إقلاعها عندما كانت فوق بحر الصين الجنوبى. والتقط الرادار انحرافها عن المسار المقصود متجهة غربا قبل فقدان الإشارة. ويُعتقد أنها سقطت فى المحيط الهندى داخل منطقة البحث والإنقاذ الاسترالية. وتم إجراء البحث على مساحة اكثر من 23 ألف ميل مربع فى المحيط .

 

 2015إعلان أن اختفاء الطائرة حادث

 أعلنت ماليزيا فى يناير 2015 أن اختفاء الطائرة كان حادثا، وأن الركاب والطاقم فى عداد الموتى، مما مهد الطريق أمام الشركة لدفع تسويات لعائلاتهم.

وتمت مضاعفة نطاق البحث فى  إبريل 2015 من قبل الصين وماليزيا واستراليا ليصل إلى 46.300 ميلا.

فى يوليو 2015، على بعد 2800 ميل من منطقة البحث، عثر على قطعة حطام مشابهة بشدة لجزء من جناج طائرات بوينج 777، وذلك قرب جزيرة رينيون الفرنسية فى المحيط الهندى.

2016: العثور على مزيد من حطام يرجح أنها للطائرة الماليزية. تم انتشال المزيد من قطع الحطام من عدة دول: جزء من جناح من جزيرة موريشيوس في المحيط الهندي، شرق ريونيون مباشرة، وأجزاء من الباب والمحرك من الشواطئ في موريشيوس وجنوب أفريقيا، وجزء من رفرف الجناح الخارجي قبالة سواحل تنزانيا، وقطع جناح من موزمبيق.

2017: إعلان انتهاء البحث من قبل استراليا اولصين ومالزييا دون نجاح

2018: بدأت شركة Ocean Infinty، ومقرها تكساس، البحث عن حطام الطائرة، وتعاقدت مع الحكومة الماليزية مقابل 70 مليون دولار على أساس " لا رسوم فى حالة عدم العثور". لكنها أنهت البحث بعد 3 أشهر.

فى يوليو 2018: أصدرت ماليزيا تقرير خلص إلى أن الطائرة تم تحويلها يدويا عن مسار الرحلة، واستبعدت أن يكون السبب فى اختفاء الطائرة عطلا ميكانيكيا أو مشكلة فى الكمبيوتر. وأشار التقرير المكون من 495 صفحة إلى هفوات ارتكبتها هيئة مراقبة الحركة الجوية الماليزية وأدى إلى استقالة رئيس الطيران المدني.

زواج بعد الـ 90..روبرت مردوخ يتزوج للمرة الخامسة والعروس عالمة فى الـ 67

يستعد إمبراطور الإعلام العالمى روبرت مردوخ للزواج للمرة الخامسة، على الرغم من أن عمره تجاوز 92 عاما، ، والعروس هذه المرة عالمة متقاعدة تبلغ من العمر 67 عاما وتدعى إلينا جوكوفا.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن مكتب مردوخ أعلن أنه يخطط للزواج من صديقته جوكوفا، عالمة الأحياء الجزيئية المتقاعدة، التى بدأ فى مواعدتها فى الصيف الماضى.

وذكرت الصحيفة أن حفل الزفاف، المقرر إجرائه فى يونيو المقبل، سيتوج رحلة مردوخ الرومانيسة نحو الزواج الخامس، فى الوقت الذى تحولت الحياة الشخصية لمالك نيوز كورب إلى محور تركيز صحافة التابلويد التى ساهم فى إنشائها.

وبعد طلاقه من زوجته السابقة عارضة الأزياء ميك جاغز فى صيف 2022، تمت خطبته إلى ليزلى سميث، أخصائية أسنان متقاعدة فى ربيع 2023. إلا أنه تم فسخ الخطبة فجأة بعد حوالى أسبوعين.

والتقى مردوخ بجوكوفا عبر زوجته الثالثة ويندى دينج، وفقا لتقرير دايلى ميلى فى أغسطس الماضى، الذى كشف أنباء علاقته الجديدة.

وتميزت جوكوفا بأنها عالمة أحياء جزيئية تدرس مرض السكري، بما فى ذلك فى جامعتى كاليفورنيا ولوس أنجلوس. إلا أن لديها حياة مثيرة أيضا. فقد جاءت إلى الولايات المتحدة من موسكو مع تفكك الاتحاد السوفينى. وأصبح زوجها السابق الكسندر جوكوف مستثمر ملياردير فى مجال الطاقة، ويقيم الآن فى لندن كمواطن بريطانى.

وابنتها داشا جوكوفا، رائدة أعمال وراعية للفنون وبارزة فى العمل الخيرى، وكانت متزوجة من رجل الأعمال الروسى رومان أبراموفيتش حتى عام 2017.

وأمد ممثل عن مردوخ أن دعوات الزفاف قد تم إرسالها بالفعل. ومن المقرر إقامة الحفل فى مزرعة كردوخ فى كاليفورنيا.

الصحف البريطانية:

رئيسة وزراء بريطانيا السابقة تريزا ماي تنهي مسيرتها البرلمانية بعد 27 عاما

أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة تريزا ماى أنها لن تترشح فى البرلمان فى الانتخابات العامة المقبلة، لتنهى مسيرتها فى البرلمان المستمرة منذ 27 عاما.

31730f3c7d.jpg

وفى تصريح لصحيفة محلية فى دائرتها مايدنهيد، نقلته صحيفة إندبندنت، اعترفت ماى أنه كان قرارا صعبا أن تتنحى عن السياسة. وصرحت قائلة أنها تخذت القرار للتركيز على قضايا قريبة لقلبها بما فى ذلك عملها على اللجنة العالمية لمكافحة العبودية الحديثة والإتجار بالبشر.

وتابعت ماي قائلة إنه كان شرفا وامتيازا أن تخدم الجميع فى دائرة مايدينهيد كعضو فى البرلمان على مدار الأعوام الـ 27 الماضية. وأضافت: أن تكون عضوا فى البرلمان يتعلق بخدمة الناخبين وقد بذلت قصارى جهدى دائما لضمان أن ألبى احتياجات السكان المحليين والمنطقة المحلية.

وانتخبت ماي لأول مرة نائبة بالبرلمان فى عام 1997، وأصبحت ثانى سيدة تتولى رئاسة الحكومة فى بريطانيا من يوليو 2016 حتى يوليو 2019.

واشتهرت ماي بموقفها المتشدد فى الهجرة والقانون والنظام خلال الفترة التى قضتها وزيرة للداخلية فى عهد ديفيد كاميرون بين عامى 2010 و2016 قبل أن تخلفه فى رئاسة الحكومة.

إلا أن الفترة التى قضتها فى داوننج ستريت لم تستمر طويلا بعد ثلاث سنوات مضطربة وصفت  بـ "ماى بوت" بسبب نمط الروبوت فى إجرائها المقابلات. وهيمنت على فترتها مناورات حول مفاوضات البريكست.

وفى انتخابات مبكرة أجريت عام 2017، خسرت أغلبيتها الببرلمانية، لكنها تشبثت بالسلطة بعد أن كونت  تحالفا مع الحزب الديمقراطى الوحدوى.

وتنحت ماي عن رئاسة الحكومة فى 24 يوليو 2019 بعد أن فاز بوريس جونسون فى سباق القيادة الديمقراطية وخلفها فى رئاسة الحكومة.

أرقام صادمة لختان الإناث فى اليوم العالمي للمرأة..ارتفاع 15% خلال 8 سنوات

كشفت بيانات جديدة أن عدد الفتيات والنساء اللاتي خضعن لعملية ختان قد زاد بنسبة 15% فى السنوات الثمان الماضية، تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، الموافق اليوم الجمعة 8 مارس.

وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، فإن الأرقام التى أصدرتها وكالة يونسيف أظهرت أن أكثر من 230 امرأة وفتاة ممن هن أحياء اليوم قد خضعن لعملية ختان، مقارنة بـ 200 مليون فى عام 2016. وأوضحت كاثرين راسيل، المدير التنفيذى ليونسيف، أن الاتجاه الآن أصبح يمتمثل فى إجراء الختان للفتيات فى سن أصغر.

وقال راسل: إن ختان الإناث يضر بأجساد الفتيات ويضر بمستقبلهن ويعرض أرواحهن للخطر. إننا نشهد أيضا اتجاها مقلقا بأن مزيد من الفتيات يتعرضن للإجراء فى سن أصغر، الكثيرات منهن قبل سن الخامسة، وهو ما يقلل فرص التدخل. وأكدت المسئولة الأممية على الحاجة لتعزيز الجهود لإنهاء هذه الممارسة الضارة.

وقالت يونسيف إن العمل للقضاء على ختان الإناث لتحقيق هدف الأمم المتحدة بحلول عام 2030 سيحتاج  لأن يحدث بمعدل أسرع 27 مرة عما هو عليه الآن. وأشارت المنظمة إلى أن الختان لم يصبح أكثر شيوعا عالميا، لكن مزيد من الفتيات أصبحت تولدن فى دول تمارس الختان مقارنة ببقية العالم.

وبحسب تقرير الجارديان، فإن 60% من حالات الختان، بمعدل 144 مليون حالة، تحدث فى أفريقيا، مقارنة بـ 80 مليون فى آسيا و6 مليون فى الشرق الأوسط.

وشهدت العديد من الدول الأفريقيا تراجعا فى إجراء الختان على مدار العقود القليلة الماضية، إلا أن التقدم العام الذى حدث قد توقف أو تراجع.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

وزير خارجية إيطاليا: ننضم إلى المبادرة القبرصية اليونانية لإنشاء ممر بحرى إنسانى إلى غزة

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، أن إيطاليا ستنضم إلى مبادرة الإدارة القبرصية اليونانية لإنشاء ممر بحري إنساني باتجاه قطاع غزة، حسبما قالت وكالة أنسا الإيطالية.

4c9e479fe3.jpg

وفي حديثه للصحفيين على هامش مؤتمر حزب الشعب الأوروبي في بوخارست برومانيا، قال تاجاني إنه أبلغ للتو رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، "بالتزام إيطاليا بممر بحري إنساني للمساعدة في إنقاذ أرواح الفلسطينيين".

وتعتزم فون دير لاين الاجتماع مع الإدارة القبرصية اليونانية لمناقشة المبادرة.

من ناحية أخرى، أكد تاجاني أن روما تدعم اقتراح فون دير لاين بإنشاء مفوض لشؤون الدفاع كجزء من الذراع التنفيذية الجديدة للكتلة، والتي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات البرلمانية الأوروبية في يونيو.

وقال تاجاني: "بدون دفاع أوروبي لن نكون مهمين بدرجة كافية في العالم، وهذا ليس ضد حلف شمال الأطلسي، بل دعما لحلف شمال الأطلسي"، مضيفا أن إيطاليا تريد أن يشغل مفوضها منصب نائب الرئيس في السلطة التنفيذية الأوروبية الجديدة.

وشدد تاجانى  على التزام بلاده بتخفيف الكارثة الإنسانية القائمة، مشيرًا إلى أن الوضع معقد للغاية، لكن علينا ألا نستسلم، لافتًا إلى أنه يعمل على تنظيم اجتماع مع جميع المنظمات الإنسانية الموجودة في إيطاليا للتنسيق مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" شو دونيو المتواجد في الشرق الأوسط هذه الأيام، فضلا عن اعتزامه مخاطبة مديرة برنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين وآخرين غيرها.

وقال تاياني: "هدفنا الاستراتيجي هو حل الشعبين والدولتين، والذي يمكن بموجبه للعالم العربي أن يعترف بإسرائيل بشكل آمن، ويتسنى للفلسطينيين من خلاله التمتع بالواقع المؤسساتي الخاص بهم.. والآن يجب أن يتم وقف إطلاق النار مصحوبًا بالإفراج عن جميع الرهائن الإسرائيليين"

 

المكسيك على صفيح ساخن.. متظاهرون يقتحمون القصر الرئاسى أثناء كلمة للرئيس

شهدت المكسيك ، موجة من العنف الشديد خلال احتجاجات شهدتها البلاد التي تطالب بالعدال للطلاب الـ43 المفقودين، وقام المتظاهرون بكسر البوابة الرئيسية للقصر الرئاسي خلال مؤتمر كان يعقده الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وأكد الرئيس المكسيكى، أن "هناك يدا سوداء للمعارضة في الاحتجاجات على الطلاب الـ 43 المفقودين من أيوتزينابا الذى أثارت الفوضى في البلاد ،فتلك الأعمال تعتبر استفزازية"، مشيرا إلى أن ما حدث بالأمس هو عمل مبتذل.

ماذا حدث في المكسيك؟
وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية، إلى أن متظاهرون اقتحموا إحدى بوابات القصر الرئاسي في المكسيك خلال تظاهرة تطالب بالعدالة لـ43 طالبا اختفوا قبل نحو عشر سنوات، حيث اقتحم عشرات المتظاهرين البوابة باستخدام شاحنة، بينما كان الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يعقد مؤتمرا صحفيا بالداخل، والذى وصف الحادث بأنه "خطة استفزازية واضحة للغاية"، مضيفا "إنهم يريدون منا أن نرد بعنف، لن نفعل ذلك، نحن لسنا قمعيين".

وتابع الرئيس المكسيكي قبل أن يختتم مؤتمره الصحفي، "سيتم إصلاح البوابة ولا توجد مشكلة".

وأشارت الصحيفة، إلى أن الطلاب خرجوا في مظاهرات ضد الرئيس المكسيكى ، لأنه لم يف بوعده بحل مشكلة احتفاء زملائه الـ43 سبتمبر 2014 في ولاية جيريرو على الرغم من أن لجنة الحقيقة التي أنشأها خلصت في عام 2022 إلى أن الأمر كان جريمة دولة كما شارك الجيش.

وفي الأسابيع الأخيرة، اختطفت هذه الجماعات شاحنات، وخربت مرافق حكومية، ونظمت اعتصاما في زوكالو للمطالبة بمقابلة لوبيز أوبرادور.

وتظهر تسجيلات الفيديو التي نشرتها العديد من المواقع  دخول مجموعة من الأشخاص حرم القصر في مكسيكو فيما يحاول أفراد الأمن صدهم مستخدمين ما يعتقد بأنه رذاذ الفلفل قبل أن يهدأ الوضع، وقال الناطق باسم الرئاسة يسوس راميريز، إن المتظاهرين وصلوا إلى منطقة المدخل فحسب، لا إلى المبنى الرئيسي.

ورغم التظاهرات، أشار الرئيس المكسيكي، إلى أنه لن يستقبلهم، معتبراً أنه سيستقبل خلال "نحو 15 أو 20 يوماً " عائلات الطلاب الـ43 "لتحدث معهم وإظهار الأدلة على كيفية التلاعب بالتحقيق".

وقال الرئيس للوالدين إنه "يحرز تقدما كبيرا في التحقيق"، لكن "ما يحدث هو أنه يتم التلاعب بهما" من قبل لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان (IACHR)، ومنظمة الدول الأمريكية (OAS) و"الجماعات المحافظة اليمينية المدعومة من حكومات أجنبية".

وبدت عدة نوافذ محطمة بينما كتبت عبارات على الجدران الخارجية بينها "كل ما نريده هو الحوار".

 

أسعار المواد الغذائية الأساسية ترتفع فى الاتحاد الأوروبى بنسبة 50%

أكد مكتب الإحصاء الأوروبى "يوروستات" إن أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفعت بنسبة 50% في المتوسط في الاتحاد الأوروبى، وعلى وجه الخصوص زيت الزيتون الذى شهد أكبر ارتفاع له ، ويشار إلى أن الظروف الجوية هي السبب الرئيسى الذى كان من شأنه أن يؤثر على المحاصيل، وذلك على الرغم من انخفاض التضخم إلى 2.6% في فبراير الماضي، وكان ذلك أقل بكثير من ذروته البالغة 10.6% في أكتوبر 2022. لكن مؤشر أسعار المستهلكين ظل عالقًا بين 2% و3% لمدة خمسة أشهر.

ويشير مكتب الإحصاء الأوروبي إلى أن التكاليف ارتفعت في المتوسط ​​بنسبة 50% على أساس سنوي، وفقا للبيانات التي تم جمعها في يناير 2024 مقارنة بعام 2023، وبحسب التحليل، ارتفع سعر الزيت بالاتحاد الأوروبي بنسبة 50% حال قراءة  بيانات يناير 2023 ويناير 2024.

وكان ذلك، خاصة في النصف الثاني من عام 2023، عندما حدثت الزيادة الأكبر، حيث بلغت الزيادة 37% في أغسطس. واستمر هذا الاتجاه في الارتفاع في سبتمبر، بزيادة قدرها 44%، ليصل إلى 50% في أكتوبر. وبلغت الذروة في نوفمبر عند 51% وانخفضت في ديسمبر إلى 47%.

وسجلت أعلى البيانات في البرتغال واليونان وإسبانيا، حيث مثلت الزيادة في التضخم السنوي في هذا الغذاء زيادة بنسبة 69 و67 و63% على التوالي، على العكس من ذلك، تم تسجيل أقل الزيادات في رومانيا (+13%) وأيرلندا (+16%) وهولندا (+18%).

أبقى البنك المركزي الأوروبي، أسعار الفائدة، عند مستوياتها القياسية المرتفعة البالغة 4 %، بما يتماشى مع التوقعات، حيث أن هي المرة الرابعة التي يبقي فيها المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير، فيما تشير توقعات معظم الاقتصاديين أن يبدأ المركزي الأوروبي خفض الفائدة في اجتماع يونيو المقبل.

 

رئيس وزراء هايتيى يعجز عن العودة للبلاد بسبب العصابات.. اعرف التفاصيل

ويعجز رئيس الوزراء في هايتي أرييل هنرى عن العودة إلى البلاد، وهو الآن موجود في بورتوريكو، وذلك بعد أن فشل في العودة إلى هابتى في وقت سابق من الأسبوع ، حيث أنه لم يتمكن من الدخول الى المطار الدولى بسبب سيطرة العصابات على المطار.

f9572af6c7.jpg

وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية، إلى أنه أيضا بسبب العنف والفوضى التي تشهدها البلاد ، أعلنت الشركة المشغلة للميناء الرئيسي في هايتي، الواقع في العاصمة، أمس الخميس، وقف أنشطتها إلى أجل غير مسمى بسبب الهجمات التي تعرضت لها في الأيام الأخيرة، نتيجة تزايد أعمال العنف من قبل العصابات.

وأوضحت الصحيفة أنها الميناء الرئيسية في البلاد اضطرت إلى تعليق جميع الخدمات المقدمة لعملائها في بورت نتيجة أعمال التخريب التي تعرضت لها العصابات.

وقبل ساعات، أعلنت السلطات تمديد حالة الطوارئ المعمول بها منذ الاثنين في الولاية الغربية لمدة شهر.

و تنزلق هاييتي نحو الفوضى مع استمرار موجات العنف ، بعد أن شهدت البلاد هروب أكثر من 3000 سجين من مختلف السجون وهجمات على مطار العاصمة بورت ، فضلا عن معارك بالأسلحة النارية بين الجيش والشرطة وقطاع الطرق ، هدد جيمي شيريزر، المعروف أيضًا باسم باربيكيو، وهو الآن زعيم حرب العصابات الذى يثير الجدل في البلاد، بحرب أهلية وإبادة جماعية حال عدم استقالة رئيس الوزراء.

وقال زعيم العصابة فى تصريحات للصحفيين  مهددا "إذا لم يستقبل رئيس الوزراء أرييل هنرى ، وإذا استمر المجتمع الدولى في دعمه، فإننا نتجه مباشرة إلى حرب أهلية ، الأمر الذى سيؤدى إلى الإبادة الجماعية".

وقال شيريزير: "نطلب من الشرطة الوطنية الهايتية والجيش تحمل مسؤوليتهما واعتقال أرييل هنري. مرة أخرى، السكان ليسوا أعداءنا؛ والجماعات المسلحة ليست عدونا. اعتقلوا آرييل هنري من أجل تحرير البلاد"، مضيفا "بهذه الأسلحة سنحرر البلاد وهذه الأسلحة ستغير البلاد"

وفي الوقت نفسه، حذرت الأمم المتحدة من أن هذه الهجمات تؤثر أيضًا على قطاعات أخرى من البلاد، مثل الصحة، التي "على وشك الانهيار".

وقال مكتب الأمم المتحدة إن "العديد من المرافق الصحية مغلقة أو اضطرت إلى تقليص عملياتها بشكل كبير بسبب النقص المقلق في الأدوية وغياب الطواقم الطبية"، بالإضافة إلى نقص الدم والمعدات الطبية والنقالات اللازمة لعلاج الجروح الناجمة عن أعيرة نارية. تنسيق الشؤون الإنسانية بالوكالة.

في هذه الأثناء، وفي حين أصبح الوضع في الجزيرة خارج نطاق السيطرة على نحو متزايد، يظل رئيس الوزراء أرييل هنري في بورتوريكو، دون تقديم تفاصيل عن موعد عودته إلى الدولة التي يقودها.

ووصل هنري إلى البلاد الثلاثاء الماضي بعد أن مُنع من الهبوط في جمهورية الدومينيكان، بالصدفة لعدم وجود خطة طيران محددة. وكان الرئيس عائداً من رحلته إلى جيانا لحضور قمة الكاريكوم، ومن كينيا، حيث تم الاتفاق على إرسال بعثة أمنية متعددة الجنسيات وافقت عليها الأمم المتحدة لتقود الدولة الإفريقية وتنشر أكثر من 1000 جندي في الجزيرة.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع