أخبار عاجلة

حياة كريمة بكفر الشيخ.. 603 مشروعات تزين قرى مركز مطوبس.. المحافظ: إنشاء وتجديد 54 مدرسة و10 مجمعات خدمية و55 مشروع صرف صحى و22 لتحسين المياه و17 للشباب والرياضة.. ويؤكد إنشاء مواقف جديدة وإقامة 26 كوبرى.. صور

تشهد 18 قرية و187 تابعا لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، مشروعات حياة كريمة ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري الذي وجه به الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتبذل الدولة جهودا كبيرا في تطوير الريف المصري بالمحافظات، وتم اختيار مركز مطوبس في المرحلة الأولى من  مبادرة حياة كريمة، لإقامة 603 مشروعاً متنوعاً.

 وتم اختيار 4 مراكز أخرى بالمرحلة الثانية" كفر الشيخ، دسوق، سيدي سالم، الحامول"، ونتعرف على الموقف التنفيذي لمبادرة حياة كريمة بمطوبس، والتي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في ظل متابعة مستمرة من اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وعمرو البشبيشي، نائب المحافظ، ومحمد رأفت معاون محافظ كفر الشيخ للمشروعات.

 

الموقف التنفيذي لمشروعات حية كريمة بمطوبس

 ويضم مركز مطوبس 18 قرية موزعة على 5 وحدات محلية بإجمالي 187 قرية وتابع، وتعداد السكان 357530 نسمة، بما يعادل 10% من سكان المحافظة، وسكان الريف بالنسبة للمدينة تبلغ 93.6%نسمة بما يعادل 330164 نسمة، وتبلغ مساحة المركز 363.73 كم بما يعادل 10% من مساحة المحافظة، والحدود الإدارية لمركز مطوبس، شمالاُ 38 كم على البحر المتوسط، وجنوباً مدينة فوه وسيدي سالم، وغربا 42 كم على ضفاف نهر النيل فرع رشيد، وشرقاً بطول 35 كم على ضفاف بحيرة البرلس.

 

والموقف التنفيذي لتوفير الأراضي لمشروعات حياة كريمة مقسم لـ 3 أنواع، فإجمالي عدد قطع الأراضي التي تم طلبها 319 قطعة، وإجمالي مساحة عدد قطع الأراضي التي تم توفيرها 219 قطعة منها 55 قطعة مشاركة مجتمعية، وإجمالي مساحة الأراضي التي تم توفيرها 246542 مترا مربعا بما يعادل 58.7 فدان، وتم الانتهاء من 180 مشروعاً.

 

نسب تنفيذ المشروعات الخدمية بقرى مطوبس

وكشف اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عدد المشروعات التي يتم تنفيذها، ونسب التنفيذ في كل قطاع من القطاعات المتعددة، مؤكداً أن عدد المشروعات التي تشهدها قرى مطوبس 603 مشروعات متنوعا في 12 قطاع، ففي قطاع الأبنية التعليمية، شمل 54 مدرسة، منهم انشاء 24 مدرسة جديدة وتوسعات، و30 مدرسة صيانة شاملة، بنسبة إنجاز 100%، وبلغ عدد مشروعات الصرف الصحي 55 مشروعاً، وجاري تبطين 15 ترعة، بنسبة تنفيذ 69.5%، وجاري اقامة 26 كوبري، بنسبة تنفيذ97%، وإقامة 22 مشروعا لتحسين مياه الشرب بنسبة تنفيذ99%.

 

إنشاء مجمعات خدمية وزراعية ومراكز شباب

وأضاف محافظ كفر الشيخ، تم إنشاء المجمعات الخدمية بنسبة تنفيذ 100%، وهي إنشاء مجمعات خدمية بقرى الجزيرة الخضراء، والبطراط، وبرنبال، ومنية المرشد، وبني بكار، تم الانتهاء من المجمعات الزراعية بنسبة تنفيذ 100%، بقرى منية المرشد، وبني بكار وبرمبال، والجزيرة الخضراء ومنية المرشد، وإقامة 17 مشروعا بالشباب والرياضة ما بين إنشاء مراكز شباب و ملاعب نجيل صناعي، بنسبة تنفيذ 99%، وإقامة 6 وحدات إسعاف بنسبة تنفيذ 100%، أما في القطاع الطبي فجرى صيانة 10 وحدات صحية بنسبة 100%، وتطوير وإنشاء 13 وحدة صحية ومركز طبي بنسبة تنفيذ 81%، أما مشروعات الغاز الطبيعي، 18 مشروعا، تم الانتهاء من 4 مشاريع، بنسبة تنفيذ جمالية 62%، وانشاء 7 وحدات تضامن اجتماعي بنسبة تنفيذ 91%، بمراكز تنمية أسرة بابيانه والجزيرة الخضراء وبالروس وأبو دونيا، وبني بكار.

 

إقامة سكن كريم ومواقف جديدة

وأكد محافظ كفر الشيخ، أنه تم الانتهاء من إنشاء 18 عمارة سكنية، منهم 9 عمارات سكنية بالجزيرة الخضراء، و3 عمارات سكنية ببرنمبال، و5 عمارات سكنية بمنية المرشد، وعمارة سكنية بالقني، بنسبة تنفيذ 97%، وإنشاء وحدات إطفاء وعددهم 5 وحدات بقرى برمبال والبطراط، وبني بكار ومنية المرشد والجزيرة الخضراء، وجاري إقامة 5 مواقف، بإنشاء موقف يضم تندات ومظلات بقرى برمبال، وبني بكار ومنية المرشد والجزيرة الخضراء.

 

رفع كفاءة الكهرباء وتطوير الوحدات القروية

وأضاف محافظ كفر الشيخ ، كما تشهد قرى مطوبس اقامة 18 مشروعات بقطاع الاتصالات، تم الانتهاء من 3 مشاريع، وجاري العمل في 15 مشروعاً بنسبة تنفيذ 47%، وإقامة 20 مشروعات لتحسين ورفع كفاءة الكهرباء وتركيب محولات بنسبة تنفيذ 78%، بالإضافة لإقامة 9 مكاتب بريد،  تم الانتهاء من 7 مكاتب ،وجاري العمل في مكتبين، بنسبة تنفيذ 97%، وكما يجري اقامة 14 مشروعا خاصة بالتنمية المحلية وتطوير مواقع المجالس القروية، منهم5 حماية مدنية ، تم الانتهاء من موقعين، وجاري العمل في 3 مواقع أخرى بنسبة تنفيذ 90%، وإقامة 5 أسواق نموذجية بنسبة تنفيذ 55%، وإقامة 4 مواقف سيارات جاري العمل بهم، بنسبة تنفيذ 47%، وجاري تأهيل ورصف عدد من الطرق.

 

رصف الطرق وإقامة أسواق جديدة

وقال محافظ كفر الشيخ، كما تمت مراجعة موقف طرح أعمال الرصف للطرق الرئيسية بين القرى، وكذلك طرق دائرة الناحية والطرق الرئيسية بجميع القرى، تمهيدا لرصف الطرق، كما راجع توصيل الألياف الضوئية، ومدى توافر المهمات وتم التشديد على دفع العمل وزيادة معدل التنفيذ بالقري التي لم يتم نهوها، واستعراض موقف مشروعات وحدات الحماية المدنية، وإنشاء الأسواق والمواقف، وإزالة العقبات التي تواجه التنفيذ ببعض المواقع.

 

مستشفى مطوبس المركزى بتكلفة تتجاوز مليار جنيه

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه جاري إنشاء مستشفى مطوبس المركزي بتكلفة تجاوزت مليار جنيه، على مساحة 12 ألف متر، لخدمة أهالي مركز ومدينة مطوبس، والمراكز المجاورة، طبقا لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وتضم المستشفى 182 سرير، و24 حضان، و40 كرسي، غسيل كلوي، كما يضم المستشفى 5 غرف عمليات، " غرفتين جراحة عامة، وغرفة عمليات متخصصة، وغرفة عمليات عظام، وغرفة عمليات قيصرية"، كما تشمل المستشفى مبنى للعيادات الخارجية، ومدرسة للتمريض.

 

وأكد محافظ كفر الشيخ، أن أعمال الإنشاء بدأت في نوفمبر 2020م، ومن المقرر الانتهاء من المستشفى في مايو 2024م، وجاري العمل بمبنى العيادات الخارجية على مسطح 550 متر، وجاري تجهيز سقف الدور الأول، ونسبة تنفيذ المبنى 35%، وجاري الأعمال بالمبنى الرئيسي، وجاري صب أعمدة وحوائط، الدور الأرضي، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من ربط خط المياه المغذي لمركز ومدينة مطوبس قطر  1000 مليمتر ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حياة كريمة وتم تشغيل المياه الآن بالمنازل.

 

الأهالى: توفر الوقت والجهد والمال

قال محمد ماهر محمود، مهندس مدني، من قرية البصراط، إن الواقع يؤكد أن الدولة أعادت الحياة للقرى بعد سنوات نسيان واهمال، لم نرى خلالها تلك المشروعات الخدمية المتعددة، فبدت القرى كأنها مدن جديدة، نقضي احتياجاتنا دون التوجه للمراكز أو المحافظة، المراكز التكنولوجي توفر 49 خدمة متنوعة، إضافة لتوصيل الغاز الطبيعي والالياف الضوئية، وتحسين مياه الشرب، وإقامة وحدات سكنية لأسر يقطنون في منازل غير أدمية، لا تقيهم برد الشتاء ولا الأمطار.

 

وأكد مسعد محمد عبدالله، من قرية برج مغيزل، أن الحياة تغيرت بقرى مطوبس، حيث كانت قرانا محرومة من كافة الخدمات، لا صرف صحي ولابريد ولا وحدة صحية، و ظللنا نعاني على مدار سنوات طوال، أما الآن فتم إقامة مجمعات خدمية، ومكاتب بريد جديدة، وتبطين ترع، وإقامة مشروعات الصرف الصحي، إضافة لإنشاء مدارس جديدة، ونقاط اسعاف، ووحدات مطافي، و بدء توصيل الغاز الطبيعي، ولم يتبق إلا عدد قليل من المشروعات وبمجرد الانتهاء منها، ستبدأ عملية رصف الطرق، لتكتمل كافة الخدمات التي تجعلنا، لا نتجه لمدينة مطوبس أو نقطع أكثر من 100 كيلو لقضاء مصالحنا بمدينة كفر الشيخ، فكان نعاني الكثير لقضاء مصالحنا، ولكن من خلال المركز التكنولوجي بالجزيرة الخضراء نستطيع الحصول على 142 خدمة متنوعة تشمل كافة الخدمات الخاصة بكافة الوزارات والهيئات الحكومية.

 

وأضافت دعاء إبراهيم رمضان، ممرضة من قرية خان جني: نشعر بالتحسن في الخدمات المقدمة لنا في قرى مطوبس، بتحسين مياه الشرب وإنشاء مشروعات الصرف الصحي، إضافة لإنشاء وحدات صحية، وتوصيل الغاز الطبيعي، مؤكداً أنه لولا مبادرة حياة كريمة، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لظلت قرى مطوبس مهمشة كما كانت من قبل، مشيرة إلى أهم ما شعرنا به القضاء على الهجرة الغير شرعية، والتي كانت بعض الأسر تفقد شبابها في رحلات الموت، وتحول أقرب موقع يتخذه مافيا الهجرة الغير الشرعية، لمشروع مزرعة غليون السمكية.

 

وقال عبدالله جابر البهلوان، من قرية أبيانة: تغيرت قرية الزعيم سعد زغلول للأفضل لإقامة العديد من المشروعات الخدمية بها، فتم إنشاء وتطوير مدارس ووحدات صحية، وتبطين ترع، وجاري توصيل الغاز الطبيعي، كما شهدت العديد من القرى إنشاء مجمعات خدمية، وانشاء نقاط اسعاف، ومراكز وملاعب شباب جديدة، نتوجه بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على تلك المبادرة، والتي شعر خلالها 3 آلاف و600 مواطن بمطوبس باهتمام الدولة به، فتحولت القرى من مناطق طاردة لسكانها وشبابها، لمواطن جاذبة لهم.

أحد الكباري انشاء جديد بقرى حياة كريمة
أحد الكباري انشاء جديد بقرى حياة كريمة

 

انشاء مركز شباب بني بكار
انشاء مركز شباب بني بكار

 

انشاء ملعب خماسي
انشاء ملعب خماسي

 

انشاء نقطة إطفاء
انشاء نقطة إطفاء

 

تفقد المحافظ للمشروعات
تفقد المحافظ للمشروعات

 

جانب من انشاء العمارات السكنية
جانب من انشاء العمارات السكنية

 

سكن كريم منية المرشد
سكن كريم منية المرشد

 

مبنى دفاع مدني بقرية البصراط
مبنى دفاع مدني بقرية البصراط

 

مبنى طب اسرة
مبنى طب اسرة

 

مجمع الخدمات الزراعية
مجمع الخدمات الزراعية

 

مجمع الخدمات الزراعية
مجمع الخدمات الزراعية

 

مجمع خدمات المواطنين بالجيزيرة الخضراء
مجمع خدمات المواطنين بالجيزيرة الخضراء

 

مجمع زراعي ببني بكار
مجمع زراعي ببني بكار

 

محافظ كفر الشيخ يتفقد مشروع انشاء مستشفى مطوبس
محافظ كفر الشيخ يتفقد مشروع انشاء مستشفى مطوبس

 

محطة مياه منية المرشد
محطة مياه منية المرشد

 

مركز شباب برنبال
مركز شباب برنبال

 

مركز شباب خان جمي
مركز شباب خان جمي

 

مركز طب الاسرة بالبصراط
مركز طب الاسرة بالبصراط

 

مكتب بريد ابيانه
مكتب بريد ابيانه

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع