السباق الرئاسى يدخل مرحلة ما قبل التصويت.. البدء فى طباعة ما يزيد عن 67 مليون بطاقة اقتراع.. والهيئة الوطنية للانتخابات تبدأ تجهيز كشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع.. وترتيب الأسماء ببطاقة الاقتراع بأسبقية الترشح

السباق الرئاسى يدخل مرحلة ما قبل التصويت.. البدء فى طباعة ما يزيد عن 67 مليون بطاقة اقتراع.. والهيئة الوطنية للانتخابات تبدأ تجهيز كشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع.. وترتيب الأسماء ببطاقة الاقتراع بأسبقية الترشح
السباق الرئاسى يدخل مرحلة ما قبل التصويت.. البدء فى طباعة ما يزيد عن 67 مليون بطاقة اقتراع.. والهيئة الوطنية للانتخابات تبدأ تجهيز كشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع.. وترتيب الأسماء ببطاقة الاقتراع بأسبقية الترشح

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى نائب رئيس محكمة النقض، في طباعة بطاقات الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية المصرية 2024، وذلك بعد أن انتهت الفترة المحددة لتنازلات المرشحين عن ترشحهم لخوض السباق الانتخابى أمس، دون تقدم أي مرشح بتنازل عن طلب ترشحه.

 

وانتهت أمس الأربعاء الفترة التي حددتها أيضا الهيئة الوطنية للانتخابات، لتقديم طلبات تعديل مقر الاقتراع للناخبين، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني www.elections.eg، وهى خدمة تعديل المركز الانتخابي للمواطن وفقا للقرب من محل السكن.

 

شكل بطاقة الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية

 

وصممت الهيئة الوطنية للانتخابات، بطاقة الاقتراع التي سيدلي فيها الناخبين بأصواتهم في انتخابات الرئاسة، والتي تحتوى على علامات ورموز تأمينية لضمان عدم التلاعب فيها، والمتضمنة ترتيب وأسماء المرشحين وشهرتهم ورموزهم الانتخابية، حيث يأتي المرشح الرئاسي عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي وشهرته عبد الفتاح السيسي رمز النجمة، في الترتيب رقم واحد ببطاقة الاقتراع، يليه في المركز الثاني المرشح محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز الشمس، بينما يأتي في الترتيب الثالث المرشح عبد السند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز "النخلة"، والرابع هو المرشح حازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز "السلم".

 

استقرت "الوطنية للانتخابات" على طباعة ما يزيد عن 67 مليون بطاقة اقتراع بعدد من لهم حق التصويت طبقا لقاعدة بيانات الناخبين، بالإضافة البدء في طباعة كشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع والفرز وكافة الأوراق المتعلقة بالعملية الانتخابية.

 

الدعاية الانتخابية

 

وفى سياق متصل يواصل المرشحون للانتخابات الرئاسية أنشطة الدعاية الانتخابية الخاصة بهم من خلال عقد الندوات الجماهيرية والمؤتمرات الشعبية وتعليق الافتات والملصقات الانتخابية، حيث تستمر الدعاية حتى يوم 29 نوفمبر وتتوقف بالنسبة للمصريين في الخارج بينما تتوقف في الداخل يوم 8 ديسمبر أي قبل الاقتراع بيومين وذلك بهدف إعطاء الناخب فرصة للتركيز واختيار المرشح الذى يراه مناسبا لطموحاته.

 

وتسلم وكلاء المرشحين خطابات موجهة من الهيئة الوطنية للانتخابات، باسم كل منهم، للسماح لكل مرشح بفتح حساب مصرفي يُخصص لنفقات دعايته الانتخابية في أحد بنكي الأهلي المصري أو بنك مصر، حيث يتم متابعة المبالغ المالية التي يودعها باسمه في ذلك الحساب، أو تلك التي يتلقاها من المتبرعين لحملته وأوجه إنفاقها، في ضوء ما نص عليه القانون في هذا الشأن، والتي لا تتجاوز في مجموعها 20 مليون جنيه، و 5 ملايين جنيه في حالة انتخابات الإعادة.

 

كما يسمح للمرشح بتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يتجاوز مقدار التبرع 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق على الحملة الانتخابية.

 

تصويت المصريين بالخارج

 

من ناحية أخرى جهزت الهيئة الوطنية للانتخابات بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والهجرة المستلزمات اللوجيستية لاجراء عمليات التصويت داخل مقار السفارات والقنصليات المصرية في دول العالم حيث تم اختيار بعض اللجان التي يجرى فيها الاقتراع بالقرب من سكن المصريين المقيمين في الخارج.

 

وبلغت عدد اللجان الفرعية في الخارج نحو 137 لجنة على مستوى العالم تجرى فيها عمليات الاقتراع أيام 1 و2 و3ديسمبر من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة.

 

الاشراف القضائى

 

وتجرى العملية الانتخابية في عموم محافظات الجمهورية بالداخل تحت إشراف قضائي كامل بعدد 13 ألف قاضيا على مستوى اللجان العامة والفرعية بحيث يكون هناك قاض على كل صندوق لتحقيق النزاهة والشفافية في إتمام العملية الانتخابية.

 

ويدلى القضاة المشرفين على الانتخابات وأمناء اللجان من الموظفين كل في اللجنة التي سيتواجد بها، فضلا عن تحديد لجان معينة أمام القضاة المشرفين على اللجان العامة لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم، وذلك حرصا على انضباط العملية الانتخابية وتسهيل عملية حصر الأصوات بصورة منظمة.

 

حتى لا يبطل الصوت

 

وتتم إجراءات الاقتراع بأن يقدم الناخب أصل بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية، أو جواز سفر ثابت به الرقم القومى، وبعد التوقيع أو البصم فى كشف الناخبين.

 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات الحالات التى يبطل فيها الصوت الانتخابى ومنها قيام الناخب بوضع علامة الاختيار على أكثر من مرشح ببطاقة التصويت، أو تدوين رأيه على البطاقة، أو وضع أية علامة تدل على شخصه وتخل بسرية التصويت كأن يضع الناخب اسمه أو توقيعه.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع