أخبار عاجلة

الصحف العالمية.. كبار السن الأكثر تضررا من أزمة سقف الدين بأمريكا.. البنتاجون لكييف: F-16 ليست سلاح سحرى لإنهاء الحرب.. "FBI" تكشف تفاصيل محاولة لاغتيال الملكة إليزابيث.. و100يورو غرامة تدخين الحشيش فى أمستردام

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة، عددا من القضايا، منها تداعيات أزمة الديون الأمريكية على كبار السن باعتبارهم الأكثر تضررا حال التخلف عن السداد، ومنافس ترامب في الانتخابات الامريكية يكشف خطته للإصلاح حال فوزه، وفي بريطانيا آثار وزير المالية الجدل بتصريحاته عن دعمه رفع الفائدة، وأمستردام تحظر تدخين الحشيش بالأماكن العامة.

 

الصحف الامريكية:

 

"كبار السن وضباط الجيش" أكثر المتضررين حال تخلف أمريكا عن سداد الديون

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه أجرى عدة محادثات وصفها بالمثمرة مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، وأشار إلى أنهم يحرزون تقدما على حد قوله في مفاوضات رفع سقف الدين مع اقتراب البلاد من التخلف عن السداد.

 

وأضاف بايدن من البيت الأبيض: "لقد أوضحت الأمر مرارًا وتكرارًا: التخلف عن سداد ديوننا الوطنية ليس خيارًا".

 

ووفقا لشبكة إيه بي سي، الاتفاق لا يزال بعيد مع بقاء سبعة أيام فقط حتى موعد التخلف عن السداد المحتمل، حيث تؤكد وزيرة الخزانة جانيت يلين أن الحكومة الأمريكية قد تنفد من السيولة النقدية لدفع جميع فواتيرها في أوائل يونيو ، وربما في أقرب وقت في 1 يونيو. 

 

ومع اقتراب الموعد النهائي للسداد، تتوجه أنظار المراقبين إلى الإدارة الأمريكية، واحتمال عدم التوصل إلى صفقة لمعالجة سقف الديون قريبًا.

 

ومن المقرر إرسال الدفعة الأولى من مدفوعات الضمان الاجتماعي - ما يقرب من 25 مليار دولار - في 2 يونيو، وهي تذهب بشكل أساسي إلى العديد من كبار السن والمواطنين الأكثر ضعفًا من بين حوالي 66 مليون متقاعد وعامل من ذوي الإعاقات وآخرين في البرنامج.

 

وإذا لم يتم حل مأزق سقف الديون، فقد تتأخر هذه المزايا جنبا إلى جنب مع رواتب العمال الفيدراليين والجيش والمدفوعات لمقدمي الرعاية الطبية والمنح الفيدرالية للولايات والبلديات من أجل برنامج الرعاية الطبية "Medicaid" والطرق السريعة والتعليم وغيرها.

 

ويقول محللين إن العديد من كبار السن بدأوا بالفعل بالشعور بالقلق، خاصة في الأسبوع الماضي أو نحو ذلك مع اقتراب الموعد النهائي.

 

ويشار إلى أن ما يقرب من ثلثي المستفيدين من الضمان الاجتماعي يعتمدون على الأموال التي يتقاضونها وتشكل نصف دخلهم، وبالنسبة لـ 40% من المستفيدين، تشكل المدفوعات 90% على الأقل من دخلهم.

 

حملة "ديسانتيس" تجمع 8 ملايين دولار فى 24 ساعة.. و"البيتكوين" أول خطواته للإصلاح

كشف رون ديسانتيس حاكم فلوريدا والمرشح الرئاسي للانتخابات الأمريكية 2024 عن رؤيته لتحويل الحكومة الفيدرالية و"تدمير الدولة الإدارية"، مشيرا إلى أهمية توسيع دور الرئيس التنفيذى لأمريكا إلى حد كبير، مؤكدا أنه سيعمل على تحقيق النتائج وتقديم خدمات لناخبيه أكثر من الضجة العامة.

 

وقال ديسانتيس عندما سئل أثناء إطلاق الحملة كيف يمكن للناخبين التأكد من أنه سيفي بوعده: "حتى أسوأ منتقدي في فلوريدا سيقرون عندما أقول للناس إنني سأفعل شيئًا ما، فأنا لا أقدم وعودًا أو أقول إنني سأفعل شيئًا خفيفًا".

 

في إعلان حملته، أشار ديسانتيس إلى إن إدارته ستجري إصلاحات كبيرة في مجالات الصحة العامة والهجرة والتعليم وعملة البيتكوين الرقمية، قائلا: "هناك الكثير الذي يمكن للسلطة التنفيذية القيام به، وكل ما سأقوله عندما يتعلق الأمر بهذه الوكالات ... إعادة تشكيل هذه الحكومة، هذه الوكالات خارجة تماما عن السيطرة. لا توجد مساءلة ، وسنعمل على تحقيق ذلك بطريقة كبيرة للغاية ".

 

وواجه حاكم فلوريدا بداية متعثرة خلال إعلان ترشحه الرسمي على موقع تويتر بسبب مشكلات تقنية، وعلى الرغم من ذلك جمعت حملة ديسانتيس 8.2 مليون دولار في أول 24 ساعة منذ الاطلاق الرسمي، منها مليون دولار تم جمعها خلال ساعة واحدة.

 

البنتاجون يدعم الأوكرانيين بمقاتلات F-16

.. ويحذر: ليست "أسلحة سحرية" للحرب

البنتاجون يدعم الأوكرانيين بمقاتلات F-16 .. ويحذر: ليست

 

قال وزير الدفاع الأمريكي الجنرال لويد أوستن، إن الحلفاء الأوروبيين يطورون برنامج منسق لتدريب القوات الأوكرانية على مقاتلات F-16، لكن قادة البنتاجون حذروا من أنها ستكون مهمة مكلفة ومعقدة ولن تكون حلاً سحريًا للحرب.

 

ووفقا لوكالة اسوشيتد برس، قال أوستن إن الحلفاء يدركون أنه بالإضافة إلى التدريب، ستحتاج أوكرانيا إلى أن تكون قادرة على الحفاظ على الطائرة وصيانتها ولديها ذخيرة كافية. وقال إن أنظمة الدفاع الجوي هي الأسلحة الأكثر فعالية التي تحتاجها أوكرانيا للسيطرة على المجال الجوي.

 

في نفس السياق، قال الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة: "لا توجد أسلحة سحرية"، وقال إن توفير 10 طائرات إف -16 قد يكلف ملياري دولار ، بما في ذلك الصيانة، وتابع: "لدى الروس ألف مقاتل من الجيلين الرابع والخامس ، لذلك إذا كنت ستواجه روسيا في الجو، فستحتاج إلى كمية كبيرة من مقاتلات الجيلين الرابع والخامس".

 

وقال إن تحرك الحلفاء لتزويد أوكرانيا بمقاتلات F-16 خطوة هامة وصحيحة، وأشار لدور المقاتلات المستقبلي في القدرات الجوية الأوكرانية، موضحا أن الأمر سيستغرق وقت طويل لبناء قوة جوية بحجم القوة الروسية.

 

وصرح أوستن إن وزيرى الدفاع الهولندي والدنماركي يعملان مع الولايات المتحدة في هذا الجهد، وأن النرويج وبلجيكا والبرتغال وبولندا عرضت بالفعل المساهمة في التدريب، بالإضافة إلى ذلك، قال إن الحلفاء سيؤسسون صندوقًا حتى تتمكن الدول الأخرى من المساهمة في الجهد العام، وقال: "نتوقع انضمام المزيد من الدول إلى هذه المبادرة المهمة".

 

ووفقا للتقرير، أعرب أوستن عن أمله في أن يبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-16 في الأسابيع المقبلة، إلا أنه قال إن المقاتلات ليس بالضرورة أن تكون جزء من هجوم الربيع المتوقع ضد روسيا.

 

 

الصحف البريطانية:

 

"FBI

" يكشف مخطط لاغتيال الملكة اليزابيث في زيارة رسمية لأمريكا 1983

الجارديان:

 

كشف ملف لمكتب التحقيقات الفيدرالي يتعلق بزيارة للملكة الراحلة إليزابيث الثانية إلى الولايات المتحدة عن مؤامرة محتملة لاغتيالها.

وفقا لصحيفة الجارديان، تحدد الوثيقة ما يبدو أنه معلومات استخبارية تم تقديمها للعملاء الفيدراليين حول تهديد لحياة الملكة في كاليفورنيا قبل 40 عامًا حينما قامت بصحبة زوجها الأمير فيليب بزيارة رسمية للساحل الغربي للولايات المتحدة في فبراير ومارس 1983.

ورد في الملف معلومات حول مكالمة هاتفية أجريت من قبل رجل ادعى أن ابنته قتلت برصاصة مطاطية في أيرلندا الشمالية، وادعى هذا الرجل أنه كان سيحاول إيذاء الملكة إليزابيث وسيفعل ذلك إما بإسقاط بعض الأشياء من جسر جولدن جيت على اليخت الملكي البريطاني عندما يبحر تحته ، أو سيحاول قتل الملكة إليزابيث. عندما زارت حديقة يوسمايت الوطنية.

وثيقة أخرى ، من بين أكثر من 100 صفحة نشرها مكتب التحقيقات الفدرالي على الإنترنت ، هذه المرة تتعلق بزيارة الملكة الولايات المتحدة في عام 1991 ، تكشف عن مخاوف من أن الجماعات الأيرلندية كانت تخطط للاحتجاج على حضورها في مباراة بيسبول بالإضافة إلى حدث في البيت الأبيض.

قال الملف: "هناك مقالة في صحيفة ايرلندية تحدثت عن ارتفاع المشاعر المعادية للبريطانيين نتيجة للمظالم التي ارتكبت ضد برمنجهام من قبل النظام القضائي الإنجليزي وعدد من جرائم القتل الوحشية للقوميين الأيرلنديين"، وتابع الملف: "على الرغم من أن المقال لم يتضمن أي تهديدات ضد الرئيس أو الملكة ، إلا أنه يمكن اعتبار التصريحات على أنها تحريضية. ذكر المقال أن مجموعة أيرلندية حجزت مجموعة كبيرة من تذاكر المدرج ".

وذكر ملف منفصل بين الوثائق ، مؤرخ في عام 1989 ، أنه بينما لم يكن مكتب التحقيقات الفيدرالي على علم بأي تهديدات محددة ضد الملكة ، "فإن احتمال التهديدات ضد الملكية البريطانية موجود دائمًا من قبل الجيش الجمهوري الأيرلندي".

ذكرت الجارديان ان اللورد ماونتباتن ابن عم الملكة الثاني قتل في تفجير للجيش الجمهوري الأيرلندي في مقاطعة سليجو في أيرلندا عام 1979.

 

 

مخاطرا بالركود.. وزير المالية البريطاني يدعم بنك إنجلترا لرفع الفائدة للمرة الـ 13

قال وزبر المالية البريطاني جيريمي هانت، إنه سيدعم المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا، حتى لو كانوا يخاطرون بإغراق المملكة المتحدة في الركود ، من أجل مكافحة التضخم المرتفع.

 

وتأتي تعليقات وزير المالية بعد أن أظهرت الأرقام هذا الأسبوع أن التضخم السنوي في أبريل كان أعلى من المتوقع عند 8.7%، ما رفع احتمالية رفع سعر الفائدة الثالث عشر من قبل بنك إنجلترا، تتوقع الأسواق أن ترتفع أسعار الفائدة إلى 5.5% بحلول نهاية العام، مما يضع مزيد من الضغط على المقترضين وسوق الإسكان.

 

وقال جيريمي هانت لشبكة سكاي نيوز: "نعم ، لأنه في النهاية ، التضخم هو مصدر عدم الاستقرار. وإذا أردنا تحقيق الرخاء، وتنمية الاقتصاد، وتقليل مخاطر الركود ، فعلينا دعم بنك إنجلترا في القرارات الصعبة التي يتخذونها "، عندما سئل عما اذا كان يوافق مع اتخاذ البنك المركزي كل ما هو مطلوب لخفض التضخم حتى لو كان سيتسبب في ركود.

 

وأضاف أنه على الرغم من أن القرار ليس سهلا، إلا أنه بعث بالرسالة الصحيحة إلى الأسواق العالمية: "يجب أن أفعل شيئًا آخر ، وهو التأكد من القرارات التي أتخذها ، قرارات صعبة للغاية ، لموازنة الدفاتر بحيث يمكن للأسواق ، والعالم أن يرى أن بريطانيا هي الدولة التي تدفع ثمنها - كل هذه الأمور تعني أن السياسة النقدية في بنك إنجلترا والسياسة المالية من قبل وزير المالية متوائمتان"

 

وقال هانت إن التضخم لن ينخفض بدون تحديد وتنسيق من قبل بنك إنجلترا ووزارة الخزانة.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

بركان بوبو بالمكسيك يواصل نشاطه والسلطات تغلق المدارس

بركان بوبو بالمكسيك يواصل نشاطه والسلطات تغلق المدارس.. فيديو

 

حلقت طائرة بدون طيار فوق فوهة بركان بوبوكاتيبتل فى المكسيك لمراقبة نشاط الساعات القليلة الماضية، وحافظت التنسيقية الوطنية للحماية المدنية، في أحدث نشرة إعلامية لها على إشارة المرور الصفراء، المرحلة 3، من التنبيه، وأصدرت تعليمات للسكان بتوخى الحذر، كما أمرت باغلاق المدارس فى 40 بلدية ونشر 7 الاف جندى فى حالة ضرورة إجلاء السكان.

 

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أنه وفقًا للتقرير، استمر بوبوكاتيبتل في تقديم إشارة هزة (الإشارة الزلزالية المستمرة التي تسجل النشاط البركاني) دون تسجيل انفجارات جديدة ولكنه يستمر فى اطلاق اعمدة كبيرة من الدخان الى جانب الرماد.

 

ووفقًا للمعلومات الواردة من أنظمة المراقبة ، تم خلال الـ 24 ساعة الماضية اكتشاف 19 زفيرًا مصحوبًا بخار الماء والغازات البركانية والرماد. كانت هناك 1089 دقيقة من الرعشات عالية التردد ذات الاتساع المنخفض إلى المتوسط وانبعاث مستمر للغاز وبخار الماء والرماد.

 

كما تم إنشاء محيط أمني بطول 12 كيلومترًا حول البركان، الا أن الخبراء يدعون الى حالة من الهدوء فى اشارة الى ان البركان سيستقر دون ثوران على مستوى عال.

 

وعلق المطاران الرئيسيان في مكسيكو سيتي وهما "بينيتو خواريز" و"فيليبي أنجليس" عملياتهما مؤقتا بسبب الرماد المتطاير من بركان "بوبوكاتيبيتل" الذي يقع على بعد 45 ميلا (72 كيلومترا) جنوب شرق العاصمة المكسيكية.

 

وتسبب الرماد البركاني فى خطر بشكل خاص على الطيران ليس فقط لأنه يقلل من الرؤية، ولكن لأنه يمكن أن يؤدي إلى إتلاف أجنحة الطائرة وجسمها.

 

ودعت السلطات إلى تغطية الأنف والفم بمنديل أو قناع، وتنظيف العينين والحلق بالماء النقي ، واستخدام نظارات الحماية، وتجنب العدسات اللاصقة لتقليل تهيج العين وإغلاق النوافذ أو تغطيتها والبقاء مغلقة.

 

أمستردام تحظر تدخين الحشيش بالأماكن العامة.. وغرامة 100 يورو للمنتهكين

أطلقت حكومة هولندا قرار يحظر تدخين الحشيش فى الأماكن العامة بالعاصمة امستردام، وذلك بسبب زيادة أعداد السائحين الذين يأتون إلى البلاد بهدف تدخين الماريجوانا فقط مما أثار جدلا كبيرا .

ووفقا لوكالة اوروبا بريس، فقد تلقت الحكومة مئات الشكاوى من السكان بشأن السلوك السئ لـ18 مليون سائح الذين يستهدفون الاماكن العامة من اجل الاستمتاع بتدخين الحشيش لمجرد ان بلادهم تحظر تدخينها ، ويقومون بالقاء المهملات فى الشوارع كما انهم يثيرون الفوضى فى المنطقة.

ويواجه كل من السياح والمقيمين على حد سواء غرامة قدرها 100 يورو لتدخين الحشيش في الأماكن العامة في منطقة الضوء الأحمر وحولها، بهدف "تقليل الازدحام والإزعاج في المنطقة".

واتفق عمدة أمستردام، فيمكي هالسيما، وجميع الأحزاب السياسية على أن حشود السياح بعد الوباء قد عرّضت إمكانية السكن في المكان للخطر، بينما في ساعة الذروة لا تستطيع سيارات الطوارئ الوصول إلى الشوارع الضيقة.

وقال ديدريك بومسما، مستشار حزب الدعوة الديمقراطي المسيحي الذي يشن منذ فترة طويلة حملة لمنع السائحين من شراء الحشيش: "أخيرًا، يُحظر تدخين الحشيش في الأماكن العامة"، مضيفا "رسالة مهمة للأغبياء والعديمي الجدوى الذين يعتقدون أنهم يستطيعون القدوم إلى هنا في إجازة دون أي أخلاق لجميع السياح هناك: اذهب للضحك في مكان آخر! دعونا نأمل أن يستعيد مواطنو أمستردام مركز مدينتهم القديمة الجميل من كائنات الزومبي ذات العيون الزجاجية ".

 

 

السلفادور تعتقل رئيس فريق أليانزا ومديريه بسبب مقتل 12 مشجعا وجرح المئات

 

السلفادور تعتقل رئيس فريق أليانزا ومديريه بسبب مقتل 12 مشجعا وجرح المئات

 

قامت سلطات السلفادور بالقاء القبض على رئيس فريق اليانزا Alianza FC ، بيدرو هيرنانديز ، واثنين من المديرين وشخصين آخرين في السلفادور لكونهم الجناة المزعومين في الحادث الذي وقع في ملعب كوسكاتلان، والذي أسفر عن مقتل 12 مشجعًا ومئات الجرحى.

وأشارت صحيفة "السلفادور" إلى أن المحتجزون ، بالإضافة إلى هيرنانديز ، هم مديرا الأمن والمالية للفريق ، إدوين أباركا فينتورا وزويلا كوردوفا ، على التوالي.

وبالمثل ، تم إلقاء القبض أيضًا على رينالدو أفيلار كونتريراس ، مدير شركة الملاعب الرياضية في السلفادور (EDESSA) ، المسئولة عن إدارة ملعب كوسكاتلان ، وصامويل جارسيا مونتانو.

وسيُتهم هؤلاء الأشخاص في الأيام المقبلة ، بحسب النيابة العامة ، بجرائم القتل غير العمد والقتل العمد والفوضى العامة.

وأشار الاتحاد إلى أنه وفقًا للتحقيقات ، فإن "الأبواب الممكّنة (في الملعب) لم تكن كافية لعدد المشجعين" وأن "تلك المداخل فقط ، علاوة على ذلك ، لم تُفتح مسبقًا بما يكفي لدخول منظم وآمن."، مشيرا الى أن "المنظمين ، باستنفاد التذاكر المتاحة للحدث الرياضى، قرروا بيع التذاكر الصادرة للمباريات السابقة بطريقة غير مشروعة".

وأضاف المصدر أن "الإهمال في التنظيم والجشع عند البيع تسبب في حدوث تدافع بشري تسبب في خسائر في الأرواح ، فضلاً عن الإصابات وتعريض سلامة الحضور للخطر".

وكانت شهدت كرة القدم فى السلفادور حادثًا مؤسفًا تسبب فى وفاة العديد من المشجعين فى ملعب كوسكاتلان، قبل المباراة بين أليانزا وفاس فى إياب الدور ربع النهائي، وأعلنت الشرطة المدنية الوطنية فى البلاد ارتفاع عدد الضحايا إلى 12 شخصا ونقل 100 آخرين إلى مستشفيات مختلفة، بينما كان عدد المصابين 500 شخص.

 وأشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية إلى أن الرئيس السلفادورى ناييب بوكيلى أمر بفتح تحقيق شامل لتحديد ما حدث، وستجرى الشرطة المدنية الوطنية والنائب العام للجمهورية هذا التحقيق.

وقال مدير الحماية المدنية فى البلاد، لويس ألونسو أمايا، فى مؤتمر صحفى، إن حوالى 500 شخص عولجوا بعد التدافع، كما تم نقل نحو 100 إلى المستشفيات.

وانتشرت عدة مقاطع فيديو تظهر بداية المأساة عبر شبكات التواصل الاجتماعى، التى أظهرت محاولة المئات من المشجعين للدخول إلى الملعب عبر التدافع وقاموا بتحطيم الأبواب، وذلك بعد منعهم من الدخول لأن المدرجات أصبحت ممتلئة تماما.

وأعرب الاتحاد السلفادورى لكرة القدم عن أسفه لوفاة الضحايا فى بيان، وأضاف أنه "سيطلب على الفور تقريرًا عما حدث وسيبلغ ما هو ذى صلة فى أقصر وقت ممكن".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع