أخبار عاجلة

قضايا ترامب تعرقل حلم العودة للبيت الأبيض.. نظر قضية "ستورمى دانيالز" مارس 2024 بالتزامن مع فاعليات الحملة الانتخابية.. محامى دونالد يشكو.. وقاض: عرقلته سياسيا ليست ضمن نوايانا.. وشعبية ترامب تزداد رغم الأزمة

قضايا ترامب تعرقل حلم العودة للبيت الأبيض.. نظر قضية "ستورمى دانيالز" مارس 2024 بالتزامن مع فاعليات الحملة الانتخابية.. محامى دونالد يشكو.. وقاض: عرقلته سياسيا ليست ضمن نوايانا.. وشعبية ترامب تزداد رغم الأزمة
قضايا ترامب تعرقل حلم العودة للبيت الأبيض.. نظر قضية "ستورمى دانيالز" مارس 2024 بالتزامن مع فاعليات الحملة الانتخابية.. محامى دونالد يشكو.. وقاض: عرقلته سياسيا ليست ضمن نوايانا.. وشعبية ترامب تزداد رغم الأزمة

سلسلة من التطورات القضائية السريعة يواجهها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في قضايا مختلفة في الوقت الذي تزداد فيه حدة المنافسة على الفوز بترشيح حزبه الجمهوري لانتخابات الرئاسة 2024 اخرها اعلان رون ديسانتيس حاكم فلوريدا اطلاق حملته الرئاسية لينضم الى قائمة منافسي ترامب الجمهوريين.

 

في الأيام القليلة الماضية ، غادر أحد كبار محامي ترامب ، بسبب خلافات داخلية ، وكثف جاك سميث المستشار الخاص بوزارة العدل ، في طريقة تعامله مع المعلومات السرية وجهوده للبقاء في السلطة بعد انتخابات 2020، كما يحقق مدعي جورجيا العام في محاولات الغاء نتائج انتخابات الولاية في عام 2020 وقدمت الكاتبة إي جان كارول دعوى جديدة تطالب فيها بتعويض 10 مليون دولار، وأخيرا تحديد موعد بدء محاكمته في قضية دفع اموال لممثلة الافلام الاباحية السابقة ستورمي دانيالز لابقاء علاقة مزعومة جمعتهما سرا قبل حملته الرئاسية 2016. 

 

حدد قاضى في مدينة نيويورك موعد المحاكمة الجنائية لترامب بتهمة تزوير السجلات التجارية المعروفة باسم "أموال الصمت" ليكون في 25 مارس 2024 ، وفقا لشبكة ايه بي سي.

 

وقالت ايه بس سي ان الرئيس السابق الذي كان حاضرا في محكمة مانهاتن امام القاضي الذي يترأس قضيته الجنائية بدا عليه الاستياء عند اعلان الموعد، وتكهنت الشبكة الامريكية ان السبب ربما يكون تعارض التاريخ مع فعاليات الحزب الجمهوري بينما يسعى ترامب للترشح مرة اخري في محاولة لاستعادة البيت الأبيض.

 

أشار القاضي خوان ميرشان سابقًا إلى أنه لا يسمح لأي شخص مرتبط بالقضية بجدولة أي شيء من شأنه أن يتعارض مع المحاكمة ، والتي قد تتضمن على ما يبدو أي ظهور في الحملة الانتخابية من شأنه أن يمنع ترامب من الظهور في المحكمة.

 

استعرض ميرشان لترامب شروط أمر وقائي يمنعه من مشاركة أي دليل سلمه محامي مقاطعة مانهاتن أثناء اكتشافه على وسائل التواصل الاجتماعي، وطلب المدعون أمر الحماية بعد أن انتقد ترامب ميرشان ، ومحامي مقاطعة مانهاتن ألفين براج ، وآخرين مرتبطين بالقضية من خلال سلسلة من المنشورات على موقعه تروث سوشيال.

 

وقال محامي ترامب للقاضي: "الرئيس ترامب يترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة وهو المنافس الرئيسي إنه قلق للغاية من انتهاك حقوق التعديل الأول له"، وكرر ميرشان أن أمر الحماية ليس أمر حظر نشر قائلا: "إنه بالتأكيد ليس أمر حظر النشر وليس في نيتي إعاقة السيد ترامب لحملته الانتخابية لمنصب الرئيس إنه حر في فعل أي شيء لا ينتهك شروط أمر الحماية هذا."

 

وبعد الجلسة، انتقد ترامب القرار وكتب على موقع تروث سوشيال: "عقدت للتو جلسة استماع للمحكمة العليا لمقاطعة نيويورك حيث أعتقد أن حقوق التعديل الأول الخاصة بي - حرية التعبير- قد انتهكت ، وفرضوا علينا موعدًا للمحاكمة في 25 مارس ، في منتصف الموسم الابتدائي للانتخابات"

 

وتابع: "هذا غير عادل على الإطلاق ، لكن هذا بالضبط ما أراده اليساريون الديمقراطيون الراديكاليون. إنه يسمى التدخل في الانتخابات ، ولم يحدث شيء مثل هذا في بلدنا من قبل !!! "

 

دفع ترامب الشهر الماضي بأنه غير مذنب في 34 تهمة جنائية بتزوير سجلات تجارية ناجمة عن دفع 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيلز في الأسابيع الأخيرة لحملة عام 2016.

 

تم توجيه تهم إلى ترامب فيما يتعلق بما وصفه المدعون بـ "مخطط غير قانوني" للتأثير على الانتخابات الرئاسية لعام 2016 من خلال توجيه محاميه الشخصي آنذاك مايكل كوهين لدفع 130 ألف دولار لدانيلز لمنعها من الإعلان عن علاقتها مع ترامب، وعوض ترامب كوهين من خلال سلسلة من الشيكات الشهرية ، والتي يقول المدعون إنها تسببت في تزوير السجلات التجارية لإخفاء الغرض الحقيقي من المدفوعات.

 

ووفقا للتقرير، لم تلحق الخلافات القانونية ضرر سياسي خطير بترامب في سباق الحزب الجمهوري حتى الان، حيث توسع تقدم الرئيس السابق في الاقتراع منذ أن وجهت إليه لائحة اتهام الشهر الماضي في قضية "أموال الصمت"ويعتقد فريق مستشاريه أنه استفاد من حديثة مع شبكة سي ان ان ، على الرغم من التبعات القانونية المحتملة لتعليقاته حول كارول والوثائق السرية التي اتخذها معه إلى مارالاجو.

 

وتظهر متوسط استطلاعات الرأي الأولية التي اجراها الحزب الجمهوري مؤخرا ان ترامب بتقدم بنسبة 37% على رون ديسانتيس الذي يحتل المركز الثاني في معظم الاستطلاعات.

 

وكتب ترامب في منشور على موقع تروث سوشيال هذا الاسبوع: "أرقام استطلاعات كبيرة ، لكن المجانين من بعدي. لا يمكن السماح لهم بالنجاح. لنجعل أمريكا عظيمة مرة اخري"

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع