عشاق بدرجة نصابين.. تطبيقات المواعدة ومنصات التواصل بؤرة جديدة للنصب عالميا.. تقرير: 80% زيادة استهداف أفراد الجيش الأمريكى بـ"حيل غرامية".. تزايد انتحال صفة ضباط.. و"ABC": حصيلة قضايا 2022 وصلت 1.3 مليار دولار

عشاق بدرجة نصابين.. تطبيقات المواعدة ومنصات التواصل بؤرة جديدة للنصب عالميا.. تقرير: 80% زيادة استهداف أفراد الجيش الأمريكى بـ"حيل غرامية".. تزايد انتحال صفة ضباط.. و"ABC": حصيلة قضايا 2022 وصلت 1.3 مليار دولار
عشاق بدرجة نصابين.. تطبيقات المواعدة ومنصات التواصل بؤرة جديدة للنصب عالميا.. تقرير: 80% زيادة استهداف أفراد الجيش الأمريكى بـ"حيل غرامية".. تزايد انتحال صفة ضباط.. و"ABC": حصيلة قضايا 2022 وصلت 1.3 مليار دولار

يجد أفراد الجيش الأمريكي أنفسهم بشكل متزايد ضحايا لجرائم الاحتيال الالكتروني بمختلف انواعه، بدءا من سرقة الهوية الى النصب الرومانسي.

 

كشف تقرير مشترك للجنة التجارة الفيدرالية واتحاد "USAA" وهو مجموعة شركات تقدم خدمات مالية لافراد الجيش الأمريكي واسرهم، عن زيادة بنسبة 80% في حالات الاحتيال والنصب الالكتروني خلال العامين الماضيين.

 

في عام 2021 ، تلقى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) أكثر من 25 الف تقرير عن شكاوى احتيال رومانسية، وأعلنت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) أنه في السنوات الخمس الماضية ، أبلغ الناس عن خسارة بقيمة 1.2 مليار دولار بسبب عمليات الاحتيال الرومانسية - أكثر من أي فئة احتيال أخرى تابعة للجنة التجارة الفيدرالية.

 

وتقول كل من USAA و FTC أن الاتجاه آخذ في التوسع بسرعة واستشهدت بزيادة بنسبة 80 % في عدد الحالات منذ عام 2020.

 

قال ستايسي ناش ، نائب الرئيس الأول ورئيس إدارة عمليات الاحتيال والعمليات المركزية في USAA Federal Savings Bank: "لسوء الحظ ، يعد الجيش هدفًا سهلًا إلى حد ما لهذه الأنواع من عمليات الاحتيال نظرًا لأنهم غالبًا ما يتمركزون في الخارج ، فمن السهل جدًا على المحتالين شرح سبب احتياجهم للمال أو سبب عدم تمكنهم من الاجتماع وجهًا لوجه".

 

واعطي ناش بعض من العلامات التحذيرية التي تشير الى احتمال التعرض لنوع من الاحتيال من ضمنها، المطالبة بإرسال نقود مقابل الطعام أو السكن أو العلاج الطبي أو السفر او الإبلاغ عن وجود حالة طارئة والحاجة إلى الحصول على المال بسرعة.

 

أيضا من العلامات التحذيرية أنهم لا يستطيعون التحدث عبر الهاتف أو الفيديو لأسباب أمنية، او طلب شراء عنصر فاخر مثل كمبيوتر محمول من طرف ثالث وإرساله إليهم.

 

قال الكولونيل بالجيش دانيال بلاكمون مدير مركز الحرائق في فورت سيل، ان وسائل التواصل الاجتماعي والعالم المدفوع عبر الانترنت جعل من السهل سرقة الهويات واستخدامها في عمليات الاحتيال، وتحدث عن سرقات للهوية حدثت باستخدام الصور المسروقة من مواقع التواصل الاجتماعي حيث كان الالاف يتظاهرون بانهم ضباط جيش ويطلبون أموال واشياء أخرى ذات قيمة.

 

قال بلاكمون: "يوفر الجيش الضروريات الأساسية مثل الطعام والسكن ويمكننا جميعًا الوصول إلى بنوكنا. إذا كان الناس يعرفون ذلك ، فربما يؤدي ذلك إلى تعطيل الفكرة الكامنة وراء عملية الاحتيال المتمثلة في أن القوات عالقة بدون أموال ، ولا يمكنها الإيداع راتبهم ، أو يحتاجون إلى مساعدة في الحصول على أموال لأحد أفراد الأسرة المرضى ".

 

وكشف تقرير عن أرقاما صادمة عن جرائم النصب التي تتم عبر تطبيقات المواعدة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ، والتي يسقط خلالها الضحايا عبر وهم العلاقات العاطفية عبر الوسائط الإلكترونية، حيث رصد وفق إحصاءات أن حصيلة ما تم سرقته من خلال تلك الجرائم يفوق حاجز الـ1.3 مليار دولار، تم الاستيلاء عليها من 70 ألف ضحية علي مدار عام 2022.

 

التقرير الذى أصدرته لجنة التجارة الفيدرالية، ونشرت تفاصيله  شبكة اية بي سي ، قال إن المحتالون غالباً ما ينشئون حسابات مزيفة عبر الإنترنت لكسب ثقة الضحايا وعاطفتهم ثم ينخرطون في علاقة طويلة تنتهي بالسرقته أو التلاعب.

 

يستخدم "محتالو الرومانسية" كما وصفهم تقرير شبكة اية بي سي الأمريكية تطبيقات المواعدة لاستهداف الأشخاص ، ولكن من المرجح أن يرسلوا رسائل خاصة إلى الأشخاص لإقامة علاقة ، في العام الماضي ، سرق المحتالون الرومانسيون عشرات الآلاف من الضحايا بمتوسط يبلغ 4400 دولار لكل منهم، على حد قول لجنة التجارة الفيدرالية.

 

وقال ما يقرب من 40% من الأشخاص الذين خسروا أموالهم في عام 2022 إن المحتالين تواصلوا معهم على وسائل التواصل الاجتماعي ، بينما قال 19% إن الأمر بدأ على تطبيق أو موقع إلكترونى، وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية التي لاحظت أن تطبيقات المراسلة الشائعة مثل واتس اب وتليجرام تم استخدامها لمواصلة المحادثات.

 

وفقًا لتقرير لجنة التجارة الفيدرالية ، غالبًا ما يستخدم المحتالون الرومانسيون أكاذيب محددة لخداع الناس، ما يقرب من 24 % من المحتالين الرومانسيين يخبرون الضحايا المحتملين أنهم أو أحد أفراد أسرتهم "مريض أو مصاب أو في السجن" ؛ 18% عرض لتعليم كيفية الاستثمار  و 12% يستخدمون الأكاذيب المحيطة بالزواج ، وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية.

 

وقالت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) إن 24% من الأشخاص أبلغوا في العام الماضي عن دفعهم للمحتالين باستخدام بطاقات الهدايا ، و 19% دفعوا بالعملات المشفرة ، و 14% دفعوا باستخدام التحويل البنكي أو الدفع.

 

وتندرج أكثر من 60% من الخسائر المبلغ عنها من التحويلات البنكية والمدفوعات بالعملات المشفرة، وتشكل الأخيرة أكبر مبلغ تم الإبلاغ عنه بالدولار في عام 2022 ، وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع