الصحف العالمية اليوم: إدارة بايدن تسير على خطى ترامب وتتجه لمنع مهاجري المكسيك من طلب اللجوء.. تعليق روسيا لاتفاقية "ستارت" نهاية حقبة السيطرة الرسمية على الأسلحة.. وتفاقم أزمة "الشيخوخة" فى كوريا الجنوبية

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها اتجاه واشنطن لمنع مهاجرى المكسيك عبر الحدود من اللجوء، وتفاقم أزمة "الشيخوخة" فى كوريا الجنوبية.

 

الصحف الأمريكية

إدارة بايدن تسير على خطى ترامب وتتجه لمنع مهاجري المكسيك من طلب اللجوء

781d2e6254.jpg

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الولايات المتحدة تتجه لمنع عشرات الآلاف من المهاجرين الذين يصلون إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك من طلب اللجوء بموجب اقتراح كشف النقاب عنه مساء الثلاثاء والذي سيكون أوسع محاولة حتى الآن من قبل إدارة جو بايدن لردع عمليات العبور غير المصرح بها.

وبموجب القواعد الجديدة ، ترفض الولايات المتحدة بشكل عام اللجوء للمهاجرين الذين يظهرون على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة دون طلب الحماية أولاً في بلد مروا عبره ، مما يعكس محاولة من قبل إدارة ترامب لم تدخل حيز التنفيذ أبدًا لأنه تم حظرها من قبل المحكمة.

وفي حين أن هذا الإجراء لم يصل إلى مستوى الحظر التام ، فإنه يفرض قيودًا صارمة على اللجوء للأشخاص من أي جنسية باستثناء المكسيكيين ، الذين لا يتعين عليهم السفر عبر دولة ثالثة للوصول إلى الولايات المتحدة.

وتنص القاعدة المقترحة على "افتراض قابل للدحض لعدم أهلية اللجوء" لأي شخص يمر عبر دولة أخرى للوصول إلى حدود الولايات المتحدة مع المكسيك دون طلب الحماية هناك أولاً ، وفقًا لإشعار في السجل الفيدرالي. سيتم إجراء استثناءات للأشخاص الذين يعانون من "حالة طبية طارئة حادة" أو "تهديد وشيك وشديد" بارتكاب جرائم عنيفة مثل القتل أو الاغتصاب أو الاختطاف أو الوقوع ضحية للاتجار بالبشر أو "ظروف أخرى قاهرة للغاية". كما يُعفى الأطفال الذين يسافرون بمفردهم وفقًا للقاعدة.

وسيخضع الإجراء ، الذي تم نشره عبر الإنترنت يوم الثلاثاء ، لفترة تعليق عام مدتها 30 يومًا قبل اعتماده رسميًا. كما ستكون مؤقتة ومحددة لمدة عامين ، مع إمكانية تمديدها.

واعتبرت الصحيفة أن بايدن الديمقراطي الذى تولى منصبه في عام 2021 من المتوقع أن يسعى لإعادة انتخابه في عام 2024 ، وتعهد في البداية باستعادة حق اللجوء الذي تم تقليصه في عهد سلفه الجمهوري. لكن المدافعين عنه وبعض الديمقراطيين انتقدوه لتبنيه بشكل متزايد قيودًا على غرار ترامب في الوقت الذي يكافح فيه للتعامل مع الأعداد القياسية للمهاجرين الوافدين.

 

صحيفة: تعليق روسيا لاتفاقية "ستارت" نهاية حقبة السيطرة الرسمية على الأسلحة

76e71ecf0f.jpg

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى تحليل لها إن إعلان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، تعليق مشاركة بلاده فى معاهدة "ستارت" للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، يعكس نهاية الحد الرسمي من الأسلحة.

وأوضحت أن إعلان بوتين فى نهاية خطابه الذي استمر 100 دقيقة الثلاثاء بتعليق مشاركة روسيا في معاهدة ستارت الجديدة - آخر اتفاقية باقية للحد من الأسلحة بين أكبر قوتين نوويتين - كان أحدث إشارة أن حقبة السيطرة الرسمية على الأسلحة التي دامت عقوداً قد تحتضر.

وأوضح بوتين أنه لن ينسحب من المعاهدة ، التي تنتهي صلاحيتها في فبراير 2026. وبعد ساعات من الخطاب ، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن البلاد لا تنوي نشر المزيد من الأسلحة النووية الاستراتيجية - - خارج حدود المعاهدة التي تحد حصول الجانبين على 1550 سلاحًا نوويًا. وضع ذلك جانباً ، على الأقل فى السنوات القليلة المقبلة ، احتمالية استئناف سباق التسلح بين أكبر قوتين نوويتين.

لكن الفرص تتضاءل بسرعة في أن تجد روسيا والولايات المتحدة ، في خضم الحرب المريرة في أوكرانيا والاتهامات المتبادلة على نطاق لم نشهده منذ عقود ، طريقهما للجلوس للتفاوض بشأن معاهدة بديلة ، ناهيك عن الاتفاق على واحد.

واعتبرت الصحيفة أن تعليق المشاركة فى اتفاقية "ستارت" تأتى في لحظة حرجة. وأوضحت الصين أنها عازمة على بناء ترسانة بحجم ترسانة واشنطن وموسكو. اكتشف المفتشون الدوليون الآن دليلاً جديدًا على أن إيران تحرز تقدمًا سريعًا في صنع وقود نووي شبه قنبلة. وأمضت كوريا الشمالية عطلة نهاية الأسبوع في اختبار صواريخها الباليستية العابرة للقارات. تشير كل علامة إلى أن العالم قد يكون على وشك الدخول في حقبة جديدة من الاختراق النووي.

 

الصحف البريطانية

تفاقم أزمة "الشيخوخة" فى كوريا الجنوبية مع انخفاض عدد المواليد بمستوى قياسى

69ced61edd.jpg

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الأزمة الديموجرافية فى كوريا الجنوبية تفاقمت بعد أن أظهرت بيانات جديدة أن عدد الأطفال الذين ولدوا العام الماضى وصل إلى مستوى منخفض قياسى آخر جديد.

وفقًا للأرقام الصادرة يوم الأربعاء من قبل مكتب الإحصاء الكورى، وُلد 249 ألف طفل فى عام 2022، بانخفاض 4.4% عن العام السابق والعام الثالث على التوالي الذى تجاوزت فيه الوفيات المواليد فى رابع أكبر اقتصاد فى آسيا.

كما انخفض معدل المواليد إلى مستوى قياسى، مما وجه ضربة لجهود الحكومة لتشجيع الأزواج على إنجاب المزيد من الأطفال.

ويمكن للمرأة الكورية الجنوبية الآن أن تتوقع أن يكون لديها ما معدله 0.78 طفل فى حياتها - وهو أدنى مستوى منذ الاحتفاظ بالسجلات لأول مرة فى عام 1970 - مما يجعل كوريا الجنوبية الدولة الوحيدة فى العالم التى يقل فيها معدل الخصوبة عن طفل واحد.

ويقول الخبراء أن المعدل يجب أن يكون 2.1 طفل على الأقل للحفاظ على استقرار عدد سكان البلاد عند 52 مليون نسمة.

وأوضحت الصحيفة أنها ليست الدولة الوحيدة التى تكافح معدلات المواليد المنخفضة - فقد حذرت الحكومة اليابانية مؤخرًا من أن الانخفاض السكانى يقود البلاد "إلى حافة الاختلال الاجتماعي" - لكن الاتجاه فى كوريا الجنوبية ينذر بالخطر بشكل خاص لصانعى السياسة.

ويختار المزيد من الشباب تأخير تكوين الأسرة أو التخلى عن إنجاب الأطفال تمامًا. وأشاروا إلى ارتفاع تكلفة تربية الأطفال، وضعف فرص العمل وسط التباطؤ الاقتصادى، وارتفاع أسعار العقارات، بينما تقول بعض النساء إنهن يفضلن إعطاء الأولوية لحريتهن الشخصية ولا يردن العثور على شريك زواج.

نتيجة لذلك، وصل عدد الزيجات فى كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 193 ألف فى عام 2021

 

جارديان: قضاة بريطانيون يحسمون "قانونية" سحب الجنسية عن "عروس داعش" اليوم

c7f8de1e43.jpg

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن القضاة البريطانيون سيحسمون قرارهم الأربعاء بشأن ما إذا كان سحب الجنسية البريطانية من شميمة بيجوم، المعروفة باسم "عروس داعش"، والتى غادرت المملكة المتحدة وهى تلميذة تبلغ من العمر 15 عامًا للانضمام إلى تنظيم داعش، أمرًا قانونيًا.

وغادرت بيجوم منزلها فى شرق لندن فى عام 2015 مع اثنين من صديقاتها فى المدرسة للسفر إلى سوريا، وتزوجت من المواطن الهولندى ياجو ريديك، 27 عامًا، بعد فترة وجيزة. تم العثور عليها فى مخيم للاجئين عام 2019، وجُردت من جنسيتها البريطانية ومُنعت من دخول بريطانيا. وهى تكافح من أجل العودة إلى المملكة المتحدة منذ ذلك الحين.

وأوضحت الصحيفة أن قرار الأربعاء الصادر عن لجنة استئناف الهجرة الخاصة لن يحدد ما إذا كان بإمكان بيجوم العودة إلى المملكة المتحدة - العديد من البريطانيات المحتجزات فى شمال شرق سوريا يحتفظن بالجنسية البريطانية ولكن لم يتم إعادتهن - ولكن مع ذلك سيتم مراقبتهن عن كثب.

وجذبت قضية بيجوم دعاية واسعة النطاق. اتُهم وزير الداخلية آنذاك، ساجد جافيد، من قبل المدير السابق للنيابات العامة فى إنجلترا وويلز، اللورد ماكدونالد، من بين آخرين، بسحب جنسيتها لتعزيز طموحاته فى أن يصبح رئيسًا للوزراء.

وسلطت القضية الضوء على عدم انسجام بريطانيا مع حلفائها فى مسألة الجنسية، كونها الدولة الوحيدة التى تزيلها بشكل متكرر. ووجد تقرير العام الماضى أن 464 شخصًا قد تم تجريدهم من الجنسية البريطانية منذ أن تم تخفيف القواعد فى عام 2006. وقد لفتت محنة بيجوم الانتباه إلى ذلك، كما فعل قانون الجنسية والحدود، الذى تم تمريره العام الماضى، والذى خفف من القواعد التى تتيح سحب جنسية الأشخاص دون سابق إنذار فى ظل ظروف محددة.

وأعاد معظم حلفاء بريطانيا رعاياهم من شمال شرق سوريا، بما فى ذلك الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى. فى الشهر الماضى، أصبحت إسبانيا أحدث دولة تبدأ فى إعادة عائلات مقاتلى داعش من مخيمات اللاجئين السوريين، حيث وصلت امرأتان إسبانيتان و13 طفلًا إسبانيًا إلى قاعدة توريخون الجوية العسكرية بالقرب من مدريد.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع