هنا قرية أشمنت مركز زراعة اليوسفى فى بنى سويف.. استمرار أعمال الحصاد وسط فرحة الأهالى والبلدى أشهر الأنواع.. ووكيل الزراعة: نسعى للتوسع فى إنتاج اليوسفى وتنظيم ندوات إرشادية للمزارعين.. صور

نائب المحافظ: نستهدف زيادة الإنتاجية الزراعية لمحاصيل الموالح من خلال إحلال وتجديد المزارع القديمة وزراعة أصناف جديدة عالية الإنتاجية

الذهب البرتقالى، هكذا يطلق مزارعى قرية أشمنت التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف هذا الاسم على محصول اليوسفى والبرتقال التى تتميز بزراعتها تلك القرية التى تتميز بكثرة حدائق زراعة الموالح بمحافظة بنى سويف.

وتعد قرية اشمنت التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف من القرى ذات الشهر فى زراعة محصول اليوسفى والذى يتم بيعه إلى عدد كبير من محافظات الصعيد .

وخلال الفترة من شهر ديسمبر وحتى نهاية فبراير يبدأ مزارعى الموالح بقرية إشمنت بمحافظة بنى سويف فى عملية حصاد لفاكهة اليوسفى ، تلك الفاكهة التى تحتوى على فيتامينات كثيرة وتعد من الفواكه الأساسية داخل البيوت المصرية خلال فصل الشتاء.

وقال أحمد محمد أحد المزارعين بقرية إشمنت التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف أن الفترة من شهر ديسمبر وحتى نهاية فبراير تشهد عملية جنى محصول اليوسفى من الأشجار، مشيرا إلى أنه بعد عملية جنى الثمار تبدأ عمليات الفرز والتعبئة ثم مرحلة التوزيع .

واضاف احمد محمد أن عملية الجنى تبدأ فى الصباح الباكر حيث يشارك العديد من الشباب والرجال والسيدات فى العمل بموسم جنى ثمار اليوسفى والتى توفر العديد من فرص العمل لاهالى القرية والقرى المجاورة خلال تلك الفترة من العام .

وقال محمد جمعة، أحد المزارعين أن القرية تقوم بزراعة اليوسفى البلدى الذى تشتهر به قرية اشمنت التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف مشيرا إلى أن المحصول هذا العام شهد إنتاجية عالية عن الأعوام السابقة.

وأضاف محمد جمعة، أن جودة محصول اليوسفى تعتمد على نوع الشتلات المزروعة، مشيرا إلى أنه عقب عملية الحصاد تتم عملية تقليم وتجهيز الأشجار للموسم الجديد.

من جانبه أكد عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بنى سويف، أن قرية اشمنت من القرى التى تتميز بزراعة الموالح وخاصة اليوسفى والبرتقال فى مركز ناصر شمال محافظة بنى سويف.

وقال عماد جنجن، إن المديرية تسعى لزيادة إنتاجية الفواكة داخل الأراضى الزراعية بالمحافظة ، مشيرا إلى  تنفيذ العديد من الندوات الإرشادية وكذلك مدارس الحقل لتدريب الفلاحين عالى الزراعة الصحيحة والحديثة.

وأضاف عماد جنجن، أنه يتم العمل في الحصر السنوي لمحصول الفاكهة متضمن المساحات التي تم انشاؤها والمقلعة خلال العام، وعمل تقدير لمحاصيل الخضر الشتوية، وكذلك عمل الحصر الشتوي للنباتات الطبية والعطرية بالمحافظة.

وتابع وكيل وزارة الزراعة، أن يتم العمل بمشروع  كروت الفلاح حيث تم توزيع  93 ألف و732 كارت ، فيما يتواجد بالبنك الزراعي 23098كارت ، في حين بلغ عدد الكروت التي تم طبعها 133 ألف و640 كارت ـ بينما يصل إجمالي عدد الحائزين "ممن لديهم حيازات زراعية "إلى 273 الف و244 حائزاً ـ في الوقت الذي بلغ إجمالي ما تم تسجيله على المنظومة 205 ألف و112.

من جانبه قال بلال حبش نائب محافظ بني سويف ل اليوم السابع   أن المحافظة تسعى  لزيادة الإنتاجية الزراعية لمحاصيل الموالح وخاصة البرتقال واليوسفى بقرية إشمنت من خلال إحلال وتجديد مزارع الموالح القديمة وزراعة أصناف جديدة عالية الإنتاجية.

 

اليوسفى البلدى فى بنى سويف
اليوسفى البلدى فى بنى سويف

 

جمع اليوسفى
جمع اليوسفى

 

حصاد اليوسفى
حصاد اليوسفى

 

محصول اليوسفى
محصول اليوسفى

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع